تراجعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة، بعد ظهور تقرير أولي يفيد بارتفاعها، لتسجل أسعار النفط ارتفاعا في دفعة إيجابية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة، الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية (باستثناء تلك الموجودة في احتياطي البترول الاستراتيجي) تراجعت بمقدار 0.6 مليون برميل عن الأسبوع السابق إلى 499.5 مليون برميل.

وتزيد مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 11% عن متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام؛ فيما انخفض إجمالي مخزونات وقود السيارات بمقدار 1.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي أعلى بنحو 4% من متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام.

وبعد إعلان البيان، ارتفعت أسعار خام برنت تسليم فبراير القادم بنسبة 1.88% أو 96 سنتا إلى 51.04 دولارا للبرميل، بينما ارتفع الخام الأمريكي بمسبة 1.94% أو 92 سنتا إلى 47.95 دولارا للبرميل

وانخفضت مخزونات الوقود المقطر بمقدار 2.3 مليون برميل الأسبوع الماضي وهي أعلى بنحو 10% من متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام.

وانخفضت مخزونات البروبان/ البروبلين بمقدار 2.3 مليون برميل الأسبوع الماضي وهي أعلى بنحو 4% من متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام؛ فيما انخفض إجمالي مخزونات النفط التجارية بمقدار 10.7 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وبلغ متوسط ​​مدخلات مصفاة النفط الخام الأمريكية 14.0 مليون برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر 2020، وهو ما يقل 169 ألف برميل يوميا عن متوسط ​​الأسبوع السابق.

وعملت المصافي بنسبة 78.0% من طاقتها التشغيلية الأسبوع الماضي؛ بينما ارتفع إنتاج البنزين الأسبوع الماضي، بمتوسط ​​8.8 مليون برميل يوميا، وانخفض إنتاج الوقود المقطر الأسبوع الماضي، بمتوسط ​​4.6 مليون برميل يوميا.

وبلغ متوسط ​​واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 5.6 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، بزيادة 140 ألف برميل يوميا عن الأسبوع السابق.

وخلال الأسابيع الأربعة الماضية، بلغ متوسط ​​واردات النفط الخام حوالي 5.7 مليون برميل يوميا، أي أقل بنسبة 12.9% من نفس فترة الأربعة أسابيع من العام الماضي.

وبلغ متوسط ​​إجمالي المنتجات الموردة خلال فترة الأربعة أسابيع الماضية 18.9 مليون برميل يوميا، بانخفاض 8.7% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مدى الأسابيع الأربعة الماضية، بلغ متوسط ​​إنتاج وقود السيارات 7.9 مليون برميل يوميا بانخفاض 13.8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ متوسط ​​إنتاج الوقود المقطر 3.8 مليون برميل يوميا خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بانخفاض 1.7% عن نفس الفترة من العام الماضي؛ وانخفض منتج وقود الطائرات بنسبة 32.9٪ مقارنة بنفس فترة الأربعة أسابيع من العام الماضي.