كشفت دراسة حديثة عن أهمية عصائر الفواكه الطبيعية، خاصة خلال فصل الصيف، حيث إنها تروي الظمأ، وتحافظ على رطوبة الجسم، علاوة على الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى. فعصائر الفواكه تكتظ بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم وتوفر الحماية والحصانة اللازمة ضد العديد من الأمراض.

وأوصت الدراسة بضرورة إدراج أنوع مختلفة من عصائر الفواكه الطبيعية المشكلة في الوجبات اليومية، وبالأخص 7 أنواع أطلقت عليها اس "كومبو"، بحسب ما أورده موقع "بولدسكاي" المعني بالشؤون الصحية.



ويأتي في مقدمة مضادات الأكسدة التي ركزت عليها الدراسة لأنها تقي من السرطان وتعزز مناعة الجسم، مشكل البطيخ والليمون، حيث يتكون البطيخ من 92% من الماء، مما يمد جسمك بالترطيب اللازم، كما يحتوي على كميات كبيرة من مضاد الأكسدة "ليكوبين"، وكذلك يحتوي على فيتامين "C"، المتوفر أيضاً في الليمون.

وبينت الدراسة أهمية خليط المانغو والأناناس، فالمانغو مصدر جيد لفيتامين "A" والـ"فلافونويدات" مثل البيتا-كاروتين والألفا-كاروتين والبيتا-كريبتوكسانثين، وهذه المركبات لديها خواص مضادات الأكسدة، وتحسن من حاسة النظر، أما الأناناس فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين "C"، لذا يعتبر هذا الخليط من أفضل العصائر التي تقاوم العدوى وتقي من الإصابة بالسرطان.



وأوضحت الدراسة أن ممزوج الفراولة والبرتقال، يضاعف من الفوائد الصحية المذهلة لمضادات الأكسدة، فالفراولة من أفضل أنواع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي على الـ"أنثوسيانين"، وهو مضاد الأكسدة الذي يحمي من أمراض الأوعية الدموية، وكذلك تحتوي على فيتامين "C" الذي يحمي الخلايا من الآثار الضارة للشوارد الحرة، أما البرتقال فهو غني بفيتامين "C"

وقالت الدراسة إن عصير الرمان والعنب من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة بمختلف أنواعها، فالعنب والرمان كلاهما مكتظ بمضادات الأكسدة، وحين نخلط الرمان بالعنب، فإننا نحصل على درع واق يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وأمراض الأوعية الدموية والأمراض العصبية.



واعتبرت الكرز والكيوي من أفضل العصائر المشكلة، فالكرز مصدر لفيتامين "A" الذي يساعد في الحفاظ على الوظائف العصبية للجسم، ويحارب التأثير السلبي للشوارد الحرة، كما أنه يحتوي على الـ"بوليفينول" الذي يقلل التوتر والالتهابات، أما الكيوي فهو غني بفيتامين "C"، ربما بدرجة أكبر من البرتقال والليمون.

وأفاضت الدراسة في شرح فوائد التوت البري بأنواعه وألوانه، ووضحت أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات "A" و"C"، مما يجعله عصيراً مثالياً لتقوية مناعة الجسم والوقاية من السرطان، خاصة العصائر المشكلة من التوت البري الأحمر والأرجواني والأزرق

ولفتت الدراسة لمشكل التفاح والجوافة، فالتفاح من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، كما أنه يخفف من أعراض التقدم بالعمر، أما الجوافة فهي من الفواكه التي يطلق عليها لقب "سوبر" نظراً لأنها غنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات "A" و"C". لذا فإن خليط التفاح والجوافة من أفضل العصائر المفيدة لصحة الجسم.