عجت وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة بمطالبات المواطنين والمقيمين على حد سواء بضرورة وضع ضوابط للباس الذي يرتديه الناس في الأماكن العامة، وذلك حفاظاً على الذوق العام، وأكد الناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي أن البحرين بلد انفتاح على الثقافات الأخرى، ومع أن من خصائص المجتمع البحريني أنه مجتمع يتقبل التعايش مع الثقافات المختلفة وفي الوقت نفسه يتأثر بهذه الثقافات، ويقتبس منها، إلا أنه من خصائصه أيضاً الحفاظ على هويته البحرينية الخليجية العربية الإسلامية، فقد ظل الموروث من ثقافة المجتمع البحريني محل اهتمام وتمسك أفراد المجتمع به عبر الأجيال. إن الحفاظ على تقاليد المجتمع البحريني في اللباس هو جزء من الثقافات التي يجب التمسك بها والحفاظ عليها، وهو يندرج في بند الحفاظ على الذوق العام.

إلا أنه لوحظ في الآونة الأخيرة وجود بعض المظاهر الاجتماعية المتعلقة باللباس في الأماكن العامة، التي بها تجاوز الذوق العام، والعادات والتقاليد، ويقصد بالأماكن العامة، هي الأماكن المفتوحة لارتياد الجمهور، مثل: المجمعات التجارية، والأسواق التقليدية والحديثة، والشواطئ، والمساجد ودور العبادة، والحدائق، والشوارع العامة، والأحياء السكنية. وهذه الأماكن هي مفتوحة للجميع وبالتالي على الجميع احترام حريات الآخرين بوضع حدود لهذه الحرية وضوابط، ومن هذه الضوابط الحفاظ على المرافق العامة، وعلى نظافتها، ومراعاة مشاعر الجمهور، والذوق العام في الملابس. وهذا هو موضوعنا الذي سنتناوله بالمناقشة.

إن المتتبع للمتغيرات في الظواهر الاجتماعية في الآونة الأخيرة يجد تأثراً واضحاً للشباب بأزياء وملابس غريبة عن ثقافة المجتمع البحريني وقد نتج ذلك عن تأثر الشباب بالثقافات المختلفة التي اطلعوا عليها في وسائل التواصل الاجتماعي، فاقتبسوا منها دون ضوابط ودون مراعاة للذوق العام في اللبس، ونذكر هنا معايير للذوق العام:

من هذه المعايير أن يكون اللباس ساتراً ويراعي معايير الحشمة فلا يكون شفافاً ولا ضيقاً، ويستر الجسد. ومن هذه المعايير عدم وضع عبارات وشعارات وصور غير لائقة، أو تروج لقيم وأخلاقيات مرفوضة كالعنصرية، والإباحية، والسلوكات المحرمة أو غيرها، كما يجب اختيار اللبس المناسب للأماكن العامة، فعلى سبيل المثال عدم لبس البيجامات، أو الملابس الداخلية أو فساتين السهرة أو الملابس التي ترتدى في الرحلات عادة في الأماكن العامة.

وهنا نتمنى من المعنيين وضع ضوابط للملابس التي تلبس في الأماكن العامة، ووضع قائمة من الغرامات للمخالفين لهذه المعايير على أن ترتفع قيمة الغرامة في حال تكرار المخالفة، ومن ثم اتخاذ إجراءات رادعة لكل من يتجاوز حدود الحريات في الأماكن العامة. ودمتم أبناء قومي سالمين.