ميونيخ - مجدي حسونة

الدوري الألماني هو يسمى بالبوندسليغا وهو يعتبر من أقوى دوريات العالم مع الدوري الإسباني والأنجليزي والأيطالي والفرنسي، تأسس الاتحاد الألماني لكرة القدم عام 1900 وبعد تأسيسه عمل الاتحاد الألماني على إنشاء بطولة للدوري ولكنها لم تكن بالصورة التي نعرفها حالياً فأول دوري في ألمانيا كان يجمع ما بين أبطال الأقاليم والذين كانوا يلعبون بنظام خروج المغلوب ، وتم تغيير مسمى الدوري إلى دوري المقاطعات عام 1933 وذلك أثناء حكم النازيين للبلاد، وتم تغيير اسم الدوري مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية ونزوح النازيين عن البلاد ليسمى الدوري الأعلى.

وفي عام 1963 تحول الدوري الألماني من دوري للمقاطعات والأدوار الإقصائية إلى الدوري الألماني كما نعرفه الآن المسمى بالبوندسليغا وهو بمعنى الدوري العالي في المستوى والذي يعتبر أول دوري للمحترفين وكانت أول نسخة يفوز بها فريق كولن وشارك في أول نسخة 16 فريقاً.



في دوري الدرجة الأولى الألماني شارك 50 فريقاً في البطولة على مر التاريخ وينقسم الدوري إلى نسختين النسخة الأولى هي نسخة الدوري الممتاز والنسخة الثانية هي نسخة الدوري الأقل ويعد الدوري الألماني هو المؤهل لبطولات أوروبا والدوري الأوروبي كما أن بطولة الدوري تنص على أن آخر ثلاثة فرق في جدول الترتيب تهبط إلى الدوري الأقل وتصعد مكانهم ثلاث فرق أخرى ليتكون 18 نادياً والأكثر حصولاً على نقاط يكون هو النادي الذي يفوز ببطولة الدوري .

رقم قياسي

على مر التاريخ فاز أكثر من فريق ببطولة الدوري الألماني منها فريق البايرن ميونيخ برصيد 26 بطولة ، وفريق دورتموند برصيد خمس بطولات، وبروسيا مونشغلادباخ برصيد خمس بطولات، وفيردر بريمن برصيد أربع بطولات، وهامبورغ ثلاث مرات، إف سي كولن مرتين، ميونيخ 1860 مرة، فرانكفورت مرة واحدة، وفريق نورمبرغ مرة، ونادي تشوتغارت 3 مرات ، وفريق كايزرسلاوتن مرتين، وفريق فولفسبورغ مرة واحدة.

وفي آخر تصنيف للفيفا جاء الدوري الألماني ثالثاً في أقوى البطولات المحلية على مستوى العالم بعد الدوري الإسباني والإنجليزي وذلك نظراً لما تقدمه الفرق الألمانية في الدوريات الأوروبية لاسيما أن فريقي البايرن ودروتموند لهما الكثير من المشاركات القوية في أوروبا .

يعتبر الدوري الألماني من أفضل الدوريات في العالم على مر التاريخ من حيث المنافسة فيكفي أنه أكثر دوري من بين الدوريات الأوروبية الكبيرة توجت به أندية مختلفة، حيث توج به 28 نادياً مختلفاً منذ تأسيسه عام 1903 إلى الآن،ويكفي أيضاً بأنه أكثر دوري من بين الدوريات الأوروبية الكبيرة فازت به أندية مختلفة توالياً حيث فازت به 8 أندية مختلفة لـ 8 مواسم متتالية..

البداية

بعد تأسيسه عام 1900 قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم تنظيم أول بطولة رسمية في البلاد وقد حدث ذلك بالفعل في عام 1903 عندما تم إنشاء أول دوري رسمي في ألمانيا تحت مسمى « Bezirksliga « يجمع أبطال الدوريات الإقليمية في ألمانيا ليتنافسون في ما بينهم بنظام خروج المغلوب.

