تنطلق عند الساعة 9:30 مساء الجمعة المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم ضمن دورة ناصر بن حمد الثالثة للألعاب الرياضية على استاد مدينة خليفة الرياضية،

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية.

وهنأ سمو الشيخ ناصر طرفي النهائي فريقي "جنرز يونايتد" و"الفخار" بوصولهما الى المباراة النهائية بعد أن "قدما مستويات متميزة طيلة مباريات المسابقة وضمنا اللعب على كأس البطولة عن جدارة واستحقاق"، مؤكدا أنه "لا يوجد خاسر في المباراة النهائية بعد أن حققت الدورة الأهداف التي وجدت من أجلها في دعم الحركة الشبابية والرياضية وإثراء مسيرة الرياضة البحرينية بصورة عامة وكرة القدم على وجه الخصوص.



وقال سموه إن المباراة النهائية ستكون مميزة للغاية، ومن المؤمل أن تشهد إثارة بين الفريقين باعتبارهما الأفضل من الناحية الفنية إضافة إلى ما يضمه الفريقان من لاعبين متميزين من أصحاب الخبرة العالية والشباب الذين يفيضون حماسا من أجل تسجيل اسمهم بحروف من ذهب في سجلات الدورة، مؤكدا أهمية أن تسود المباراة الروح الرياضية العالية والتنافس الشريف من أجل تحقيق اللقب وإمتاع الجماهير.

وبين سموه أن المباراة الختامية لمسابقة كرة القدم على أعتاب لقب أول لفريق "جنرز يونايتد" الذي يحاول جاهدا تسجيل اسمه في سجلات الأبطال أو تحقيق فريق الفخار البطولة الثالثة في مسيرته بالدورة وتتويج عطائه طيلة المسابقة.

واعرب سموه عن تمنياته للفريقين بالتوفيق والنجاح وتقديم مباراة راقية من الناحية الفنية، داعيا الجماهير إلى حضور المباراة والاستمتاع بالمستويات الكبيرة التي سيقدمها الفريقان.

لقب أول لـ"الأحمر" أم ثالث لـ"الأصفر"

نجح فريق الفخار بالوصول للمباراة النهائية، بعد أن أنهى منافسات الدور الأول متصدراً المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط جمعها من فوزين وتعادل. والتقى الفريق في دور الثمانية فريق الصقر الأبيض وتفوق عليه بثلاثة أهداف لهدفين. وواجه في الدور نصف النهائي فريق النوايف وتفوق عليه بهدفين نظيفين.

في حين كان طريق فريق جنرز يونايتد مختلفا عندما حل وصيفاً للمجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط بعد فوزين وخسارة وواجه في الدور ربع النهائي فريق صقور البحرين وتفوق عليه بنتيجة كبيرة بخمسة أهداف نظيفة والتقى بعدها في نصف النهائي فريق فيكتوريوس وفاز عليه بهدفين لهدف.

ويبرز في كل فريق عدد من اللاعبين ففي الجنرز الحارس سيد محمد حميد، وفي الدفاع لاعب الخبرة جاسم الجبن وحمد السبع وعلي النوبي ومحمد الشامسي وفي الوسط يتواجد الدولي صاحب الخبرة الطويلة محمود عبدالرحمن (رنغو) وعلي صالح وصالح الحسيني، وربما يتأثر الفريق حال غياب البرازيلي دييغو بداعي الإصابة.

وفي الفخار قائد الفريق حسين محفوظ وسعيد حسن جواد وحسين أيوب ومايسترو الفريق مهدي حميدان وإبراهيم القصاب ومحمد رضي (موشي) ومصطفى يعقوب وغيرهم.

15 ألفاً وسيارة للأول.. و5 سيارات للجمهور

اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مبالغ الفرق المشاركة في دورة ناصر بن حمد لكرة القدم "ناصر 10" التي ستختتم فعالياتها الجمعة.

وسيحصل الفريق الفائز بلقب البطولة على 15 ألف دينار وسيارة. وسيحصل صاحب المركز الثاني على 8 آلاف دينار، فيما سيحصل صاحبا المركزين الثالث والرابع على 4 آلاف دينار، والفرق المتأهلة الى دور الثمانية 2000 دينار، والفرق التي خرجت من الدور التمهيدي 1500 دينار لكل فريق. وتم تخصيص جوائز مالية للاعبين المتميزين. ووجه سموه لاعتماد جوائز للجماهير التي ستحضر المباراة النهائية وهي 5 سيارات.

وقدمت شركة إبراهيم خليل كانو "تويوتا" والفخامة للسيارات 10 سيارات سيتم توزيع خمس منها في المباراة النهائية.

ودعت اللجنة المنظمة للدورة المواطنين والمقيمين لحضور المباراة النهائية حيث سيتم فتح أبواب الاستاد قبل فترة زمنية طويلة وسيتم توزيع التذاكر من قبل اللجان العاملة على الجماهير عند دخولهم الملعب.

