ذكر مصدران مطلعان، أن شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، تمر بمراحل متقدمة من محادثات مع أكثر من مشتر محتمل، بما في ذلك إيني الإيطالية، بينما تستعد لبيع حصص أقلية في أنشطتها للتكرير.

وقال أحد المصادر لوكالة رويترز، إن "أدنوك" ستفضل الشركات التي لديها بالفعل شراكة معها، بما في ذلك إيني ومجموعة "أو. إم. في" النمساوية للنفط والغاز، فيما يخص عملية البيع المحتملة لأنشطة التكرير.

والجدير بالذكر، أن الشركة الإماراتية بدأت في عام 2016 إجراء تغييرات واسعة النطاق للتغلب على منافسة من منتجين جدد مثل شركات النفط الصخري الأمريكية، حيث أدرجت الشركة 10% من عملياتها لتوزيع الوقود العام الماضي، وتهدف إلى توسعة أنشطتها بقطاع المصب في الخارج.

وذكرت المصادر، أن الشركة بدأت أيضاً في عملية لبيع حصة في أنشطتها بقطاع التكرير البالغة قيمتها 20 مليار دولار، منوهة إلى أنها ستقسم على الأرجح بين طرفين أو أكثر.

وأفاد أحد المصادر ، أن هذه الاستراتيجية تمنح "أدنوك" الفرصة لجلب أموال وخبرة من تلك الشركات بدون أن يكون لها شريك مسيطر، مشيراً إلى أن الشركة تستعين ببنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي للمساعدة في العرض الخاص بحصة أدنوك.

وتوقع المصدران، أنه من المتوقع تقديم جولة ثانية من العروض الأسبوع القادم، حين تعود منطقة الخليج من عطلة عيد الأضحى.

وقال متحدث باسم أدنوك: "أدنوك تبحث عن شركاء إستراتيجيين للأجل الطويل يساهمون بقيمة حقيقية، مثل المعرفة التقنية والتكنولوجيا المتميزة ورأس المال النشط والنفاذ إلى الأسواق".