الرياض – (وكالات): أغلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية التسجيل للحج لهذا العام 2017، ما يؤكد منع المواطنين والمقيمين في قطر من التقديم إلكترونياً لأداء الفريضة مع الحجاج من جميع دول العالم، وفقا لما بثته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في موقعها على الإنترنت.

ولم توضح الوزارة - حتى لحظة إعداد الخبر - أسباب إغلاقها للتسجيل ومنع مواطنيها من الحج، في الوقت الذي ترحب فيه السعودية بالحجاج القطريين أسوة بغيرهم، إذ أكدت أنه بإمكانهم القدوم جواً إلى السعودية مباشرة وعبر أي خطوط باستثناء "القطرية".

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أنه "في ظل الوضع السياسي الراهن مع الدوحة فإن حكومة السعودية ترحب بضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر".



وشددت الوزارة على أن "كافة الخدمات والتسهيلات التي توفرها حكومة السعودية لضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين والزوار تجسد الدور الريادي الذي تتشرف به المملكة في رعاية الحجاج والمعتمرين والزوار، بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي".

‬وقالت هيئة الطيران المدني السعودي، إنه "تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده في خدمة ورعاية الحجاج والمعتمرين وبذل أقصى الجهود لتذليل كل السبل لهم ليؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة، تؤكد الهيئة حرصها على تمكين الراغبين في أداء مناسك العمرة من الأشقاء القطريين في أي وقت وعبر أي خطوط باستثناء الخطوط القطرية، على أن تنطلق رحلاتهم من الدوحة‬ مرورا بمحطات أخرى "ترانزيت"، ويكون قدومهم عن طريق مطاري جدة والمدينة المنورة". وأضافت أنه "‏بإمكان الحجاج في قطر‬ ممن لديهم تصاريح حج القدوم جوا مباشرة من الدوحة‬ أو عبر محطة أخرى "ترانزيت"، وعلى أي خطوط باستثناء الخطوط القطرية، ويكون قدومهم‬ ومغادرتهم من خلال مطاري جدة والمدينة المنورة‬ فقط خلال موسم الحج لهذا العام 2017". في السياق ذاته، ناشد المغردون القطريون الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عبر وسم "#شعب_قطر_يناشد_تميم_لفتح_الحج" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مطالبين فيه أمير قطر بتوجيه الجهات المعنية في البلاد لإتاحة التسجيل للحج إلكترونياً عبر البوابة المخصصة لذلك.