الجزائر - جمال كريمي

أعلنت شركة "مير تيكنيمونت" الايطالية المؤسسة الرئيسية في مجمع "مير تيكنيمونت"، حصولها على عقد أولي "صفقة مؤقتة"، من الشركة الجزائرية للمحروقات سوناطراك، بقيمة 248 مليون دولار، لإنجاز قطار رابع لإنتاج غاز "جي بي أل" في مركب "زاد-سينا" بحاسي مسعود، بمحاظفة ورقلة جنوب البلاد.

وذكرت الشركة الإيطالية في بيان لها على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، أن قرار المنح الذي حصلت على من سوناطراك الجزائرية ما زال مؤقتا، في انتظار التوقيع النهائي على الصفقة خلال سبتمبر الجاري.



وأشار بيان الشركة الإيطالية إلى أن قيمة العقد الإجمالية تبلغ 248 مليون دولار أمريكي، ويتضمن أشغال الهندسة وتوريد المعدات والبناء للقطار الرابع لإنتاج غاز الـ "جي.بي.أل".

ويهدف المشروع إلى إنشاء قطار رابع لإنتاج 8 مليون متر مكعب يوميا من غاز البترول المسال "جي.بي.أل" والغاز المكثف المستخرج من الغازات المصاحب، التي مصدرها الوحدات المجاورة لمركب ZCINA بحاسي مسعود في الصحراء الجزائرية.

وأوضحت الشركة أن الصفقة عبارة عن توسعة للمشروع القائم حالياً لإنتاج غاز البترول المسال بمركب ZCINA بحاسي مسعود، والذي دخل مرحلة الإنتاج عام 2013، وهو يتوفر على 3 قطارات للإنتاج، وهو يهدف إلى الرفع من إنتاج الـ "جي.بي.أل" والغازات المكثفة في حقل حاسي مسعود.

وسيتم تأكيد المنح المؤقت للصفقة حسب بيان شركة تيكنيمونت عندا يتم إنهاء باقي الإجراءات التعاقدية مع سوناطراك وسيتم إحالته "المنح المؤقت"، إلى الشركة الجزائرية للتوقيع على المنح النهائي للصفقة.

وعن آجال انجاز المشروع ذكر البيان أنها حددت بـ 30 شهراً اعتباراً من تاريخ الإطلاق فيه.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة مير تيكنيمومنت، بييروبيرتو فولجييرو، وفق ذات البيان أن هذا العقد سيسمح للشركة بدخول السوق الجزائرية الواعدة وخاصة قطاع معالجة الغازات.

وحسب بيان الشركة فإن الهدف هو رفع إنتاج غاز البترول المسال "جي بي أل" وهو إشارة واضحة للسلطات في زيادة عدد المركبات التي تسير بهذا الوقود النظيف وغير المكلف، من خلال توفير الكميات اللازمة منه، التي سيرافقها رفع شركة نفطال الجزائرية الحكومية المختصة في تسويق المنتجات النفطية، والمتعاملين الخواص لوتيرة تحويل المحركات للسير بوقود الـ "جي بي إل".