وكانت اللجنة المنظمة للدورة أعلنت إن جميع التذاكر التي تم توزيعها على الجماهير في مختلف الالعاب الرياضية ستدخل في السحب النهائي للدورة والحصول على خمس سيارات، مؤكدة أهمية تواجد الفائزين بالسيارات في الملعب لاستلام سياراتهم فورا وفي حال عدم تواجد الفائز سيتم السحب على رقم تذكرة أخرى.

فريق الترايثلون يسبح بالكأس

يشارك الفريق البحريني للترايثلون في ختام مسابقة كرة القدم ضمن دورة ناصر بن حمد الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر10" مساء الجمعة على استاد مدينة خليفة الرياضية.

وسيسبح أعضاء الفريق بكأس البطولة في مسبح مدينة خليفة الرياضية ثم يجرون به حول مضمار الاستاد وثم يجولون بالدراجات الهوائية في مختلف مناطق الاستاد قبل الوصول الى منصة التتويج وتسليم الكأس لراعي الحفل.

مدرب الفخار: واثق من قدرات فريقي

عبر مدرب فريق الفخار فيصل عبدالمجيد عن ثقته بفريقه ولاعبيه لتقديم مستوى فني يؤهلهم للتتويج باللقب، مشيراً إلى المستوى الفني الجيد الذي قدمه الفريق في نصف النهائي وتفوقه على فريق النوايف. وقال "وفى اللاعبين بوعدهم وقدموا مستواهم الفني أمام النوايف وتوجوا ذلك بمستوى فني منحهم الفوز وبطاقة المباراة النهائية رغم إهدار الفرص".

وأضاف عبدالمجيد "نجح اللاعبون في تنفيذ الطريقة والخطة الفنية التي وضعها الجهاز الفني بحذافيرها من خلال الالتزام بالتوجيهات والتعليمات". ولفت إلى أن فريق بتلكو جنرز يونايتد "فريق قوي وجدير باللقب"، مبديا ثقته وتفاؤله بفريقه.

"موشي الفخار": السر في التركيز

وأكد لاعب فريق الفخار محمد رضي "موشي" صعوبة مباراة اليوم في نهائي "ناصر 10"، مشيراً إلى تقارب مستوى الفريقين وامتلاكهما مقومات الفريق البطل القادر على التتويج.

وشدد لاعب الفخار على أهمية دخول أجواء المباراة قبل انطلاقتها من خلال التركيز، مشيرا إلى العمل الفني والإداري الكبيرين الذين قام بهما المسؤولون عن الفريق، وقال "يبذل المسؤولون والقائمون على الفريق الكثير من الجهد وهو عمل أعتبره سرا من أسرار النجاح والوصول للمباراة النهائية. ونسعى كلاعبين لترجمة هذه الجهود على أرضية الملعب من خلال تقديم كل ما لدينا في المباراة من أجل التتويج باللقب الثالث للفريق".

مساعد الجنرز: تحديد نقاط ضعف المنافس

وقال مساعد مدرب فريق جنرز يونايتد موسى مبارك "سعداء بوصولنا للمباراة الختامية للعام الثالث على التوالي، وهذا يعكس جدية الفريق، خصوصا أنه يتطلع في هذه المرة لتعويض النسختين الماضيتين من خلال معانقة اللقب الأول". وأكد مبارك أن الفريق استطاع الوصول لهذه المباراة عن جدارة واستحقاق بعد المجهود الكبير الذي قدمه اللاعبون طيلة منافسات البطولة، مضيفا أن المباراة لن تكون سهلة على الفريقين. وأوضح أن الجهاز الفني استطاع تحليل الفريق المنافس وتحديد مواطن القوة والضعف.

حامي عرين الجنرز: الفوز لا غير

وقال حامي عرين فريق جنرز يونايتد الحارس سيد محمد حميد سبت "أنهينا الاستعداد بالشكل المثالي للمواجهة من خلال حصص تدريبية ركز فيها الجهاز الفني على النواحي الفنية والتكتيكية وتطبيق خطة اللعب. فنحن جاهزون وسنلعب من أجل الفوز لا غير ذلك"، مضيفا أن اللاعبين "عقدوا العزم على دخول المباراة بإصرار وحماس كبيرين لتحقيق الانتصار الذي يمنح الفريق لقب هذه النسخة. فالفريق يعلم تماما أن المباراة لن تكون سهلة خصوصا أننا سنواجه فريق سبق أن لعب في المباراة النهائية وحقق اللقب في نسختين مختلفتين، لكننا واثقون من قدرتنا على معانقة الكأس".

بعد عودة الحكم المحلي.. قاسم للنهائي

عادةً ما تكون المباريات النهائية محطة متميزة لبعض الحكام المعروفين على المستوى الخليجي، فبعد أن أدار الحكم الدولي البحريني السابق وعضو لجنة الحكام باتحاد الكرة حالياً خليفة الدوسري المباراة النهائية لبطولة ناصر 1 والحكم الدولي الحالي علي حسن السماهيجي نهائي ناصر2، فإن من أدار النهائيات في النسخ الأربع التي تلتها هم حكام خليجيون معروفون.