وقد استضافت مدينة هامبورغ في الموسم الأول المباراة النهائية التي جمعت ناديي « دي اف سي براغ « و « فاو اف بي لايبزيغ « وانتهت بفوز الأخير بنتيجة 7-2 ليتوج بعد ذلك باللقب.

كأس الدوري

جائزة الدوري الألماني كانت عبارة عن تمثال للـ إلاهة الرومانية فكتوريا ,, وقد قامت اللجنة التي نظمت المشاركة الألمانية في دورة الألعاب الأولمبية عام1900 في باريس بتصميم هذه الكأس.

نظام الدوري

أبطال الدوريات الإقليمية الـ 8 ,, يتأهلون ليلعبون فيما بينهم بنظام الأدوار الإقصائية أو خروج المغلوب والنادي الذي يفوز بالأدوار الإقصائية هو الذي يتوج باللقب، والدوريات الإقليمية الـ 8 هي :

1- الدوري الألماني - جنوب ,, تأسس عام 1898

2- الدوري الألماني - براندنبورع ,, تأسس عام 1898

3- الدوري الألماني - غرب ,, تأسس عام 1903

4- الدوري الألماني - شمال ,, تأسس عام 1906

5- الدوري الألماني -جنوب شرق ,, تأسس عام 1906

6- الدوري الألماني - المركزي تأسس عام 1902

7- دوري - Baltic ,, تأسس عام 1908

8- دوري - March ,, تأسس عام 1903

ومنذ عام 1925 فصاعداً تم تأهيل أيضاً الأندية الوصيفة في البطولات الإقليمية للدوري الألماني.

كما تم السماح لأقوى دوريين إقليميين : (الدوري الألماني - جنوب + الدوري الألماني - غرب ) بإشراك أنديتهم الحائزة على المركز الثالث.

وقد تم إلغاء هذا الدوري في عام 1933 على يد النازيين واستبداله بدوري آخر يدعى ( Gauliga ).

أبطال الدوري الألماني خلال هذه الفترة: الدوري الألماني خلال فترة الحكم النازي ( 1933 - 1945 ):

في عهد النازيين تم إلغاء الدوري السابق ( Bezirksliga ) وإنشاء دوري جديد تحت مسمى « Gauliga «

وإن أصل هذه التسمية مستوحاة من عبارة « Gau « والتي تعني ( المنطقة أو المقاطعة )

وعبارة « liga « والتي تعني ( الدوري ) أي أن المسمى « Gauliga « يعني ( دوري المقاطعة ) وجمعها « Gauligaen « أي ( دوري المقاطعات ).

نظام الدوري الألماني في عهد النازيين كان أيضاً نفس نظام الدوري السابق ,, أبطال الدوريات الإقليمية يلعبون فيما بينهم بنظام الأدوار الإقصائية.

لكن مع توسيع الدوريات الإقليمية إلى 16 دوري ، بعد أن كانت 8 فقط ,, ومن كل دوري من هذه الدوريات الإقليمية الـ 16 يتأهل الفريق البطل ليتكون 16 فريقاً يلعبون ضد بعض بنظام الأدوار الإقصائية.

ثم بعد ذلك تم توسيع الدوري الألماني من خلال إشراك أندية أجنبية من النمسا كما تم ضم أندية عسكرية للدوري على غرار فريق ( فتوافا هامبورغ ).

الذي شارك في موسم ( 1943-1944 ) وبعد انتهاء الحكم النازي في ألمانيا تم إلغاء هذا الدوري واستبداله بدوري جديد يدعى « oberliga «

أبطال الدوري الألماني في هذه الفترة: دوري الـ « oberliga « منذ 1946 إلى 1963:

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتهاء الحكم النازي في ألمانيا كانت كرة القدم الألمانية في حالة فوضى عارمة وقد أمرت سلطات الحلفاء المحتلة تفكيك معظم المنظمات في البلاد بما في ذلك الرياضة وأندية كرة القدم.

