أحمد خالد

أكدت مواطنات أن شهر رمضان هو شهر يختلف عن باقي الشهور، مبينات أنهن يقضين فترات بالطبخ ومشاهدة المسلسلات والتعبد إلى الله، وأن اختلاف رمضان هذا العام عن باقي السنوات الماضية بعدم وجود الغبقات.

وتقول رضية يوسف وهي ربة منزل:" أقوم بالسهر بالليل وأجلس في وقت الظهيرة، وأقوم بالصلاة من ثم أقوم بالدخول إلى المطبخ وأقوم بعمل أشغالي بالمطبخ، فأطبخ الثريد فهو الطبق الرئيسي بالفطور، والعصائر والكباب واللقيمات والهريس، والساقو، فهذه الأطباق أجهزها من فترة الظهيرة إلى فترة الفطور".



وأضافت قائلة:" إذا أتت فترة المغرب حينما يجهز الفطور نتفطر ثم نصلي، وأجلس مع أبنائي، وأصلي صلاة التراويح، ثم أشاهد البرامج على التلفزيون وأشاهد المسلسلات البحرينية والخليجية، وحينما تصبح الساعة 12 بالليل، أدخل إلى المطبخ وأتسحر بأشياء خفيفة مثل الروب، أو أتسحر خارج المنزل بالغبقات، ولكن بوجود كورونا ستختفي هذه الظاهرة، ثم أقوم بصلاة الفجر وأقرأ القرآن ثم أنام إلى فترة الظهيرة باليوم التالي".

أما نورة سيف وهي موظفة فتقول:" في رمضان يختلف علينا وقت رمضان بالعمل، فنعمل 6 ساعات بدلاً من 8 ساعات، فيخير لنا في عملنا إن أردنا أن نقوم بالعمل منذ الساعة 8 صباحاً أو الـ10 صباحاً ولذلك نبني يومنا على هذا الأساس".

وأضافت قائلة:"في الصباح أذهب إلى العمل، ثم أرجع إلى المنزل وأقوم بقراءة القرآن ومن ثم أقوم بتجهيز الحلويات مثل المعجنات بعدها أشاهد التلفاز مع عائلتي فنشاهد المسلسلات الرمضانية إلى وقت الغروب، فأنا شخصياً لا أعرف الطبخ وأعتمد على أمي بذلك، ولكن هناك كثير من البنات اللاتي يقمن بالطبخ، ثم نقوم بالإفطار، وبعدها أشاهد التلفاز، ثم نذهب إلى التسوق ليلاً، وإن كان هنالك غبقات فأذهب إليها، ولكن بهذا العام لن يكون هناك غبقات بسبب كورونا، ولذلك في هذا العام فقط أتسحر، ومن ثم أنام".

أما سكينة حسن شابة بمقتبل عمرها غير متزوجة فتقول:"أقضي يومي خلال شهر رمضان، بتنظيف المنزل وأقوم بطبخ الإفطار المتنوع لعائلتي، وأقوم بالعبادات الأساسية مثل قراءة القرآن والأدعية والتقرب إلى الله أكثر في هذا الشهر المبارك".

وأضافت قائلة:" فيومي يبدأ من الصباح بالتسوق في الهابيرماركت والسوق المركزي والتبضع بالأساسيات من الخضروات والفواكه واللحوم لإعداد مائدة الإفطار، وبعد صلاة الظهر أقوم بالإعداد والتحضيرات للطبخ، فأطبخ الحلويات الشعبية واللقيمات والخنفروش والموالح والكباب البحريني والأرز للوجبة الرئيسية أو الهريس ومن بعد الفطور والصلاة في وقت الراحة، أقوم بمشاهدة المسلسلات ومشاهدة اللقاءات المفيدة عبر لايف الإنستغرام وأشاهد البرامج الممتعة".