حسن عبدالنبي:

صادقت الجمعية العمومية العادية لشركة مجموعة بتلكو على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 42.58 مليون دينار بحريني وبنسبة 25 % من رأس المال المدفوع أي ما يعادل 25 فلساً للسهم الواحد للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، على أن يتم دفع الأرباح ابتداءا من تاريخ 8 أبريل 2018.



ووافقت الجمعية العمومية -والتي بلغ نصاب الحضور فيها 83 % من الأسهم الحاضرة -على تحويل مبلغ 87.28 ألف دينار بحريني لحساب التبرعات ودعم الأنشطة الخيرية والاجتماعية والرياضية.

واعتمدت الجمعية العمومية مقترح مجلس الإدارة بتوزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 390.5 ألف دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2017.

كما وافقت الجمعية العمومية على تخويل مجلس الإدارة لشراء أسهم الخزينة بما يزيد عن 10% من رأس مال الشركة لدعم سعر السهم والسيولة في بورصة البحرين أو لأي غرض آخر مع موافقة مصرف البحرين المركزي.

الاجتماع العام الغير عادي، الذي أعقب اجتماع الجمعية العمومية، وافق المساهمون على توصية مجلس الإدارة بتخويله لإجراء تعديلات على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع متطلبات القانون رقم (1) للعام 2018 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (21) لسنة 2001. كما منحت الجمعية تخويلا لسكرتير مجلس الإدارة للتوقيع نيابة عن مجلس الإدارة لتوثيق هذه التعديلات أمام الجهات القانونية ذات الصلة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة بتلكو للاتصالات، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة " أن الشركة تدرس التخارج من بعض استثماراتها التي لا تحقق عوائد مالية خارج البحرين وبالخصوص في اليمن والأردن والهند".

وأكد الشيخ محمد الشركة ركزت في 2017 على إطفاء الخسائر التي حققتها من استثمارات خارج البحرين"، مشيراً إلى "أن الشركة ستعيد هيكلة استثماراتها نحو العودة للربحية".

و أضاف رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة بتلكو للاتصالات أن الشركة تعطي أولوياتها للاستثمار في البحرين في الوقت الحالي"، مشيراً إلى أن الاستثمارات الخارجية تستنزف الموارد المالية للحصول على الرخص وتصطدم بعوائق وإجراءات تنظيمية عديدة، إضافة إلى ضرائب تفرض من قبل الدولة التي يتم العمل فيها.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة "نحن سعداء لنجاحنا في مواصلة البناء وتوفير العائدات المطلوبة لمساهمينا والتي تجلت في مدفوعات الأرباح التي لم تختلف عن الأعوام السابقة، ما يدل على جدية التزام بتلكو تجاه مساهميها.

وأضاف: "وفيما يخص تعديل عقد التأسيس والمواد المتعلقة بالنظام الأساسي، تسعى بتلكو دائما للتقيد بالقوانين والانظمة التي تحكم الشركات، كما أنها ملتزمة بإدراج أية تغييرات في متطلبات القانون الخاص بالنظام الأساسي، والعمل على تطبيقها داخل الشركة."

ودعما لما ذكره رئيس مجلس الإدارة في الاجتماع، قدم كل من الرئيس التنفيذي للمجموعة إيهاب حناوي والمدير المالي للمجموعة فيصل قمحية لمحات عن الأداء المالي والتشغيلي لشركة بتلكو للعام 2017، وتم العرض بإيجاز الأهداف الرئيسية لخطة المجموعة الاستراتيجية للسنة المقبلة.