أعلن مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، عن النتائج المالية الموحدة المدققة للعام 2017م ، حيث ارتفعت قيمة إجمالي أصول المجموعة في العام 2017م لتصل إلى 5.8 مليار دينار بحريني (ما يعادل 15.4 مليار دولار أمريكي) وذلك بزيادة بلغت نسبتها 46.4 % مقارنة بالعام 2016م . ويعزى الارتفاع في القيمة خلال العام 2017م إلى مكاسب القيمة لبعض من شركات محفظة ممتلكات الاستثمارية ومنها مشروع خط الصهر السادس لدى شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وعملية دمج ماكلارين.

وتعليقًا على هذه النتائج المالية، قال الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات: "لقد كان العام الماضي عامًا مميزًا لشركة ممتلكات حيث شهدت المجموعة خلاله نموًا مطّردًا. ساهمت خطتنا الاستثمارية ونتائجنا المالية بدور مهم في عملية دفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي وتوفير فرص العمل في المملكة. ويظهر ذلك من خلال التزامنا المتواصل بالمساهمة ماليًا في نمو شركاتنا المحلية."



واصلت ممتلكات خلال العام 2017م المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني عبر تخصيص 33 مليون دينار بحريني (88 مليون دولار أمريكي) للشركات المحلية ومن ضمنها حلبة البحرين الدولية وشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري).

كما ساهمت الشركة في دعم الاقتصاد المحلي من خلال زيادة النفقات الرأسمالية خلال العام الماضي لتصل إلى 583 مليون دينار بحريني (1.6 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 247 مليون دينار بحريني ( 657 مليون دولار أمريكي) خلال العام 2016م، بينما ارتفع إجمالي الإنفاق على رواتب ومزايا موظفي ممتلكات وأهم شركات محفظتها الاستثمارية المحلية خلال العام 2017م بنسبة 11% مقارنة بإنفاق العام 2016م.

وتعقيبًا على هذه النتائج، أضاف ، الرئيس التنفيذي للممتلكات محمود هاشم الكوهجي قائلًا: "إن قوة نتائجنا المالية ما هي إلا دليل واضح على مدى نجاح نهجنا الاستثماري ضمن سعينا المتواصل للاستثمار في ومن أجل البحرين، في الوقت الذي نعمل على إدارة محفظتنا الاستثمارية بعقلية تجارية، الأمر الذي مكننا من تحقيق أرباح صافية وذلك للسنة الخامسة على التوالي.

كما قمنا خلال العام 2017م باستثمار 104 مليون دينار بحريني (277 مليون دولار أمريكي) والتي شملت عمليات استحواذ لاستثمارات مشتركة مع شركاء استراتيجيين. ومنذ تأسيس ممتلكات في العام 2006م إلى يومنا هذا، قمنا باستثمار ما يبلغ 807 مليون دينار بحريني (2.1 مليار دولار أمريكي) في البحرين، والتي تراوحت ما بين زيادة في رأس المال للشركات المحلية وتأسيس 11 شركة في المملكة."

أداء المجموعة

· ارتفعت إيرادات شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بنسبة 28% لتصل إلى 857.8 مليون دينار بحريني (2.3 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 669.8 مليون دينار بحريني (1.8 مليار دولار أمريكي) خلال العام السابق. كما ارتفع صافي أرباح ألبا بنسبة 91% خلال العام 2017 ليصل إلى 92.5 مليون دينار بحريني (246 مليون دولار أمريكي) مقارنة بـ 48.4 مليون دينار بحريني (129 مليون دولار أمريكي) في العام 2016. هذا وتعود أسباب تلك الزيادة بصورة رئيسة إلى ارتفاع أسعارالألمنيوم.

· ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح بنك البحرين الوطني من 25.1 مليون دينار بحريني ( 67 مليون دولار أمريكي) في العام 2016 لتصل إلى 26.3 مليون دينار بحريني (70 مليون دولار أمريكي) خلال العام 2017.

· بلغ مكسب ممتلكات للقيمة العادلة الناتج عن توحيد مجموعة ماكلارين 250.8 مليون دينار بحريني (667 مليون دولار أمريكي).

