أنس الأغبش


نعمل مع «كريدي مكس» لقبول بطاقات الائتمان المحلية والدولية
نحرص على توفير تجربة مدفوعات رقمية آمنة في البحرين
مواصلة عقد شراكات في البحرين لتوفير خدمة مدفوعات رقمية سلسة
قطاع المصارف يمتلك وحدة للتكنولوجيا المالية لمواكبة التوجهات العالمية
البحرين رائدة في اعتماد المستهلكين للمدفوعات في الوقت الفعلي عالمياً
رجَّح المدير الإداري في «أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني» بيتر جورج، أن تشهد معدلات اعتماد الدفع الرقمي في مملكة البحرين ارتفاعاً خلال الفترة المقبلة، مع توقعات بزيادة عوائد الدفع الرقمي إلى الضعف لتصل إلى 485 مليون دولار بحلول العام 2030.

وأضاف في حوار لـ«الوطن»، أن البحرين تتمتع بمستوى متميز في ما يتعلق باعتماد التقنيات الحديثة، مشيراً إلى أنها تحقق تقدماً كبيراً في مجالات متنوعة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا المصارف.

ولفت جورج إلى أن «أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني»، تحرص على توفير تجربة مدفوعات رقمية سلسة وآمنة ومريحة في البحرين، مؤكداً أن الشركة تعمل مع «كريدي مكس»، بصفتها معالج المدفوعات الشريك لـ«أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني»، لقبول بطاقات الائتمان المحلية والدولية وتمكين بطاقات بنفت. وفيما يأتي الحوار:


ما هي المنهجية الإستراتيجية التي تتبعها «أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني» للتوسع في البحرين بالمرحلة المقبلة؟

- التركيز على نجاح عملائنا من الشركات المحلية على رأس أولوياتنا، فتتمثل منهجية «أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني» في البحرين على مواصلة عقد شراكات إستراتيجية محلية، لتوفير خدمة مدفوعات رقمية سلسة وآمنة للأعمال التجارية والعملاء.

كما تعاونت «أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني» مع شركة «كريدي مكس»، الشركة الأولى والرائدة لإصدار وقبول البطاقات الائتمانية بمملكة البحرين، لتوسيع عروضنا في المملكة وتمكين قبول أصحاب الأعمال التجارية لخيار الدفع عبر الإنترنت. ونعمل مع «كريدي مكس»، بصفتها معالج المدفوعات الشريك لأمازون لخدمات الدفع الإلكتروني، لقبول بطاقات الائتمان المحلية والدولية وتمكين بطاقات بنفت.

ما رأيكم بتطور مشهد المدفوعات الرقمية واعتماد التقنيات الحديثة في البحرين، خصوصاً في قطاعَي الشركات والبنوك؟

- تتمتع البحرين بمستوى متميز في ما يتعلق باعتماد التقنيات الحديثة، إذ تحقق تقدماً كبيراً في مجالات متنوعة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا المصارف. ويحظى قطاع المصارف في البحرين بوحدة خاصة للتكنولوجيا المالية والابتكار، بالإضافة إلى بيئة اختبار تنظيمي، مما يعكس التحول الرقمي ومواكبة أحدث التوجهات العالمية.

وتوقّع تقرير Prime Time for Real-Time لعام 2023، الصادر عن شركة إيه سي آي وورلد وايد، أن تكون البحرين رائدةً في اعتماد المستهلكين للمدفوعات في الوقت الفعلي على مستوى العالم. ويُعزى ذلك إلى الجهود التي تبذلها حكومة البحرين وانتشار التقنيات التي ساهمت في بناء البنى التحتية اللازمة لتمكين المستخدمين في الدولة من الوصول إلى معاملات فورية وآمنة وسهلة.

هل تخططون لعقد اتفاقيات مع شركات المدفوعات الرقمية في البحرين؟

- ليس لدينا خطط مستقبلية نستطيع الإعلان عنها حالياً، لكن يمكنني القول إننا نسعى إلى تطوير شراكات قوية في البحرين والمنطقة وتمكين رقمنة الأعمال في مختلف القطاعات من خلال الابتكار لما فيه مصلحة عملائنا في المجال الرقمي.

ما الإجراءات التي يمكن تطبيقها لدعم أصحاب الأعمال التجارية في البحرين لزيادة معاملات الشراء لديهم؟

- نحرص على توفير تجربة مدفوعات رقمية سلسة وآمنة ومريحة في المملكة، ونواصل الجمع بين المعرفة المحلية وخبرات أمازون العالمية لتقديم حلول مخصصة لتلبية احتياجات عملائنا.