لكن سرعان ما اُعيدت هذه الأندية من جديد ,, وقد تم استئناف اللعب وتشكيل دوري تحت مسمى « oberliga « بحلول عام 1948.

واصل هذه التسمية مستوحاة من عبارة « ober « والتي تعني ( الأعلى ) وعبارة « liga « والتي تعني ( دوري ) ، أي أن تسمية « oberliga « معناها ( الدوري الأعلى ).

وكان نادي نورمبرغ هو أول نادٍ يفوز بالدوري الألماني بعد الحرب العالمية الثاني بعد أن فاز على كايزرسلاوترن بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية التي جمعتهما في مدينة كولن.

وفي عام 1949 تم تغير شكل كأس الدوري الألماني ( من تمثال الآلهة الرومانية فكتوريا إلى درع Meisterschale ).

تمثال الآلهة الرومانية فكتوريا :

درع « Meisterschale « :

نظام دوري الـ « oberliga» :

إن الدوري الألماني بمسمى « oberliga « لايختلف عن الدوريات السابقة من ناحية النظام فأيضاً نفس الشيء أبطال الدوريات الإقليمية يلعبون ضد بعض بنظام الأدوار الإقصائية لكن مع تقليص عدد الدوريات الإقليمية إلى 5 دوريات فقط بعدما كانت تضم 16 دوري خلال الحكم النازي.

الدوريات الإقليمية الـ 5 هي :

1- دوري - برلين

2- دوري - الشمال

3- دوري - الغرب

4- دوري - الجنوب الغربي

5- دوري - الجنوب

أبطال الدوري الألماني في هذه الفترة :

تقسيم ألمانيا وتأسيس دوري منفصل لألمانيا الشرقية :

في 23 مايو عام 1949 تم تقسيم ألمانيا إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية ألمانيا الديمقراطية الخاضعة تحت السيطرة السوفيتية آنذاك وبعد أن تم تقسيم ألمانيا لم يستطع الشرقيون من المشاركة في الدوري الألماني ما اضطروا إلى تأسيس دوري خاص بهم تحت مسمى « DDR oberliga»

وقد انطلق هذا الدوري عام 1949 وتم إلغاؤه عام 1991 ويحمل نادي دينمو برلين رقمه القياسي بـ 10 ألقاب.

بداية البوندسليغا

تعتبر البوندسليغا التي تأسست عام 1963 أول دوري محترف ألماني كما أنها تعتبر نقطة تحول وتغير كبير في الدوري الألماني حيث تم التخلي عن الدوريات الإقليمية ، وتم إلغاء نظام الأدوار الإقصائية المستخدم في الدوريات السابقة واستبداله بنظام الدوري ,, وقد شارك في الموسم الأول للبوندسليغا 16 فريقاً.

وقد توج نادي كولن باللقب في الموسم الأول وكانت أول مباراة في البوندسليغا بين بريمن ودورتموند وفاز الأول بنتيجة 3-2 وأول هدف تم تسجيله في البوندسليغا ، وكان للاعب تيمو كونيتزكا لاعب دورتموند آنذاك .

سيطرة غلادباخية !!

شهدت بداية البوندسليغا تنافسأً غير عادي حيث لم يتمكن أي نادٍ من الفوز باللقب لموسمين متتاليين وقد فازت 7 أندية مختلفة في المواسم الـ 7 الأولى

لكن بعد ذلك في السبعينات سيطر مونشغلادباخ على الدوري بقيادة هاينكيس وسمونسن وفازوا باللقب 5 مرات في فترة السبعينات.

