في إحدى الطرق السريعة بإحدى الدول وضعت لوحة إعلانات كبيرة مكتوبة بالإنجليزية تم تناقل صورة لها أخيراً في وسائل التواصل الاجتماعي ترجتمها حسب بعض المهتمين بالترجمة «القطو له 9 أرواح، بس انت مو قطو.. فاربط حزامك». وبعيداً عن الاختلاف في عدد الأرواح التي يمتلكها القط بين الثقافات والتي هي في كل الأحوال كناية عن تمكن هذا الحيوان اللطيف من الإفلات من مآزق كثيرة حيث تعودنا القول هنا إن له سبع أرواح فإن الإعلان مهم جداً وينبغي أن يتغلغل في ثقافة كل مستخدمي الطرق لدينا؛ السائقين الذين لا يكتفون بعدم ربط الحزام ويتجاوزون السرعة المحددة ولا يعطون الشارع حقه من الانتباه، والمشاة الذين يسيئون التقدير في بعض الأحيان ويتعجلون العبور فتزهق أرواحهم.

حسب إحصائيات رسمية، فإن عدد الحوادث التي تم تسجيلها في بلادنا في العام المنصرم وحده كان أكثر من 46 ألف حادث نتج عنها 28 وفاة لأسباب عديدة منها تجاوز الإشارة الحمراء وعدم الانتباه والسكر في أثناء القيادة وتغيير المسار والتجاوز الخاطئ وعدم ترك مسافة أمان والعبور الخاطئ للشارع، ما يؤكد أن المتورطين في تلك الحوادث وبعض الضحايا كانوا يؤمنون أنهم يمتلكون أرواحاً عديدة.. كما القطط!

واقع الحال يؤكد أن وزارة الداخلية تبذل جهوداً كبيرة في عملية تثقيف مستخدمي الشوارع من سائقي المركبات والمشاة وتوظف من أجل ذلك كل وسائل الاتصال والتواصل التقليدية والحديثة وأنها لا تترك فرصة لتثقيفهم إلا وتعمل على الاستفادة منها وأنها تعمل على ذلك بدءاً من رياض الأطفال، وهذا ليس بجديد.

ليس مقبولاً القول إن البلاد صغيرة وبها أعداد كبيرة من السيارات تفوق قدرة شوارعها؛ فالمسؤولية قبل وبعد كل شيء تقع على عاتق قادة المركبات والمشاة الذين ينبغي أن يؤمنوا بأنهم ليسوا كما القطط يمتلكون مجموعة من الأرواح.. إذا فقدوا إحداها ظلت في جيوبهم أرواح عديدة!