لطالما كانت الأقمار الصناعية الصغيرة «microsatellite» مجال اهتمام كبير بالنظر إلى القدرات المتعددة التي تقدمها وتنوع الأغراض التي تخدمها. قُدرت قيمة سوق الأقمار الصناعية الصغيرة بحوالي ملياري دولار في عام 2020 ومن المتوقع أن تقدر بنحو 9 مليارات دولار بحلول عام 2030. ومع ذلك، ما هي المقارنات الرئيسية التي تميز بين الأقمار الصناعية الصغيرة والأقمار الصناعية العادية؟

العوامل التي تجعل الأقمار الصناعية الصغيرة أكثر جاذبية هي السعر والحجم والوزن والمجموعة الواسعة من التطبيقات التي يمكن استخدامها مقارنة بالأقمار الصناعية العادية. يمكن استخدامها لأغراض متعددة مثل الاتصالات، والأغراض التجارية والبحوث والدراسات. ودعا العديد من اللاعبين في سوق الأقمار الصناعية الصغيرة إلى زيادة إنتاج وإطلاق هذه الأقمار بسبب دورات التطوير السريعة، وازدياد القدرة على تنفيذ العمليات التكنولوجية المعقدة والسمات خفيفة الوزن. وبغض النظر عن المزايا المتعددة التي يقدمها، لا تزال هناك قيود تشمل اللوائح الحكومية والغموض والارتباك في الأقمار الصناعية الصغيرة مقارنة بالأقمار الصناعية العادية.

ويتكون سوق الأقمار الصناعية الصغيرة من عدة قطاعات وجهات فاعلة في السوق، تشمل المستخدمين النهائيين التجاريين والحكوميين والعسكريين والمدنيين، وقد كانت هناك زيادة كبيرة في الطلب على الأقمار الصناعية الصغيرة من هؤلاء اللاعبين في السوق، والتي تقدم لهم فرص نمو مجزية جداً. ونما السوق بشكل ملحوظ في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، وقد بدأ الآن في الانتشار عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً دول الخليج حيث حققت دول مثل مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تقدماً سريعاً في عمليات الفضاء الخارجي؛ لذلك يمكن أن يوفر سوق الأقمار الصناعية الصغيرة فرص نمو مربحة لدول الخليج.

ومن بين اللاعبين الرئيسيين في السوق Blue Origin وSpaceX وVirgin Galactic، وقد أكدوا بشكل كبير انخفاض التكاليف وازدياد قدرات الأقمار الصناعية الصغيرة، حيث قاموا بتكثيف الإنتاج والتطوير والبحث في هذا القطاع السوقي عالي النمو. في الآونة الأخيرة، تم نشر الأقمار الصناعية الصغيرة لمراقبة الحركة البحرية والجوية، التي يمكن أن تمتد قريباً إلى مراقبة الحركة على الأرض. ويمكن استخدام الأقمار الصناعية الصغيرة للتحكم في حركة المرور على الأرض إذا تم نشرها بمراحل متعددة قبل أن تعمل بشكل كامل. وخلال مراحله الأولية يمكن استخدامه للاستشعار الجغرافي وجمع البيانات عن حركة المرور التي تستخدم الابتكارات الإلكترونية الدقيقة التي تتكون من مستشعرات التحكم والتصوير متعدد الأطياف، وخلال مراحل الاختبار يمكن التقليل من أي حالات استثنائية أو نتائج غير طبيعية قبل أن تعمل بشكل كامل. باختصار، تتحكم هذه الأقمار الصناعية الصغيرة بشكل فعال في التحكم في حركة المرور، ما يسمح بسلاسة عمليات المرور وتجنب أي مناطق مرورية مزدحمة تتشكل خلال ساعات الذروة. والفرص التي يمكن أن تقدمها هذه التكنولوجيا المحددة فريدة ويمكن أن تغير رحلات المواطنين اليومية وتنقلاتهم.

وينبغي أن تستثمر السلطات والمؤسسات والمنظمات المعنية مبادرات ومشاريع الأقمار الصناعية الصغيرة بشكل كبير، حيث تتمتع بقدرات ابتكارية للمساهمة في التحسين الكبير للعديد من القطاعات مثل العسكرية والمدنية والتجارية وغيرها الكثير. ويوفر سوق الأقمار الصناعية الصغيرة العديد من الفرص لمملكة البحرين، حيث تتوافق عروضها مع عناصر رؤية عام 2030 للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي السريع، ويجب على السلطات والمنظمات ذات الصلة داخل المملكة تعزيز مبادرتها بشكل كبير داخل هذا السوق من أجل الاستفادة من الفرص التي يمكن أن تقدمها.

* عضو بجمعية المهندسين والتكنولوجيا البريطانية وجمعية المهندسين البحرينية وجمعية الإداريين البحرينية