أعلنت منصة تيك توك عن برنامج ربحي جديد لمنح صناع المحتوى جزءاً من أرباح الإعلانات، لكن الطريقة الجديدة تشترط إنشاء فيديوهات مدتها تتخطى الدقيقة الواحدة.

بحسب ما نشرته الشركة على مدونتها الرسمية، فإن برنامج الأرباح الجديد، والذي يحمل اسم Creativity Program، قد بدأ بشكل تجريبي في فرنسا والولايات المتحدة والبرازيل، ويتم الاشتراك فيه من خلال نظام الدعوات فقط التي ترسلها الشركة إلى عدد من صناع المحتوى في تلك الدول، على أن يتم توسيع نطاق إتاحته لعموم مجتمع صناع المحتوى مستقبلاً.

ويشترط البرنامج الجديد على صناع المحتوى أن يكون عمرهم 18 عاماً أو أكبر، وأن يكون لديهم على الأقل 10 آلاف متابع، وتحقيق 100 ألف مشاهدة لفيديوهاتهم خلال فترة 30 يوماً من تاريخ الاشتراك في البرنامج.



الشرط الأهم للاشتراك في برنامج الأرباح الجديد هو صناعة محتوى أطول من دقيقة واحدة، وهي خطوة تشكل تحولاً في سياسات الشركة للتعامل مع المحتوى، فبعد أن تحولت الشبكات الاجتماعية نحو تبني فكرة المحتوى القصيرة، فيسبوك وإنستجرام أطلقا "الرييلز" ويوتيوب أطلق "شورتس" لمنافسة نجاح منصة الفيديوهات القصيرة المتفرد، تحولت تيك توك بشكل ملحوظ نحو دعم إنشاء المحتوى الطويل وعروض البث المباشر، مؤكدة على أن هذا النوع من المحتوى سيسهم في مستقبل المنصة.

ويأتي البرنامج الجديد ليتواكب مع الشكاوى المتزايدة من صناع المحتوى على تيك توك بأنهم غير قادرين على الاستمرارية بسبب تدني معدل الأرباح الذي يحققونه على المنصة، حيث أكدت تيك توك أن البرنامج الجديد يستهدف إنعاش حالة الإبداع والابتكار لدى صناع المحتوى، لأنه سيساعدهم على تحقيق عوائد مجزية.

ولم تكشف تيك توك عن معدلات أو نسب الأرباح المتوقع حصول صناع المحتوى عليها خلال البرنامج الجديد، وما إذا كان سيقدم هوامش ربحية مميزة مقارنة ببرنامج الأرباح الحالي للمنصة Creator Fund.

وقال زاكاري جايز، المتحدث باسم تيك توك، إن الأرباح لن تأتي من عوائد عرض الإعلانات، مع عدم توضيح الميزانية المخصصة لبرنامج الأرباح الجديد من جانب المنصة، إلى جانب تأكيده على أن عوائد صناع المحتوى عبر البرنامج سيتم احتسابها على أساس معدل التفاعل مع المحتوى من جانب المتابعين، وكذلك المنطقة الجغرافية التي يتواجد فيها صانع المحتوى.

يُذكر أن صناع المحتوى المشتركين حالياً في برنامج الأرباح القديم Creator Fund يحصلون على عوائد مالية على مدى 3 سنوات، وذلك من ميزانية خصصتها تيك توك بقيمة مليار دولار، وتم إطلاقه في 2020.

وأصبحت برامج مشاركة أرباح صناعة المحتوى موضة تتبناها مختلف المنصات الاجتماعية، فقد أعلنت ميتا أنها سترفع نفقاتها على عوائد صناع المحتوى بنهاية 2022 إلى مليار دولار، كما كشفت يوتيوب عن برنامجها الجديد لمشاركة الأرباح مع صانعي الفيديوهات القصيرة Shorts بنسبة 55% للمنصة و45% لصانع المحتوى.