* الفيلم الياباني "مسألة عائلية" يقتنص "سعفة كان" ونادين لبكي مفاجأة العرب

باريس - لوركا خيزران

أسدل ستار الدورة الـ71 لمهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2018، بإعلان فوز الفيلم الياباني "مسألة عائلية" للمخرج الياباني هيروكازو كوره أيدا الذي فاز فيلمه بجائزة السعفة الذهبية في في دورة اتسمت بتكريم السيدات، فيما كانت المفاجأة الكبرى لحفل الختام فوز المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية عن فيلمها "كفرناحوم". في شأن متصل، توقعت الناقدة السينمائية الفرنسية لينسيه أوستيغ في تصريح لـ "الوطن" أن تكون "السعودية مركزا لصناعة السينما بالمنطقة قريبا".



وتنافست عدد من الأفلام العالمية على عدد من الجوائز المختلفة بمسابقات المهرجان الرسمية وغير الرسمية، وحتى على هامش الفعاليات، وبمشاركة نخبة من أبرز نجوم ونجمات السينما العالمية.

وأعلنت إدارة المهرجان عن النجوم وأفلامهم الفائزة بدورة هذا العام، حيث حصل الفيلم الياباني "مسألة عائلية" والذي كان يشارك ضمن المسابقة الرسمية لهذا العام، على جائزة السعفة الذهبية وذهبت لمخرج الفيلم هيروكازو كوره أيدا، كما حصل فيلم المخرج الأمريكي سبايك لي "BlacKkKlansman" على الجائزة الكبرى بفعاليات حفل الختام.

وحصل فيلم الدراما "Cold War" على جائزة أفضل مخرج، وتسلمها مخرج الفيلم البولندي بافل بافليكوفسكي.

وشهد الخميس إعلان جوائز مسابقة "نظرة ما"، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم "Border" للمخرج على عباسي، كما فازت المخرجة اللبنانية مريم بن مبارك بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمها "Sofia".

وربما المفاجأة الكبرى لحفل الختام هو فوز المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية عن فيلمها "كفرناحوم"، وهو الامر الذي قوبل بترحاب وتصفيق حاد من قبل الحاضرين بالعرض العالمي الأول للفيلم، وسط تهنئة من قبل القائمين على إدارة المهرجان وعدد من المسؤولين بالإنجاز الكبير للمخرجة اللبنانية.

وفي خضم إعلان جوائز المسابقات، كان لكيت بلانشيت رئيس المسابقة الرسمية للمهرجان، تعليقاً على عدد من المواقف المحرجة، منها عدم تواجد المخرج الروسي كيريل سيريبرينكوف، والمخرج والمنتج الإيراني جعفر بناهي.

وأعلنت بلانشيت عن منح المخرج الفرنسي العالمي جان-لوك غودار، جائزة استثنائية وهي السعفة الذهبية وهي الأولى في تاريخ المهرجان، حيث علقت قائلة "نحن كلجنة تحكيم طلبنا لجائزة استثنائية هذا العام للمخرج الكبير، والذي واجه العديد من التحديات بمسيرته السينمائية الحافلة".

وحول المشاركة السعودية، قالت الناقدة السينمائية الفرنسية لينسيه أوستيغ لـ"الوطن" إن "أخبار السينما السعودية كانت تتصدر الصفحات الأولى في مطبوعات المهرجان التي تتساءل يومياً عما إذا كانت السعودية في طريقها إلى أن تحلّ بديلة عن معظم البلدان العربية في الصناعة السينمائية".

وأضافت أن "آخر الأخبار السعودية المفرحة في هذا المجال هي تلك التي تتحدث عن إعفاءات ضريبية تعطى لأية أفلام، وتشمل تخفيضات على الضرائب التي تُدفع مقابل استخدام كل فنان أو تقني سعودي في واحد من تلك الأفلام".

وكانت شركة "إيمكس" الكندية المتخصصة في الشاشات العملاقة والدائرية أعلنت أنها قد عقدت اتفاقات مع الهيئة العامة للثقافة السعودية تتعلق بتوزيع الشركة العالمية لأية أفلام سعودية تصوّر بتلك المقاسات العملاقة، إضافة إلى إنشاء ما بين عشرين وثلاثين صالة من هذا النوع في مناطق عدة من السعودية.

وتنشر "الوطن" القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بمهرجان كان السينمائي:

* جائزة السعفة الذهبية: فيلم "Shoplifters".

* جائزة السعفة الذهبية الخاصة، للمخرج الفرنسي جان-لوك غودار.

* الجائزة الكبرى: فيلم "BlacKkKlansman" للمخرج سبايك لي.

* جائزة لجنة التحكيم ; فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي

* جائزة أفضل مخرج- بافل بافليكوفسكي عن فيلمه "Cold War"

* جائزة أفضل ممثل: مارسيلو فونتي عن فيلمه "Dogman"

* جائزة أفضل ممثلة الكازاخستانية سامال عن فيلمها "Ayka"

* أفضل سيناريو- أليس روراشر عن فيلمها "Happy as Lazzaro" مناصفة مع السيناريست الإيراني جعفر بناهي عن فيلمه "Three Face"