عمر البلوشي


سلمان بن عيسى لـ"الوطن": إنشاء أكاديمية لدمج رياضة الكارتنغ

أكد الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة أن الخبرات التي اكتسبها المارشال البحريني ومنتسبو الحلبة منذ استضافة المملكة سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا واحد منذ 20 عاماً أسهمت في الاستعانة بهم في تنظيم عدد من السباقات على حلبات عالمية مختلفة.


وأشار الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة إلى أن هذا الأمر جعل اسم البحرين كبيراً ورائداً في رياضة السيارات، إلى جانب تواجدها في الاتحاد الدولي بمختلف لجانها، مضيفاً أن سباق الفورومولا واحد وضع مملكة البحرين على خارطة العالم منذ استضافتها الأولى في عام 2004.

وأضاف أن جمهور الفورمولا واحد يواصل الازدياد من عاماً إلى آخر طيلة السنوات العشرين الماضية، وهذا يعتبر أمراً مهماً ومؤثراً منذ استضافة البحرين سباقات الفورمولا واحد.

وكشف لـ«الوطن» أنه سيتم إنشاء أكاديمية تدمج بين رياضة الكارتنغ وحلبة السباقات، وسيعلن عنها خلال العام الجاري.

وأعلنت حلبة البحرين الدولية «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط» أمس عن آخر الاستعدادات لاستضافة سباق الـFORMULA1 جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2024، السباق التاريخي الذي يحتفل بالذكرى العشرين لاستضافة سباقات الفورمولا وان في مملكة البحرين.

وسينطلق السباق التاريخي في الفترة من 29 فبراير حتى 2 مارس المقبل، وذلك كجولة افتتاحية لموسم الفورمولا وان 2024، مع إعلان شعار السباق تحت مسمى «20 عاماً من صنع التاريخ»، حيث ستكون عطلة نهاية أسبوع مليئة بإثارة السباقات الدولية والفعاليات الترفيهية العائلية.

وتم الكشف عن ذلك في حفل الإطلاق الرسمي في مجمع الأفنيوز بتنظيم من حلبة البحرين الدولية، حيث تحدث كل من وزيرة السياحة فاطمة الصيرفي، والرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، والرئيس التنفيذي لطيران الخليج وليد العلوي.

وتم بث فيديو قصير لكل من الرئيس التنفيذي للفورمولا وان ستيفانو دومينيكالي ونجم فريق ماكلارين لاندو نوريس في حفل الاطلاق، إلى جانب معلق الفورمولا وان الأسطوري ديفيد كروفت والمقدم عمران العرادي.

ومن المقرر أن ينطلق سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا وان المرتقب كجولة أولى افتتاحية لبطولة العالم للفورمولا وان لموسم 2024، إلى جانب كونه أول سباق ليلي ينطلق في يوم السبت في البحرين، ما يجعل السباق أكثر إثارة ضمن احتفالات نهاية الأسبوع في «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط».

ومن المقرر أن تستضيف حلبة البحرين الدولية أيضاً التجارب الحرة الرسمية ما قبل انطلاق الموسم لمدة ثلاثة أيام، وذلك في الفترة من 21 إلى 23 فبراير.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة، قالت وزيرة السياحة فاطمة الصيرفي «إنه يوم مميز على أجندة الفعاليات في مملكة البحرين، ليس الرياضية فقط، بل السياحية والترفيهية أيضاً، ولا شك أن إطلاق سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا1 2024 يؤكد مرة أخرى ريادة المملكة في احتضان سباقات الفورمولا 1. ومنذ عام 2004 تم ترسيخ مكانة المملكة على خريطة السياحة الرياضية العالمية، ولفت الأنظار إلى البحرين كوجهة رائدة على هذه الخارطة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، وكل ذلك بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030».

وأكدت أن تأثير الفورمولا 1 استثنائي على قطاع السياحة، ففي عام 2022 شهدنا حضوراً لافتاً بلغ 98 ألف شخص في جميع أيام السباق و35 ألفاً في يوم السباق وحده. وفي عام 2023 ارتفعت هذه الأرقام بشكل أكبر، حيث وصلت إلى 99,500 في إجمالي أيام السباق و36,000 في يوم السباق نفسه.

وأشارت إلى أن مثل هذه الأحداث الكبرى في مملكة البحرين لا تقدم تجربة مباشرة لسباق الفورمولا 1 فحسب، بل تخلق أيضاً بيئة مواتية للزوار ليشهدوا النجاح المذهل. وإضافة إلى الإثارة والتشويق التي يشهدها السباق تمثل هذه الفعاليات فرصة ذهبية لإظهار التكامل السلس والتطور المستمر لقطاع السياحة في المملكة، وتقدم للعالم مجموعة مناطق الجذب السياحي، إلى جانب المرافق ذات المستوى العالمي.

وأعربت عن الامتنان الكبير لطيران الخليج، إلى جانب جميع الشركاء، لجهودهم الترويجية المتفانية، والتنسيق في تنظيم الأنشطة والحملات التسويقية ذات الصلة، والتعاون في تقديم عروض تنافسية، ودعت الجميع من داخل مملكة البحرين وخارجها لحضور سباق الفورمولا 1، والتمتع بالأجواء الفريدة للموسم الافتتاحي في المملكة، والمشاركة في مختلف الفعاليات الترفيهية الموازية التي ستقام خلال هذه الفترة.

