شهدت البحرين أسبوع المنامة للريادة وتمكين الشباب خلال الفترة ما بين 30 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2016، أسبوعاً علمياً للمرة الثانية على التوالي، أسبوع المنامة يعكس العمل الدؤوب والمتواصل طوال العام، وهو الذي تقوم به القيادة الحكيمة بكافة مؤسساتها ورجالاتها لدعم الشباب ومساعدتهم لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم. لا يمكن وصف ما يقوم به سعادة الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة إلا بالعمل الريادي في حد ذاته، وما يؤكد على نجاح هذا الأسبوع هو الإقبال الذي شهدته فعاليات أسبوع المنامة وتفاعل الحضور والمتحدثين الرئيسيين الذين أتوا من كل أنحاء العالم. حفل تدشين فعاليات الأسبوع كان فرصة غير مسبوقة للقاء رواد الأعمال والخبراء من داخل البحرين وخارجها لتبادل الخبرات والأفكار وعقد الصفقات، والحماس الذي يمكن لمسه في الحضور هو الحماس الذي يجعل البحرين تفوز بالمرتبة الأولى عربياً والـ 41 عالمياً كإحدى أفضل الدول التي توفر الفرص المستقبلية للشباب.
إن ما يكتسبه رواد الأعمال هو أكثر من نجاح مشروعهم أو تعلم تحويل الفشل إلى نجاح، رواد الأعمال وقصص كفاحهم ونجاحاتهم هو الأمل والطموح والعزيمة الذي يأمل الجميع في أن يتسم به ويعلم أبناءه إياه. مجتمع رواد الأعمال مجتمع نبيل يُعلم الاعتماد على النفس كما يعلم روح التعاضد والتعاون. إنها نتيجة حتمية إذاً، عندما يتغير الفرد ويتسم بصفات رواد الأعمال تتغير عائلته وتتصف بصفاته وعندما تتغير العائلة تتغير الشعوب والأمم ليصبحوا رواداً في أسلوب حياتهم وخططهم وأعمالهم.
بالطبع لا يمكن التكلم عن ريادة الأعمال دون التطرق إلى ريادة الأعمال في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات، إذ يشتمل برنامج أسبوع المنامة على ملتقى الإبداع وريادة الأعمال في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة البحرين، فمنذ عقود ونحن في البحرين نسمع عن الاقتصاد البديل عن البترول والغاز الطبيعي تحسباً لليوم الذي ينفد فيه النفط، هذا ما أكدت عليه مجدداً مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في اجتماعها مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجية مؤخراً في الرياض. فالبحرين رغم صغر مساحتها وقلة مواردها الطبيعية، هي أكثر المرشحين لتصدر صناعة تقنية المعلومات الخليجية، فصناعة تقنية المعلومات تُبنى وتزدهر مع توفر الطاقات البشرية المؤهلة بمخرجات التعليم والمهارات التي تُمكن شبابها من الريادة. إن الجوائز العالمية التي تحصدها البحرين كل يوم في مجالات تقنية المعلومات والتقارير الدولية كلها تشير لوجود البنية التحتية والبيئة المتطورة في البحرين لقيام اقتصاد المعرفة بشكل عام واحتضان صناعة تقنية المعلومات بالأخص في مملكة البحرين.
* باحث في مجالات إنترنت المستقبل – جامعة البحرين