وتشكل التحليلات الدقيقة للمدفوعات الرقمية مصدراً نادراً وبالغ الأهمية بالنسبة إلينا. وتساعد تحليلاتنا الأساسية في البحرين أصحاب الأعمال التجارية على اتخاذ قرارات مدروسة وقائمة على البيانات. كما تُبرز فرصا مختلفة في كلّ من دول المنطقة التي تشهد تنافساً متزايداً، لذا قمنا بجمع بيانات شاملة ستكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى البحرين.

فمثلاً توفر استطلاعاتنا الشاملة عن سلوكات الدفع نظرةً معمّقة حول سلوكات المستهلكين في المنطقة، حيث تسهم هذه المعرفة في تعزيز ثقة أصحاب الأعمال التجارية لابتكار إستراتيجيات مُصممة خصيصاً لتحقيق الأهداف الرئيسية لأعمالهم، وتخصيص منهجيتهم وفقاً لذلك.

ويتيح منتدى إعادة تصور المدفوعات، الذي يجمع قادة الفكر، لأصحاب الأعمال التجارية إمكانية الوصول إلى تقارير معمّقة وغيرها من المدونات والمحادثات والجلسات الحوارية والأنشطة التفاعلية، لمساعدتهم على فهم الفروق الدقيقة في المدفوعات الرقمية والتجاوب مع توجهات المستهلكين وسلوكاتهم الأوسع نطاقاً نحو المدفوعات الرقمية.

هل تتوقعون نمو المدفوعات الرقمية في البحرين في 2023؟ وفي حال تحقق ذلك، ما هو معدل النمو المتوقع قياساً بعام 2022؟

- تشهد معدلات اعتماد الدفع الرقمي ارتفاعاً في البحرين، مع توقعات بزيادة عوائد الدفع الرقمي إلى الضعف لتصل إلى 485 مليون دولار بحلول عام 2030، وقمنا بتوسيع مجموعة خدماتنا في البحرين خلال شهر مايو الماضي، من خلال إضافة خيار الدفع الإلكتروني، بفضل شراكتنا مع «كريدي مكس.» ويعكس هذا الاتفاق رؤية «كريدي مكس» في توفير حلول فريدة ومبتكرة للمدفوعات الإلكترونية، وتعمل الشركة جاهدة على تحسين تجربة العملاء، وتلبية احتياجات الأعمال التجارية في مجال الدفع الإلكتروني.

ويشكل نظام الدفع الإلكتروني لدى «كريدي مكس» النظام الأساسي لجميع المعاملات المالية الإلكترونية في البحرين، حيث يعمل على قبول المدفوعات من مختلف بطاقات السحب الائتمانية وبطاقات الصراف الآلي داخل مملكة البحرين وخارجها.

كما يساعد تمكين المدفوعات باستخدام بطاقات سحب محلية، بالإضافة إلى الدعم الحالي للبطاقات العالمية، أصحاب الأعمال التجارية في البحرين والمنطقة على معالجة المدفوعات الإلكترونية في المملكة وتنمية أعمالهم، مما يسهم في توسيع حضورهم وتوفير مزيد من الخيارات لعملائهم.

ما الذي يوفره منتدى إعادة تصور المدفوعات الذي أطلقته الشركة للشركاء الحاليين والمُحتملين؟

- يهدف منتدى إعادة تصور المدفوعات، الذي يجمع قادة الفكر، إلى مساعدة أصحاب الأعمال التجارية والمهتمين بالمدفوعات الرقمية لاكتساب المعرفة في المجال.

ويسعى المنتدى، الذي يتضمن سلسلةً من الأنشطة بما فيها جلسات حوارية وندوات عبر الإنترنت وإطلاق تقارير، إلى إنشاء مساحة تتيح للشركاء الحاليين والمُحتملين، ومن بينهم البنوك والجهات الحكومية ومزودو البطاقات، التفاعل والتعاون لاستكشاف وتأسيس حلول جديدة.

كيف تعمل «أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني» على تعزيز ثقة العملاء وضمان مستويات أمان مُحسَّنة لمنع الاحتيال الإلكتروني؟

- نحرص على حماية أصحاب الأعمال التجارية وعملائهم من خلال إجراءات متطورة لمكافحة الاحتيال والتي تعمل على تقييم التعاملات تلقائياً وفي الوقت الحقيقي لكشف السلوك الاحتيالي.

ويمكن لأصحاب الأعمال التجارية الاعتماد على مجموعة أدواتنا لإدارة الأمان والمخاطر لضمان تجربة دفع آمنة للعملاء، من دون إضافة أي عوائق غير ضرورية إلى عملية الدفع عبر الإنترنت. وتتضمن الإجراءات التي نوفرها مكافحة الاحتيال، ودعم شامل للاستفادة من ميزات أمنية متكاملة، فضلاً عن طرق عديدة يمكن لأصحاب الأعمال التجارية استخدامها لتحسين نهجهم في الأمان والمخاطر، ما يتيح لهم الحفاظ على تجربة عملاء مميزة.