حاجي يثمن دعم خالد بن حمد واللجنة الأولمبية لاستضافة البطولات الثلاث.. البصري:

تستضيف مملكة البحرين بطولتي غرب آسيا للبليارد والسنوكر وكأس الاتحاد العربي في ضيافة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس على صالة الاتحاد بمجمع النادي الأهلي بالماحوز، إذ تنطلق الأولى في الفترة من 24 مايو – 1 يونيو 2024، فيما يستضيف بطولة كأس الاتحاد العربي في الفترة من 2 - 8 يونيو.
وحرص الاتحاد على تهيئة أفضل الظروف أمام الفرق المشاركة من خلال تغيير أقمشة الطاولات عبر أحد الفنيين المهرة، وقد حددت اللجنة المنظمة فندق كراون بلازا ليكون محل إقامة الوفود المشاركة في البطولتين.
وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس منذر البصري إن عدد اللاعبين المتوقع مشاركتهم في البطولة العربية يفوق الـ 120 لاعب ولاعبة، فيما يُتوقع مشاركة أكثر من 80 لاعبًا ولاعبة في بطولة غرب آسيا، وسط مشاركة لاعبي ولاعبات مملكة البحرين بكثافة في مسابقتي البليارد والسنوكر بصفتها الدولة المضيفة.

وأضاف البصري: قبل أكثر من شهرين عقد مجلس إدارة الاتحاد اجتماعًا تنسيقيًا لتشكيل اللجان وتوزيع المهام في خطوة مبكرة لبدء العمل واستقبال الضيوف قبل موعد المنافسات، من أجل الظهور بالشكل اللائق الذي يثبت كفاءة أبناء المملكة في تنظيم كبرى الفعاليات الرياضية كما كانت البحرين في السنوات الماضية والتي مُنحت الثقة من الاتحادات الإقليمية والقارية والدولية.
وأشار البصري إلى أن لاعبات منتخب السيدات انتظمن في معسكر داخلي بعد العودة من الرياض والمشاركة في بطولة آسيا للسيدات لتحقيق أفضل النتائج التي تعكس اهتمام القيادة بجميع الأندية والمنتخبات لحصد الميداليات ومنافسة الأشقاء العرب على منصات التتويج.

تطوير الناشئين

وبيّن البصري أن الاتحاد يتطلع لتهيئة لاعبي المملكة من الناشئين في البليارد والسنوكر لأخذ مواقعهم بين اللاعبين العرب وتطوير قدراتهم بعد التعاقد مع المدرب الفلبيني أرنيل باوتيستا للبليارد، بالإضافة إلى المدرب الهندي أشوك للسنوكر.
وأِشار البصري إلى أن المدرب الهندي أشوك منذ وصوله المملكة قبل موعد المنافسات بشهر قد باشر عمله مع المصنفين الثمانية الأوائل قبل خوض منافسات بطولتي غرب آسيا وكأس الاتحاد العربي في حصص تدريبية مكثفة، بالإضافة إلى ناشئي السنوكر لتطويرهم وتجهيزهم للبطولتين.

منتخب السيدات

وأوضح البصري أن مشاركة منتخب السيدات في بطولة كأس الاتحاد العربي ستكون مختلفة نوعًا ما بعد اعتذار لاعبة المنتخب عن عدم اللعب لارتباطها بالعمل خارج البحرين، منوهًا إلى أن وجود اللاعبة نهلة السني تشكل قوة للمنتخب إلى جانب عائشة بوهزاع.
مبينًا أن نوعية لاعبي ولاعبات منتخبات البحرين في البليارد والسنوكر مؤهلين لتحقيق نتائج متميزة وحصد الميداليات بناء على نتائجهم في البطولات السابقة ومستوياتهم ومواظبتهم على التدريبات ومشاركتهم في البطولات التصنيفية التي يقيمها الاتحاد لمزيد من الاحتكاك والتعود على أجواء المنافسات.
وأضاف البصري إن منتخب البحرين للسنوكر هو حامل اللقب في بطولة غرب آسيا التي أقيمت على أرض مملكة البحرين في شهر أكتوبر من العام 2022، والتي تألق فيها لاعبوه وحصدوا أكبر عدد من الميداليات أمام منتخبات غرب آسيا، مشيرًا إلى أن الهدف هو مواصلة الريادة على مستوى بطولات غرب آسيا بفضل وجود مجموعة من اللاعبين القادرين على اعتلاء منصة التتويج رغم المنافسة القوية من باقي المنتخبات، وهو ما يزيد من صعوبة المنافسة ويتطلب مضاعفة الجهود لتشريف المملكة.
وأثنى البصري على جهود لاعبي ولاعبات المملكة منذ الإعلان عن استضافة البطولتين وانتظامهم في التدريبات مع المدربين بغية تحقيق أفضل المراكز على غرار البطولة التي استضافتها المملكة في شهر أكتوبر من العام 2022.