وخلال حفل الإطلاق تم الكشف عن الشعار الرسمي لسباق هذا العام «20 عاماً من صنع التاريخ»، حيث يسلط الضوء على مكانة سباق جائزة البحرين الكبرى اليوم باعتباره سباقاً رائداً ومفضلاً لدى الجماهير في تقويم الفورمولا وان.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة: «إن فكرة السباق الكلاسيكي الحديث تعكس حقيقة أن حلبة البحرين الدولية تعتبر حلبة حديثة، ولكن بنفس الوقت صنعت 20 عاماً من تاريخ الفورمولا وان في الشرق الأوسط، وهو ما نفخر به حقاً. أعتقد أن هناك العديد من جماهيرنا الذين قد يجدون صعوبة في تصديق انطلاق سباقنا العشرين، حيث يُنظر إلينا على أننا أحد سباقات الجائزة الكبرى «الجديدة». ومع ذلك يشرفنا أن نكون من بين الأوائل في جيل الحلبات الحديثة، والأولى في الشرق الأوسط، وقد أتيحت لنا الفرصة للمساهمة في صنع 20 عاماً من تراث سباقات الفورمولا وان.

وأضاف: «لقد أعددنا جدولاً حافلاً بالفعاليات والترفيه العائلي لجائزة البحرين الكبرى 2024، وبالطبع سوف تكون هناك فعاليات مخصصة لجميع أفراد العائلة، والكثير من المفاجآت لإبقاء جماهيرنا في قمة الاستمتاع ضمن الفعاليات التي تقام خارج المضمار وداخله».

وتابع قائلاً «إن الأهمية التي تحيط بسباق هذا العام كبيرة بالفعل، حيث يرغب جماهيرنا في جميع أنحاء العالم في القدوم إلى البحرين لحضور السباق الأول لموسم 2024 والاحتفال بالذكرى العشرين لاستضافتنا سباقات الفورمولا وان، ومع نفاد تذاكر السباق في وقت قياسي العام الماضي نتوقع نفاد التذاكر لهذا العام، لذا نحث جماهيرنا على حجز تذاكرهم في أقرب وقت ممكن.

كما كشف الشيخ سلمان والرئيس التنفيذي لطيران الخليج وليد العلوي عن سيارات العرض الخاصة بسباقات الفورمولا وان لعامي 2004 و2024 خلال حفل الإطلاق. وسيتم أيضاً عرض هذه السيارات في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة في الفترة التي تسبق سباق الجائزة الكبرى، كجزء من الحملة الترويجية التي تنظمها حلبة البحرين الدولية لإضفاء مزيد من الإثارة حتى انطلاق السباق التاريخي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لطيران الخليج، وليد العلوي: «تسعدنا الرعاية الرئيسية مجدداً لهذا الحدث الدولي الأبرز لرياضة سباق السيارات، ومع إكمال العشرين عاماً لاستضافة البحرين لهذا السباق العالمي، نحتفي بالنجاح الذي حققه هذا السباق على الصعيدين الاجتماعي والرياضي بمشاركة ودعم من المحبين والمتابعين لهذه الرياضة في مملكة البحرين والزوار القادمين من مختلف بقاع العالم. يرتبط قطاع الطيران برياضة سباق السيارات ارتباطاً وثيقاً، حيث يشترك الاثنان في حرصهما على استخدام التقنيات المتطورة والحديثة في مجالات تتطلب دقة وسرعة الأداء».

وأضاف قائلاً: «بصفتها الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، يمتد هذا التعاون ليشمل شراكة طيران الخليج الإستراتيجية مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض وحلبة البحرين الدولية، وتوحيد الجهود المشتركة الرامية إلى جذب السياح والاستثمارات وتعزيز الأعمال التجارية الدولية في مملكة البحرين للنهوض بالاقتصاد الوطني وإبراز الوجه المشرق للمملكة بجانب الترويج لها كوجهة سياحية ورياضية وتجارية وذلك من خلال استضافة الفعاليات المتنوعة. تتشرف شركة طيران الخليج برعاية سباقات جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1، وترجو لجمهور هذه السباقات في مملكة البحرين والزوار القادمين قضاء أوقات ممتعة في ربوع المملكة، وتتمنى لهم متابعة شيقة لهذا الحدث التاريخي الأبرز في عالم سباق السيارات».

كما تستضيف حلبة البحرين الدولية التجارب الحرة ما قبل انطلاق الموسم للفورمولا وان في الفترة من 21 إلى 23 فبراير في حلبة البحرين الدولية.

وستكون الأيام الثلاثة للتجارب على المضمار هي الفرصة الوحيدة لفرق الفورمولا وان والسائقين لاختبار سياراتهم قبل انطلاق الموسم الجديد 2024 لهذا العام، والتي ستنطلق بعد أسبوع واحد فقط من التجارب.

وستعلن حلبة البحرين الدولية مزيداً من التفاصيل قريباً عن حضور الجماهير للتجارب ودخولهم إلى الحلبة؛ لإلقاء نظرة على السيارات الجديدة وأبطال الفورمولا وان أثناء التجارب.

وأصبحت البحرين المكان المثالي للفورمولا وان لإجراء التجارب الحرة ما قبل الموسم، حيث تتمكن الفرق من الحصول على أقصى وقت على مضمار حلبة البحرين الدولية الذي يبلغ طوله 5.412 كيلومترات. سيكون هذا العام الرابع على التوالي الذي تنطلق فيه التجارب الحرة الرسمية للبطولة العالمية في «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط».

وأعلن الشيخ سلمان بن عيسى أن قاعات الشركات في الحلبة قد بيعت بالكامل لسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان لهذا العام.

وأشاد بالإقبال الكبير على العروض المبكرة لتذاكر جائزة البحرين الكبرى، وبعد إعلان نفاد التذاكر بالكامل لسباق العام الماضي، يتوقع نفادها لهذا العام أيضاً.