بينما يتصارع العالم مع مشهد جيوسياسي متزايد التقلب، يتسم بالصراعات والحروب بالوكالة وصعود التطرف، هناك اعتراف متزايد بالحاجة إلى نموذج جديد للعلاقات الدولية. وسط هذه الاضطرابات، ظهرت مجموعة من المبادئ الأساسية كأساس حاسم للسلام والاستقرار الدائمين.
ومن أهم هذه المبادئ مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة. لقد أظهر التاريخ مراراً وتكراراً أن التدخل الخارجي في القضايا الداخلية لأي بلد، سواء من خلال التدخل العسكري، أو العمليات السرية، أو التبرير للجماعات الإرهابية وإبرازهم عبر القنوات الفضائية على أنهم سياسيون أو حقوقيون، هذا بجانب توفير الملاذ الآمن لهم، غالباً ما يؤدي إلى تفاقم التوترات ويغذي دورات العنف. إن احترام سلامة أراضي الدول وتقرير مصيرها، حتى تلك التي قد تكون هناك اختلافات أيديولوجية معها، يشكل ضرورة أساسية لتعزيز الأمن الإقليمي.
وترتبط بشكل وثيق بهذا أهمية حسن الجوار - ممارسة تعزيز العلاقات الودية والتعاونية بين البلدان المتجاورة. عندما تعمل الدول على حل النزاعات من خلال الحوار والتسوية، بدلاً من اللجوء إلى المواجهة أو استخدام القوة، فإن ذلك يخلق بيئة مواتية للسلام على المدى الطويل. ومن الممكن أن يساعد احتضان المصالح المشتركة والتبادلات الثقافية والاعتماد الاقتصادي المتبادل في تحويل الخصوم التاريخيين إلى شركاء.
والعنصر الحاسم الآخر هو رفض دعم الميليشيات، والحروب بالوكالة، وزرع خلايا استخباراتية عبر الحدود. كان انتشار الجماعات المسلحة غير الحكومية كما نراها وللأسف في بعض الدول العربية المدعومة على أسس ثيوقراطية، واستخدام العمليات السرية لتقويض أمن واستقرار الدول محركاً رئيساً لعدم الاستقرار في جميع أنحاء العالم. إن الامتناع عن مثل هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار، والتركيز بدلاً من ذلك على الحلول الدبلوماسية، من الممكن أن يقطع شوطاً طويلاً في الحد من التوترات الإقليمية.
وفي مجموعها فإن هذه المبادئ -عدم التدخل، وحسن الجوار، ونبذ الصراعات والحروب بالوكالة والعمليات السرية- تمثل مخططاً أولياً لنظام عالمي أكثر سلاماً. ومن خلال تبنّي هذا النهج، يصبح بوسع الدول أن تتحول بعيداً عن عقلية المحصلة الصفرية التي هيمنت على العلاقات الدولية في العقود الأخيرة، وأن تعمل بدلاً من ذلك بشكل تعاوني لمعالجة التحديات المشتركة وحماية استقرار النظام الدولي.
وبطبيعة الحال، فإن وضع هذه المبادئ موضع التنفيذ سوف يتطلب تحولاً جوهرياً في العقلية وغرس الثقة المتبادلة وهي ليست بالمهمة السهلة في عالم يمزقه انعدام الثقة والأيديولوجيات المتنافسة. ولكن مع تزايد وضوح العواقب المدمرة للاضطرابات الجيوسياسية الحالية، أصبحت ضرورة إيجاد مسار جديد إلى الأمام أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى. إن مستقبل السلام والرخاء للجميع على المحك.