حاجي يثمن دعم سمو الشيخ خالد

من جانبه عبّر أمين سر الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس إحسان حاجي عن شكره إلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على دعمه اللامحدود للاتحادات الرياضية في ومساعيه لتطويرها والوقوف بجانبها في استضافة البطولات لتحقيق أهدافها.
كما تقدم بالشكر إلى الدكتور عبدالرحمن عسكر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة على جهوده في تسهيل أمور الاتحاد في جميع ما يتعلق بالاستضافة.
وأشاد حاجي بالدعم الكبير من اللجنة الأولمبية البحرينية في توفير مدربين للبليارد والسنوكر، منوهًا بتجاوب الأمين العام للجنة فارس الكوهجي في جميع الأمور، وخصوصًا فيما يتعلق بالمدربين سعيًا منه لدعم خطط وبرامج الاتحادات الرياضية، ومنها الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس.
وعبّر حاجي عن امتنانه للكوهجي ومساندته في كل ما من شأنه تطوير المنتخبات وتهيئتها للمنافسة في المشاركات الخارجية ورفع علم المملكة للصعود إلى منصة التتويج.
وقال حاجي إن الاتحاد يأمل أن يواصل لاعبونا ولاعباتنا التألق ويستمروا في حصد الميداليات، وخصوصًا الذهبية على أرض مملكة البحرين، موضحًا أن مجلس الإدارة انتخب عضو مجلس إدارة الاتحاد حامد ضيف مديرًا للبطولتين.

جولة كيو تور

وأضاف حاجي أن الاتحاد نظم جولة كيو تور المؤهلة لبطولات المحترفين قبل موعد البطولتين بثلاثة أيام بمشاركة واسعة من لاعبي البحرين؛ وذلك من أجل إعداد قوي للدخول في منافسات البطولتين.
وأشار حاجي إلى أن اللاعبين المشاركين من مصر وليبيا والكويت وتركيا والإمارات إلى جانب لاعبي البحرين يضيفون قوة إلى المستوى العام، وهو ما يزيد من استفادة لاعبينا ويجهزهم للبطولتين.
كلام الصور:
إحسان حاجي (196)
من منافسات جولة كيو تور (192 و 193)


محمد يوسف: حكام البحرين يديرون البطولتين

أبدى رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد محمد يوسف اعتزازه بدور حكام البليارد والسنوكر وعملهما قبل البطولتين لإدارة المنافسات، مشيدًا بترؤس الحكم الدولي سعيد عبدالعزيز لجنة الحكام في بطولتي غرب آسيا وكأس الاتحاد العربي، وقبلهما في جولة كيو تور المؤهلة لبطولات المحترفين، مبينًا أن الاتحاد يسعى لتأهيل الحكام البحرينيين لإدارة مثل هذه البطولات، مؤكدًا أن لهذه الاستضافة فوائد كبرى، أولها على مستوى التحكيم من خلال إدارة المنافسات بطاقم تحكيم محلي بالكامل، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركة بضعف عدد اللاعبين في كل مسابقة كوننا البلد المضيف، إلى جانب نشر اللعبة والترويج لها في المملكة لاستقطاب اللاعبين والمتابعين، والأهم هو تعزيز مكانة البحرين كعاصمة للرياضة والشباب واستضافة البطولات الكبرى.
وقال يوسف إن حكام البليارد والسنوكر البحرينيين أداروا البطولتين العربية وغرب آسيا في العام 2022م على أرض البحرين بكفاءة واقتدار، فيما شهدت البطولات الأخرى تواجد العنصر البحريني لإدارة منافساتها بكثافة بفضل السمعة العالية للحكم البحريني، وهو ما نعوّل عليه في البحرين.


غلوم: ندرك صعوبة المنافسة

انضم لاعب البليارد إبراهيم غلوم إلى قائمة المنتخب في البطولتين وانتظم في معسكر تدريبي داخلي قبل أكثر من شهر تحت إشراف المدرب الفلبيني أرنيل باوتيستا حتى موعد بدء المنافسات.
وقال غلوم إن باوتيستا حرص على تكثيف التدريبات بشكل مطوّل وتنظيم لقاءات ودية بين اللاعبين لزيادة الحماس ورفع حظوظ المنتخب في التتويج بمختلف المسابقات في البطولتين، مشيدًا بجهود المدرب وزملائه اللاعبين وعزمهم على منافسة أفضل أبطال العرب وغرب آسيا.
وأضاف غلوم: ندرك أن البطولة تضم لاعبين أقوياء جدًا أمثال العراقي أمير علي إلى جانب لاعبي الكويت أمثال بدر العوضي، والبطل العالمي عمر الشاهين حامل فضية بطولة العالم، عبدالله العنزي وعبدالله القطان، لكننا نطمح إلى المنافسة بقوة ونأمل أن نُوفق في رفع علم المملكة وتحقيق الميداليات.


الأخوان مروم قوة ضاربة في البليارد

عاد الأخوان حسين وحيدر مروم من دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب التي استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مايو الجاري وعادا بخمس ميداليات ملونة وساهما في تميز بعثة المملكة بفوزهما في خمس مسابقات كانت إحداهم ذهبية من نصيب الأخ الأصغر حيدر، ويشكلان قوة ضاربة في تشكيلة منتخب ناشئي البليارد.
ويعوّل الاتحاد على الأخوين في المسابقات التي سيشاركان فيها في بطولة غرب آسيا لحصد الميداليات كما كانا في جميع البطولات الخارجية، والتي كان آخرها في الإمارات.
ويزخر رصيد الأخوين بالكثير من الميداليات الدولية والمحلية، فقد كان الأخ الأكبر حسين بطلًا للمسابقتين التصنيفيتين على مستوى لاعبي البحرين في العام 2024م، ويسعى الاتحاد إلى تكثيف مشاركاتهما في الفترة الحالية من أجل زيادة خبراتهما ورفع مستواهما.