* خافض لضغط الدم دون تغيير معدل ضربات القلب

يعد البردقوش من أكثر النباتات العشبية التي تستخدم بغرض طبي وعلاج المشكلات الصحية. وقد تحدث خبراء الصحة والتغذية عن نحو 20 فائدة غذائية وصحية لتناول عشبة البردقوش سواء عند إضافته مع الطعام أو تناوله كمشروب دافئ.

والبردقوش مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية القلب، كما أنه يعمل على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي. ووجدت دراسات عديدة أن البردقوش فعال في خفض ضغط الدم المرتفع دون تغيير معدل ضربات القلب.



ويحتوي البردقوش على خصائص مدرة للبول، كما أنه يحسن قوة وصحة العظام، كما يساعد فيتامين "ك"، الموجود في البردقوش في منع ظهور اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام.

والبردقوش مصدر ممتاز لفيتامين "ك" الضروري لتخثر الدم الطبيعي، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو عنصر غذائي آخر ضروري لإنتاج الهيموجلوبين مما يساعد في تحسين مستويات الطاقة.

وزيت البردقوش العطري علاج ممتاز لآلام العضلات والتشنجات والصداع الناتج عن التوتر. وتعمل أوراق البردقوش كمنشط مهدئ يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتحسين الشهية وتعزيز عملية الهضم. والبردقوش يزيد المناعة بسبب وجود العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وكلاهما يعمل كمضادات أكسدة قوية، ويقوي فيتامين سي جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من هجوم الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات ويلعب فيتامين أ دوراً مهماً في دعم الأداء الصحي لجهاز المناعة.

والبردقوش من الأعشاب القليلة التي تدعم الأداء الفعال للجهاز العصبي وتحسين العناصر الغذائية الموجودة في العشب نشاط الدماغ وتساعد على منع تلف الخلايا العصبية كما أن زيت البردقوش العطري يعمل على تهدئة العقل وتخفيف الاضطرابات مثل القلق والتوتر والاكتئاب ويستخدم في علاج الخرف ومرض الزهايمر.

ويمكن أيضاً استخدام زيت البردقوش العطري لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي وأعراض التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والإنفلونزا وله خصائص طاردة للبلغم.

والبردقوش علاج قديم لنزلات البرد والإنفلونزا والسعال ويعمل كطارد للبلغم، ويمكن أن يساعد في استعادة توازن الهرمونات الأنثوية وتنظيم الدورة الشهرية وتخفيف العديد من الأعراض المألوفة التي تظهر على النساء خلال تلك الفترة ويمكن أن يساعد في علاج الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.