أنس الأغبش:

قال مدير إدارة المناطق الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أحمد تقي، إن "الوزارة تلقت 12 طلباً صناعياً منذ بداية العام وحتى الآن لإقامة مصانع تعمل في قطاعات البلاستيك والحديد والألمونيوم"، مشيراً إلى أن تلك الطلبات قيد الدراسة حالياً.

وأضاف لـ"الوطن"، أن الوزارة تعمل حالياً وبالتنسيق مع مجلس التنمية الاقتصادية، على إدراج أكثر من مشروع صناعي أجنبي، بعد التأكد من توفير الأراضي الصناعية، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك توجها للتوسع في الأراضي الصناعية مستقبلاً.



وشدد تقي، على دور الوزارة في تحفيز المستثمرين لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى البحرين، مبيناً أن مصنع سولار تك جرين إنيرجي للألواح الشمسية، وهو أول مشروع صناعي في منطقة البحرين العالمية لاستثمار والذي يقام على مساحة 4 آلاف متر مربع، أحد المشاريع الهامة والذي يدعم توجهات حكومة المملكة نحو الطاقة الخضراء، حيث قدمت الوزارة الدعم للمشروع منذ بداية تأسيسه وحتى افتتاحه.

وحول درجة تأثر المشاريع الصناعية في المملكة بأزمة كورونا (كوفيدـ19)، أكد تقي أن الحكومة وبتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، منحت كافة التسهيلات والفرص للمستثمرين، معتبراً أن تلك الفرص كانت مغرية بالنسبة إلى المستثمرين خصوصاً مع الإعفاءات من الرسوم وتأجيل الإيجارات ودعم القطاعات اللوجستية، وذلك تماشياً مع توجهات الحكومة لتخفيف الأعباء عن كاهل القطاع خلال فترة الجائحة.

وأشار تقي، إلى أن بعض الشركات قامت بتغيير أنشطتها خلال فترة الجائحة لتواكب تلك المتطلبات، فيما تمكنت بعض المصانع من زيادة إنتاجها، مثل مصانع الصابون والمعقمات والمطهرات، الأمر الذي يؤكد دور الحكومة الفعال في التغيير السريعة التي حدثت خلال العام 2020.