نهضة البايرن

سيطر البايرن في فترة الثمانينات على الدوري ولم يستطع أي نادٍ من مجاراته فعلى الرغم من وجود أندية قوية في تلك الفترة من أمثال هامبورغ الذي فاز بالدوري آنذاك مرتين متتاليتين في موسمي ( 82 و 83 ) وأيضاً فاز بدوري أبطال أوروبا موسم 1983 إلا أنه فشلفي مجاراة البايرن فكان البايرن يغرد عالياً وقد فاز باللقب 6 مرات في تلك الفترة.

التنافس القوي يعود من جديد

شهدت هذه الفترة تنافسأً قوياً حيث توجت باللقب 4 أندية مختلفة توالياً و 5 أندية بصورة عام لكن يبقى البايرن هو الأفضل حيث فاز باللقب 4 مرات في هذه الفترة ودورتموند وكايزرسلاوترن فاز كل منهما ببطولتين وشتوتغارت وبريمن لكل منهما بطولة.

ظهور جديد وسيطرة بافارية !!

في هذه الفترة ظهر نادٍ حديث العهد وهو فولفسبورغ وفاجأ الجميع في 2009 وتوج باللقب ,, أما الأكثر تتويجاً في هذه الفترة فكان البايرن كالعادة حيث توج باللقب 8 مرات خلال هذه المدة.

نتائج كبيرة لايمكن نسيانها في البوندسليغا

مونشنغلادباخ 12-0 دورتموند - موسم 1978

مونشنغلادباخ 11-0 شالكه - موسم 1967

فرانكفورت 7-1 مونشنغلادباخ - موسم 1977

هرتا برلين 9-1 دورتموند - موسم 1970

كولن 8-0 شالكه - موسم 1970

بايرن ميونيخ 0-7 شالكه - موسم 1977

فورتونا دوسلدورف 7-1 بايرن ميونيخ - موسم 1979

كيكيرز اوفنباخ 6-0 بايرن ميونخ - موسم 1975

اوبرهاوزن 8-1 هامبورغ - موسم 1971

الأرقام القياسية الفردية في البوندسليغا

أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف / غيرد مولر « 365 هدفاً «

أكثر لاعب أجنبي تسجيلاً للأهداف / بيتزارو « 167 هدفاً «

أكثر لاعب سجل من ركلة الجزاء / مانفيرد كالتز « 53 بلنتي «

أكثر لاعب سجل في مرماه / نيكولاي نوفيسكي و مانفيرد كالتز « 6 أهداف في مرماه «

أكثر حارس استقبلت شباكه أهدافاً / ايكه اميل « 829 هدفاً في 534 مباراة»

أصغر لاعب لعب في البوندسليغا / نوري شاهين « 16 سنة و 335 يوماً «

أكبر لاعب لعب في البوندسليغا / كلاوس فيشتل « 43 سنة «

أصغر لاعب يسجل هدفاً في البوندسليغا / نوري شاهين « 17 سنة و 82 يوماً «

أصغر مدرب يفوز بالبوندسليغا / ماتياس زامر مع دورتموند في 2002 « 34 سنة «

أكبر مدرب يفوز بالبوندسليغا / يوب هاينكيس مع بايرن ميونخ في 2013 « 67 سنة «

أكثر لاعب فوزاً بالبوندسليغا / اوليفر كان ومحمد شول « 8 بطولات»

أكثر مدرب فوزاً بالبوندسليغا / اودو لاتيك « 8 بطولات «

أكثر لاعب سجل أهدافاً في مباريات متتالية / غيرد مولر « 22 هدفاً في 16 مباراة متتالية «

أسرع هدف للاعب أولف كيرستن من باير ليفركوزن « بعد 11 ثانية سجله على كايزرسلاوترن في موسم 2002 «

الأرقام القياسية الجماعية في البوندسليغا

أكبر عدد من النقاط في موسم واحد 91 نقطة « بايرن ميونيخ موسم 2013»

أقل عدد من النقاط في موسم واحد 10 نقاط « تسمانيا برلين موسم 1966»

