الحرة

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور قيل إنها تعود لمنزل لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وجاء في منشور، تضمّن صوراً لمنزل فاخر على شكل كرة قدم، أن مهندساً معمارياً يدعى لويس دي غاريدو قام بتصميم "قصر" للاعب ليونيل ميسي في منطقة بالقرب من مدينة برشلونة الإسبانية.

لكن الادعاء خطأ والصور عبارة عن مجرّد تصاميم أنشأها مهندس معماري ضمن مشروع بحثي يهدف لإعداد تصاميم لمنازل صديقة للبيئة تكون مناسبة لشخصيات مؤثرة حول العالم.

وتابع المنشور أن المنزل كلّف نحو سبعة ملايين يورو لبنائه.

لكنّ هذه الصور ليست لمنزل حقيقي يمتلكه ميسي بل مجرّد تصميم.

لقطة للمنشور المتداول



فبالبحث عن اسم المهندس الذي ورد في الادّعاء المتداول لويس دي غاريدو يتبيّن أنه فعلاً مهندس معماري إسباني معروف له مؤلفات في مجال الهندسة الخضراء.

على ضوء ذلك، يرشد البحث عبر محركات البحث باستعمال اسمه، إضافةً لاسم ميسي، إلى مقالات عدة تتحدث عن تصميم أنجزه المهندس لمنزل للّاعب الأرجنتيني.

لكن بحثاً معمّقاً بشأن هذا المنزل يمكّن من العثور على حوار مصوّر أجراه موقع متخصص في مجال العقار مع المهندس لويس دي غاريدو تحدث فيه عن خصائص المنزل الذي صممه.

وقال الموقع الذي نشر الحوار سنة 2013 أن الأمر يتعلق بمشروع بحثي يدعى 33 BIP VIP ويهدف إلى إنشاء 33 مشروع منزل إيكولوجي لثلاث وثلاثين شخصية مؤثرة حول العالم، من ضمنهم اللاعب ليونيل ميسي.

وبالفعل، يحيل البحث باستعمال عبارة 33 BIP VIP إلى نبذة مفصّلة عن المشروع منشورة على الموقع الخاص بالمهندس المعماري.

وفي تفاصيل هذا المشروع، يمكن العثور على أسماء 33 شخصية مشهورة كباراك أوباما وأنغيلا ميركل إضافة لميسي كشخصيات ستقدم لها تصاميم منازل خضراء هدية في أعياد ميلادهم.

وكان الادعاء بأن ميسي هو من كلّف المهندس لويس دي غاريدو بإعداد تصميم منزل له قد انتشر في مواقع عدة حول العالم خلال السنوات السابقة، عقب نشر المقابلة التي أجريت معه سنة 2013، وفي هذا السياق أوضح المهندس المعماري للموقع نفسه أن ما حصل هو سوء فهم.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد أرسل دي غاريدو التصميم لليونيل ميسي في مقر نادي برشلونة شهر يوليو من سنة 2013ن لكنه لم يحصل منه على أيّ ردّ.