بلغت خسائر الاضمحلال للشركة 105.5 مليون دينار بحريني (281 مليون دولار أمريكي) خلال العام 2017م مقارنة مع 33.5 مليون دينار بحريني (89 مليون دولار أمريكي) في العام السابق، كما انخفضت حصة الأرباح من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بسبب خسائر الاضمحلال لبعض استثماراتها الخارجية.

تم تحقيق أرباح صافية بلغت 210.6 مليون دينار بحريني (560 مليون دولار أمريكي) خلال العام مقارنة مع 68.9 مليون دينار بحريني (183 مليون دولار أمريكي) في العام 2016م.

الأثر الاقتصادي المحلي

بدأت شركة ألبا أعمال البناء لمشروع توسعة خط الصهر السادس بكلفة 1.2 مليار دينار بحريني (3.2 مليار دولار أمريكي ) خلال الربع الثاني من العام 2017م. سيوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة مباشرة في ألبا بالإضافة إلى خلق عدة آلاف من فرص العمل غير المباشرة في قطاع صناعات الألمنيوم التحويلية، مما سيعمل على تعزيز القطاع في المملكة، حيث سيرفع المشروع من الطاقة الإنتاجية للشركة لتصل إلى 1.5 مليون طن متري سنويًا، لتصبح ألبا بذلك أكبر مصهر للألمنيوم ذي موقع واحد في العالم.

بدأت شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) أعمال الردم والبناء لمشروع "سعادة"، وهو مشروع لواجهة بحرية متعددة الاستخدامات.

استكملت شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) الأعمال الإنشائية لمشروع توسعة إعادة الصهر، وبدأت المنشأة الجديدة في أعمال إعادة صهر وتدوير المعادن والصب في شهر أغسطس من العام 2017. حيث ستعمل هذه المنشأة والتي تقدركلفتها الإجمالية 20.6 مليون دينار بحريني (55 مليون دولار أميركي) على زيادة الطاقة الإنتاجية لجارمكو بنسبة 150%. كما سيتم خلق 50 فرصة عمل جديدة في الشركة ضمن هذه التوسعة.

بدأت الأعمال الإنشائية لشركة مولر الشرق الأوسط والذي يعد أول مصنع للأنابيب النحاسية في مملكة البحرين خلال العام 2017 والتي تبلغ حصة ممتلكات فيه ما نسبته 30% حيث سيعمل المصنع على تلبية الاحتياجات المتزايدة على الأنابيب النحاسية التجارية من قبل الشركات المصنعة لأجهزة التكييف والتبريد. هذا وسيعمل المصنع على تعزيز صادرات المملكة من الصناعات التحويلية والتي تشكل حاليًا ما نسبته 20% من الناتج المحلي الإجمالي، كما سيعمل على توفير حوالي 200 وظيفة .

قامت ممتلكات بتأسيس شركتين جديدتين في مملكة البحرين وهما معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" والذي يعمل في مجال فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة والتحقق منها ويساهم في تدريب وتأهيل الكوادر البحرينية في ذلك القطاع، بالإضافة إلى شركة "مزاد" العاملة في مجال تقديم خدمات المزادات. بحيث تعمل الشركتان على المساهمة في تعزيز دفع عجلة النمو الاقتصادي.

تأسست ممتلكات في العام 2006م بهدف تنمية أصول الحكومة غير المتعلقة بقطاعي النفط والغاز بشكل تجاري. حيث قامت ممتلكات منذ تأسيسها بتطوير وتنويع محفظتها الاستثمارية محليًا وعالميًا بهدف تحقيق عوائد مالية واقتصادية مستدامة لمملكة البحرين. وقد نمت أصول محفظة صندوق الثروة السيادي لتصل إلى الضعف تقريبًا من 29 شركة عند تأسيسها إلى أكثر من 60 شركة محلية وعالمية ضمن 11 قطاعًا، يقع لغاية يومنا هذا 65% منها في البحرين والدول المجاورة، 27% منها في أوروبا، و8% في الولايات المتحدة الأمريكية. يبلغ إجمالي أصول ممتلكات 15.4 مليار دولار أمريكي، وتضطلع الشركة بدور هام في الاقتصاد الوطني من خلال أصولها الاستراتيجية مع مواصلة سعيها في البحث عن الفرص الاستثمارية المجزية ضمن قطاعات النمو. كما توفر ممتلكات حوالي 14,000 فرصة عمل مباشرة في البحرين ضمن شركات محفظتها الاستثمارية في المملكة.