* انتقادات لـ"الأرصاد" لعدم توجيه تحذيرات

* مصدر لـ"الوطن": اتهامات عارية عن الصحة

باريس - لوركا خيزران



أدى التساقط الكثيف للثلوج في فرنسا إلى حرمان نحو 195 ألف منزل من الكهرباء، فيما تشهد عدة دول أوروبية أخرى أحوالا جوية سيئة أثرت على حركة السير وتسببت في أضرار مادية عديدة.

ومنعت الثلوج التي تساقطت وسط فرنسا أكثر من ألفي سيارة من التحرك وحرمت 195 ألف منزل من الكهرباء.

الأمطار والثلوج غير المسبوقة بمثل هذا الوقت من العام في جنوب فرنسا تسببت بفوضى عارمة، إذ إنه إضافة لانقطاع الكهرباء تقطعت السبل بنحو 900 شاحنة وترك مئات السائقين سياراتهم للبحث عن مكان دافئ وآمن يقضون فيه الليل، حيث وصل منسوب الثلج إلى 40 سنتيمترا في بعض البلدات والقرى.

وبحسب بيان لشركة "إينديس" الفرنسية المشغلة للكهرباء فإن البيوت المتضررة تقع في مناطق وسط ليموزين ووسط لوار فالي وأوفرن رون ألب.

وقال مصدر في الأرصاد الجوية الفرنسية لـ"الوطن" إن "العواصف الثلجية غير الموسمية هبت بشكل مفاجئ على منطقة أوفيرن-رون-ألب ومناطق قريبة منها إلى الجنوب والغرب من ليون"، مؤكداً أن "دائرة الأرصاد حذرت قبلاً من هذه الموجة".

وأظهرت لقطات تلفزيونية طبقات سميكة من الثلوج المتساقط على طرق سريعة، وفي البلدات وتوقف مئات السيارات عن الحركة.

ورفض المصدر انتقادات بأن "المسؤولين عن الرصد الجوي لم يوجهوا تحذيرات"، مشيراً إلى أن "التوقعات منذ أيام تشير إلى موجة طقس سيئة بالمنطقة مع هبوب عواصف وسقوط أمطار غزيرة في أنحاء مختلفة من فرنسا وإيطاليا وجزيرة كورسيكا".

وتضرب عدة دول أوروبية أحوال جوية سيئة، منها إيطاليا حيث قضى 11 شخصاً جراء الأمطار الغزيرة والرياح العاتية، وأعلنت السلطات إغلاق مطار جنوى والمدارس بروما.

وفي كورسيكا حرم 21 ألف منزل من الكهرباء وأحصت السلطات الأضرار التي سببتها رياح بلغت سرعتها 160 كلم في الساعة.

أما في إسبانيا فقد عرقل تساقط الثلوج شمالاً حركة السير وبقي 4700 منزل بدون تيار كهربائي الثلاثاء بحسب السلطات.

وفي جمهورية تشيكيا تأثرت حركة القطارات صباحا جراء الرياح القوية التي اقتلعت أشجاراً سقطت على السكك الحديد وحرم 30 ألف شخص من التيار الكهربائي بحسب الشركة الوطنية للكهرباء.