يجتمع، الإثنين، 3 سبتمبر لفيفٌ من أبرز خبراء ورواد ومتخصصي قطاع النفط الثقيل من جميع أنحاء العالم وذلك خلال مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي.

ومن المقرر أن يقوم ضيوف المؤتمر بتبادل وجهات النظر والرؤى والخبرات، إضافةً لتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه التطورات التقنية والابتكار في إعادة تشكيل مستقبل قطاع النفط. وستُقام هذه الفعالية البارزة في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض وستضم مؤتمر استراتيجي يستمر على مدار يومين، ومؤتمر تقني يستمر على مدار ثلاثة أيام ويصاحبه معرضاً دولياً على مدار ثلاثة أيام.



وتنطلق فعاليات المؤتمر الاستراتيجي بجلسةٍ وزارية رفيعة المستوى بحضور وزير النفط والغاز بسلطنة عُمان، د. محمد بن حمد الرمحي، ووزير النفط، في مملكة البحرين، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة.

وستدار الجلسة الوزارية من قبل مراسلة ومذيعة شبكة سي إن بي سي، هادلي جامبل، حيث ستشهد مناقشة سُبل تعزيز مستوى التقدم من خلال تنويع الموارد ودور قطاع النفط الثقيل كمحرك أساسي لتوفير الفرص الوظيفية، والابتكارات التقنية.

وسيشهد اليوم الأول للمؤتمر الاستراتيجي عدداً من الجلسات الحوارية البارزة بما في ذلك " إعادة التفكير بنموذج تشغيل الطاقة" برئاسة الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول الإماراتية د. بخيت الكثيري، والرئيس التنفيذي للاستكشاف بشركة إيني إس بي إيه، لوكا بيرتيلي، والرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة أوكسيدنتال عُمان، ستيف كيلي، والرئيس التنفيذي لشركة جلاس بوينت سولار،وستيف كيلي، والمدير الفني بشركة تنمية نفط عُمان، عمران المرهوبي.

وقال لوكا بيرتيلي، الرئيس التنفيذي للاستكشاف بشركة إيني إس بي إيه: "لقد شكل انخفاض أسعار النفط خلال الثلاثة أعوام الماضية تحدياً وفرصة في الوقت ذاته بقطاع النفط. ومع الثبات والاستقرار الذي يتمتع به السوق حالياً، يجب البدء في التخطيط للمستقبل القريب من خلال التركيز على إيجاد قيمة وزيادة الاحتياطي والاستثمارات قصيرة الأمد".

وسيقوم كل من النائب الأول لرئيس قسم الأبحاث والتطوير لدى شركة إيني للتكرير والتسويق،جياكومو ريسبولي، ونائب رئيس أول، هيورتي للبتروكيماويات "آكسِنس"،نياز مصطفى، بمشاركة خبراتهم في مجال الاستفادة من فرص التكرير وأداء سلسلة القيمة بما يلبي الطلب المتنامي على المنتجات المكررة عالية المستوى.

أما اليوم الثاني بالمؤتمر الاستراتيجي، فسيتم خلاله إجراء جلسات تفاعلية بين الحضور لتبادل الأفكار ووجهات النظر.

كما سيتم تسليط الضوء على تغيير استراتيجيات الأعمال وتحقيق نتائج مستدامة بواسطة كل من نائب رئيس العمليات، أوكسيدنتال عُمان، عدنان اللواتي، ونائب رئيس تطوير المشاريع، جلاس بوينت سولار،مروان الشعار، ومدير التطوير في الشرق الأوسط "النفط والغاز والبتروكيماويات" بشركة موت ماكدونالد، براكاش بردساني، ومدير هندسة مكامن النفط، بشركة بايكر هيوز، د. إسماعيل مصطفى .

وسيتم خلال المؤتمر، التركيز على الدور المهم للبحث والتطوير خلال جلسة الخبراء الرباعية بمشاركة المدير التنفيذي "تقنية التكرير"، مؤسسة النفط الهندي، مركز البحث والتطوير، د. اس كي مازُمدار، وبروفيسور هندسة البترول، جامعة هيوستن، وكي سي يونغ، رئيس مجلس الإدارة بمؤسسة الشركاء لتطوير الطاقة، اس ام فاروق علي.

بينما سيتم تقديم موضوع القيمة المتكاملة لمدخرات الحقول وبرنامج استثمار رأس المال بواسطة جون هارلي، المدير الإقليمي للهيدروكربون في أوروبا والشرق الأوسط، شركة ورلي بارسونز ادفيزيان.

هذا، ويضم مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي معرضاً دولياً يهدف إلى إتاحة الفرصة لشركات النفط الوطنية، وشركات النفط الدولية وموفري الخدمات التقنيات لاستعراض ما يقدمونه من خدماتٍ ومنتجاتٍ وتقنياتٍ في قطاع النفط الثقيل.

وتتضمن قائمة الجهات العارضة خلال المؤتمر كل من شركة تنمية نفط عُمان، وشركة إيني إس بي إيه الإيطالية للنفط والغاز، والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري، وشركة نفط البحرين "بابكو"، وشركة كيتسنت، وشركة بدر للاستخلاص المعزز للنفط، وشركة ألببترول "Albpetrol"، وشركة أر جي إل لإدارة مكامن النفط المحدودة، وشركة سولوفورس، وشركة إتش بي ويل سكرين، وشركة سلمندر إينرجي وغيرها الكثير.

ويمكن لخبراء ومتخصصي النفط والغاز حضور المؤتمر من خلال التسجيل الإلكتروني أو في مقر إقامة الفعالية من الثالث إلى الخامس من سبتمبر الحالي بين الساعة 8:30 صباحاً و5:30 مساءً.

يذكر أن نسخة هذا العام من مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي تأتي برعاية وزارة النفط والغاز، وشركة تنمية نفط عُمان، وبدعمٍ من ووزارة السياحة وشركة إيني، الراعي البلاتيني، وشركة أوكسيدنتال عُمان، الراعي الذهبي.

وتضم قائمة رعاة المؤتمر شركة جلاس بوينت سولار، وشركة ورلي بارسونز، وبوابة الأعمال الدولية كشريك للقيمة المحلية المُضافة، والطيران العُماني، وعُمان هوليديز، ووزارة السياحة العُمانية، كشركاء السفر الرسميين لهذه الفعالية العالمية.