إذ قاد الحكم السعودي المونديالي خليل جلال نهائي ناصر 3 بين فيكتوريوس والفخار، ونهائي ناصر 4 بين فور إيفر والنوايف بإدارة الحكم الإماراتي الشهير علي حمد، ونهائي ناصر 5 بين الفخار والزلزال كان بإدارة الحكم العماني المعروف عبدالله الهلالي، ثم كان نهائي "ناصر 6" بين الفخار والزلزال أيضاً بإدارة الحكم الكويتي علي محمود.

وعاد الحكم المحلي بعد ذلك لنهائي الدورة من خلال الحكم الدولي والمونديالي نواف شكر الله في "ناصر 7"، وفي نهائي "ناصر 8" الحكم عبدالشهيد محمود، وأخيرا في نهائي النسخة الماضية "ناصر 9" الحكم وليد محمود.

أما نهائي ناصر10 اليوم، فقد تم تعيين الحكم عبدالله قاسم لإدارته، وسيساعده عبدالله صالح وعبدالرحمن محيي الدين والحكم الرابع سيد عدنان محمد.

الجنرز.. هل تكون الثالثة ثابتة؟

فريق بتلكو جنرز يونايتد بقيادة الشيخ خالد بن سلمان آل خليفة وبالجهاز الفني الذي يشرف على تدريبه الشيخ سلمان بن عبدالرحمن آل خليفة والمدرب الوطني موسى مبارك، أثبت علو كعبه في دورة ناصر خلال النسختين الأخيرتين بوصوله للمباراة النهائية رغم أنه لم يحالفه الحظ بنيل اللقب في تلك البطولتين. وها هو يعود من حيث انتهى بالنسخة الماضية، ليكون طرفا رئيسيا في النهائي العاشر وهذه المرة أمام فريق الفخار الذي سبق وأن التقى به في نهائي النسخة الثامنة، إلا أن الغلبة كانت للأخير بركلات الحظ الترجيحية. ولكن السؤال هنا، هل تكون الثالثة ثابتة؟

نهائي النسخة الثامنة يتكرر في العاشرة!

يشهد نهائي البطولة الكروية العاشرة من دورة ناصر مواجهة متكررة أو يمكن أن نطلق عليها "كلاكيت ثاني" يتكرر بين فريق جنرز يونايتد وفريق الفخار اللذين التقيا في مناسبة ماضية وتحديدا في نهائي النسخة الثامنة، وحقق فيها الفخار الفوز بلقبه الثاني في البطولة. ويعتبر وصول الفريقين لهذه المباراة متوقعا بعد المستوى الفني الكبير الذي قدماه طيلة المنافسات. ويتوقع أن تشهد المباراة الختامية إثارة وحماسا وندية بين الفريقين خصوصا من جانب الجنرز الذي سيسعى للثأر من خسارته في البطولة الثامنة من جهة وتعويض خسارتيه في نهائيين متواصلين.

المدرب الوطني محمد الدوسري:

دورة مختلفة وفكرة المحترفين ناجحة

توقع مدرب فريق صقور البحرين الذي شارك في الدورة، المدرب الوطني محمد الدوسري أن تكون المباراة النهائية بين جنرز يونايتد والفخار مثيرة، معتبرا أن وصول الفريقين كان مستحقا و"من الصعب توقع النتيجة خصوصا مع امتلاك الفريقين للإمكانيات العالية".

وأكد الدوسري أن منافسات كرة القدم بدورة ناصر 10 أصبحت مختلفة تماما عن النسخ الماضية من خلال ما تميزت به من منافسة واضحة بين الفرق المشاركة، مضيفا أن استمرار البطولة في السنوات القادمة يمنح الفرصة لأكبر عدد من الشباب البحريني الهاوي للعبة كرة القدم للمشاركة وإبراز إمكانياته وسيمنح الفرصة للأندية والكشافين لمتابعة هؤلاء الشباب واختيار الأبرز.

وأضاف الدوسري "من خلال مشاركتي في هذه البطولة بخمس مناسبات، أجد أن النسخة العاشرة مختلفة بشكل كبير عن النسخ السابقة، فما يميزها المنافسة التي لم تقتصر على الفرق المرشحة فقط كحامل اللقب فريق فيكتوريوس، الزلزال، الجنرز والفخار وكذلك فريق النوايف، بل أصبح لفرق المستوى الثالث والرابع الفرصة لتقدم نفسها بشكل واضح في هذه النسخة وتكسر هذه المقولة، من خلال المستويات الجيدة التي قدمتها ومنحتها فرصة التواجد في دور ربع النهائي". وأضاف أن "ما ميز البطولة الحالية أيضا أنها قدمت للكرة البحرينية لاعبين من الشباب البحريني الذي يمتلك قدرات كروية، ويمكن الاستفادة منها على مستوى الأندية المحلية إذا منحت الفرصة".

واعتبر الدوسري أن مشاركة المحترفين في البطولة "فكرة ناجحة منحت الفرق الفرصة للاستفادة من اللاعبين المسجلين بالأندية وكذلك المحترفين الذين تربطهم عقود مع الأندية وانتهت عقودهم"، متطلعا لزيادة عدد المحترفين في النسخة القادمة.