أكبر عدد من النقاط في موسم واحد في مرحلة الذهاب من الموسم 44 نقطة « بايرن ميونيخ موسم 2006 «

أقل عدد من النقاط في موسم واحد في مرحلة الذهاب من الموسم 4 نقاط « تسمانيا برلين موسم 1966 «

أكبر عدد من النقاط في موسم واحد في مرحلة الإياب من الموسم 49 نقطة « بايرن ميونيخ موسم 2013 «

أقل عدد من النقاط في موسم واحد في مرحلة الإياب من الموسم 6 نقاط « تسمانيا برلين موسم 1966 و سانت باولي موسم 1997 «

أكبر عدد من النقاط في موسم واحد خارج القواعد 47 نقطة « بايرن ميونيخ موسم 2013 «

أقل عدد من النقاط في موسم واحد خارج القواعد 0 نقطة « نورمبيرغ موسم 1984 «

أكبر عدد من النقاط في موسم واحد داخل القواعد 49 نقطة « شالكه موسم 1972 وبايرن ميونيخ موسم 1973 وفولفسبورغ موسم 2009 «

أقل عدد من النقاط في موسم واحد داخل القواعد 4 نقاط « فورث موسم 2013»

أكبر فارق نقاط بين البطل والوصيف « 25 نقطة موسم 2013»

أكبر عدد من الانتصارات في موسم واحد 29 انتصار « بايرن ميونخ موسم 2013 «

أكبر عدد من الانتصارات في موسم واحد خارج القواعد 15 انتصار « بايرن ميونخ موسم 2013 «

أكبر عدد من الانتصارات في موسم واحد داخل القواعد 16 انتصار « شالكه موسم 1972 وبايرن ميونخ موسم 1973 وفولفسبورغ موسم 2009 «

أقل عدد من الانتصارات في موسم واحد انتصارين فقط « فوبرتالر موسم 1975 «

أقل عدد من الانتصارات خارج القواعد 0 انتصار « كارلسروه وتسمانيا برلين في موسم 1966 «

أقل عدد من الانتصارات داخل القواعد 0 انتصار « فورث موسم 2013 «

أقل عدد من الخسائر في موسم واحد خسارة واحدة « بايرن ميونخ 2013 «

أكثر نادٍ سجل أهدافاً في موسم واحد هو بايرن ميونخ « 101 هدف في موسم 1972 «

أقل نادٍ سجل أهدافاً في موسم واحد هو تسمانيا برلين « 15 هدفاً في موسم 1966 «

أقل نادٍ دخل مرماه أهدافاً في موسم واحد هو بايرن ميونخ « 18 هدفاً موسم 2013 «

أكثر نادٍ دخل مرماه أهدافاً في موسم واحد هو تسمانيا برلين « 108 أهداف موسم 1966 «

أفضل فارق أهداف في موسم واحد « فارق +80 هدفاً بايرن ميونخ موسم 2013 «

أسوأ فارق أهداف في موسم واحد « -93 هدفاً تسمانيا برلين موسم 1966»

كايزرسلاوترن هو النادي الوحيد الذي صعد من الدرجة الثانية وفاز في الموسم الذي يليه بالبوندسليغا وحدث ذلك في موسم 1998

هامبورغ هو النادي الوحيد الذي لم يغب عن البوندسليغا

أكثر جولة تم تسجيل فيها أهداف هي الجولة 32 من موسم 1984 حيث تم تسجيل آنذاك 53 هدفاً.

أقل جولة تم تسجيل فيها أهدافاً هي الجولة 26 من موسم 1990 حيث تم تسجل في هذه الجولة 11 هدفاً فقط.

أكبر حضور جماهيري في مباراة واحدة كان في موسم 1970 وتحديداً في الجولة 6 في مباراة هيرتا برلين مع كولن وكان عدد الجماهير في تلك المباراة 88075 متفرجاً.