حسن عبدالنبي

وافقت الجمعية العمومية لبنك البحرين والكويت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 35% من رأس المال المدفوع بواقع 35 فلساً للسهم الواحد، أي ما يعادل 37.7 مليون دينار ، على أن يتم دفع الأرباح بتاريخ 29 الجاري 2017.

واعتمدت الجمعية العمومية تخصيص مبلغ 1.4 مليون دينار للتبرعات فيما يخص البنك وشركاته التابعة، وتدوير مبلغ 19.5 مليون دينار أرباحا مستبقاة إلى العام القادم.



كما وافقت الجمعية العمومية على بصرف مبلغ 585 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة للعام 2017. تعيين أعضاء هيئة الرقابة الشرعية بغرض مراقبة المعاملات الإسلامية لدى البنك، على أن يكون التعيين لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد وتفويض مجلس الإدارة لتحديد أتعابهم.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك، رياض ساتر "إن البنك يعتزم 3 فروع متخصصة لتحويلات أموال العمالة الوافدة في البحرين خلال العام الجاري ضمن مبادرات البنك، وأن البنك سيفتتح أول فروع (BBK Lite ) نهاية الشهر الجاري في منطقة رأس زويد المحاذية لشركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، موضحاً" أن الهدف من هذه الفروع توفير المعاملات المصرفية المتخصصة للعمالة الوافدة بما فيها التحويلات المالية الإلكترونية".

وقال ساتر "إن البنك يعتزم إقرار خطة استراتييجية للسنوات الثلاث المقبلة 2019-2021 والتي ستُعطى فيها الأولوية للتكنولوجيا المالية "فينتك"

وعن خطة البنك للتوسع، قال الرئيس التنفيذي، إن فروع البنك الأربعة في الهند تحقق نتائج جيدة للبنك، ، وإن البنك استمللك مبنى جديد لفرعه في حيدر آباد في وسط المدينة وبكلفة 1.4 مليون دينار، ومن المقرر افتتاحه الرسمي في منتصف العام الجاري 2018".

وحول خطة البنك تحول فروعه في الهند إلى شركة مدرجة في السوق الهندي، قال "ان البنك جمد الخطة في الوقت الحالي لدراسة تأثيرات الإجراءات المقررة على البنك في المستقبل".

وأوضح "يمتلك البنك حتى الآن 4 فروع في الهند في مدينة مومباي، تلاه افتتاح الفرع ثاني في حيدر آباد، وفي عام 2013 تم افتتاح الفرع الثالث في كوتشي "كيريلا" وفي نهاية العام 2014 تم افتتاح الفرع الرابع في مدينة نيودلهي مع استراتيجية البنك المستمرة للتوسع لتغطية المدن الرئيسية والمناطق الكبرى في الهند".

وقال ساتر "إن البنك واصل توسعه في العام 2017 بعد إطلاق شركة أجيلا لإدارة رأس المال ومقرها لندن والمملوكة مناصفة مع شركة أصول"، مضيفاً أن البنك أحرز تقدماً في توسعه الدولي من خلال افتتاح المكتب التمثيلي في تركيا والذي يعزز من أعمال البنك في الخارج بشكل كبير".