هدى عبدالحميد




100 متطوعة متدربة يقمن بإدارة الخط ساخن باللغتين..


قالت رئيس مركز «شمسها» للنساء منيرة الشيخ إن «شمسها» تقدم التدريب والتطوير والتمكين الاقتصادي إضافة إلى المساندة المعنوية للنساء.

وأضافت في حوار مع «الوطن» أن مركز شمسها يضم أكثر من 100 متطوعة متدربة يقمن بإدارة الخط ساخن باللغتين العربية والإنجليزية على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، لمساندة النساء اللواتي يتعرضن للأزمات والعنف الأسري.

هل لنا التعريف بمركز شمسها؟

- تأسس مركز «شمسها» في مملكة البحرين عام 2016 ويركز على تمكين المرأة وحمايتها. يقدم «شمسها»التدريب والتطويروالتمكين الاقتصادي إضافة إلى المساندة المعنوية للنساء في وقت الأزمات خلال خط الساخن على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

ما هي الخدمات التي يقدمها المركز للسيدات وقت الأزمات؟

- كمركز نوجه جهودنا على 3 محاور أساسية تشمل التدريب والتوعية والخط الساخن. لدينا أكثر من 100 متطوعة متدربة يقمن بإدارة الخط ساخن باللغتين العربية والإنجليزية على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، لمساندة النساء اللواتي يتعرضن للأزمات والعنف الأسري، وتتحدث المتطوعات بحوالي 20 لغة مختلفة. ومن أبرز ما يقوم به مركز شمسها ورش العمل والتوعية من خلال المشاركة في الفعاليات المجتمعية التي تنظمها المدارس والشركات والمؤسسات الطبية، بهدف الحد من معدلات انتشار العنف ضد المرأة.

ما هي طبيعة عمل المتطوعات؟

- المتطوعات يقمن بإدارة الخط ساخن باللغتين العربية والإنجليزية على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع. نحن نسعى لتقديم أوجه الدعم والمساندة، وتوجيه المرأة للجهة المناسبة لتلقي العلاج النفسي أو للحصول على استشارة قانونية، فضلاً على الدعم اللوجستي، وبالرغم من أننا لا نقدم مساعدات مالية، فإن كل خدماتنا مجانية.

ما هي البرامج التدريبية للمتطوعات؟ وما هي شروط التطوع؟

- نعقد ثلاث دورات تدريبية للمتطوعات كل عام، مدة كل دورة 40 ساعة، ونعتمد على برنامج معترف به دولياً، لكننا نقوم بتعديله ليتلاءم مع ثقافتنا وتقاليدنا العربية. سنطلق الدورة التدريبية الأخيرة لذا العام في نهاية هذا الشهر. يجب أن تكون المتطوعة 21 عاماً على الأقل وأن تلتزم بعدد معين من المناوبات على الخط الساخن خلال العام.

كم عدد المتطوعين الحاليين والمتطوعين المستهدفين من البرنامج؟

- نود التأكيد هنا أن النجاح الذي يحققه مركز شمسها هو بسبب جهود المتطوعات المتدربات اللاتي يكرسن وقتهن للرد على الخط الساخن من أجل دعم وتمكين النساء، ونعتبر المتطوعات هن المورد الأهم لدينا في المركز. لدينا أكثر من 100 متطوعة متدربة يقمن بإدارة الخط ساخن ونسعى لضم 50 متطوعة في هذا التدريب.

ما هي الأهداف المستقبلية للمركز؟

- نعمل على إطلاق تطبيق للهاتف المحمول للنساء وسيكون تطبيق الهاتف المحمول متاحاً مجاناً، وستكون جميع المحادثات مع ضحايا العنف الأسري سرية وفقاً لإرشادات حماية البيانات الصارمة.