* لبنى العليان رئيساً للبنك السعودي البريطاني "ساب"

* تقود أكبر المجموعات الاقتصادية في السعودية

جدة – كمال إدريس



أعلن في السعودية الخميس عن تعيين أول مواطنة لرئاسة بنك في السعودية، حيث أعلن عن تعيين لبنى العليان رئيسة للبنك السعودي البريطاني "ساب".

ولبنى العليان هي أشهر سيدة أعمالٍ في السعودية، حيث تدير واحدةً من أكبر الإمبراطوريات التجارية في السعودية، ولبنى هي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، ولدت في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم شمال السعودية في عام 1955، وتشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان.

نالت شهادة الماجستير من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال إدارة الأعمال، وتتحمل مسؤولية إدارة أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان المالية، كما أنها عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال، المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، وتشغل عضوية مجالس إدارات عددٍ من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة، منها البنك السعودي الهولندي ومجموعة رولز رويس البريطانية، ومجموعة دبليو بي بي الإعلامية، وبنك أكبانك التركي، وشركة شلمبيرجير للبترول، كما أنها عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، واللجنة التنفيذية في المجلس العربي للأعمال.

ولبنى هي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، والذي هو بدوره مؤسس مجموعة العليان، وتشغل لبنى العليان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية. كما عملت أيضاً في بنك مورغان غوارنت بمدينة نيويورك من عام 1979 إلى عام 1981، ثم عادت إلى المملكة العربية السعودية لتعمل مع شركة العليان مرة أخرى، وحصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال.

ومجموعة العليان هي المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة، منها وكالة كارفور، وهي عضو في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، وتعد المرأة الأولى التي تعيّن ضمن مجلس إدارة شركة سعودية، بالإضافة إلى ذلك، فان لبنى عضوٌ في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق "WPP" وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، كما تساهم بعدة مبادرات لإصلاح الشرق الأوسط خصوصاً في مجلس الأعمال التجارية العربي التابع للهيئة الاقتصادية العالمية. وذلك في مجال الأعمال، التجارة والمال.

واختارت مجلة "أرابيان بيزنس" الاقتصادية لبنى العليان ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية. وحصلت في عام 2012 على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى، وهي أول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد كما قادت بعض من الشركات السويدية في السعودية كشركة أطلس، وكوبكو وسكانيا.