أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية قائد الفريق الملكي، مشاركة فرسان وجياد الفريق في سباق 160 كلم ضمن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للقدرة والذي سيقام يوم السبت المقبل.

واعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أسماء الفرسان الذين سيمثلون الفريق الملكي في السباق وهم: الفارس الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة، الفارس الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، الفارس محمد هلال الخاطري، الفارس جعفر ميرزا، الفارس علي عبدالله، الفارس محمد عبدالصمد، على أن تكون جميع الجياد من إسطبلات الفريق الملكي في دبي.

وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في تصريح له بمناسبة مشاركة الفريق في المهرجان الكبير "نسعى دائماً إلى دعم المبادرات التي يقدمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والرامية إلى تطوير رياضة القدرة في الخليج والعالم خاصة بعد تطبيق فكرة سموه وإقامة مهرجان متكامل لرياضة القدرة والذي يعد بمثابة نقلة نوعية كبيرة في رياضة القدرة وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على ساحة هذه الرياضة".



وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "حقق مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نجاحات كبيرة في النسخة الماضية وشهدت جميع سباقاته تنافسا قويا ومحموما بين جميع الفرسان والفارسات للظفر بالمراكز المتقدمة بعد أن أصبح هذا السباق من بين أكبر السباقات في المنطقة والعالم مشاركة نخبة من أبطال الخليج والعالم بالإضافة الى أنه يعد فرصة مواتية لجميع الفرسان والفارسات لاكتشاف قوة فرسانهم وتحمل جيادهم والمستوى الفني الذي وصلوا إليه".

وبين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "أن كل سباق يشارك فيه الفريق الملكي يتطلع دائما إلى تحقيق نتيجة إيجابية والخروج منه بالعديد من المكتسبات الهامة ويعد سباق مهرجان محمد بن راشد من السباقات الهامة التي يحرص الفريق على المشاركة فيها بنخبة من فرسانه أملا في المنافسة الحقيقية على اللقب لتأكيد النجاحات الكبيرة التي وصلت إليها رياضة القدرة البحرينية والتي باتت رقماً صعباً في جميع المنافسات".

وفي قراءة فنية لسموه عن السباق قال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "تعتبر سباقات 160 كيلومتراً من السباقات ذات المسافات الطويلة في عالم رياضة القدرة حيث يتطلب هذا السباق تركيزاً كاملاً من قبل الفارس وقراءة واقعية لمجريات السباق والأهم أيضاً كيفية استثمار القدرات الفنية للجواد وتوزيع جهده على مراحل السباق بما يضمن عدم إرهاق الجواد وتحقيق نتائج متميزة في السباق وفرسان الفريق الملكي يمتلكون خبرة واسعة في مثل هذه السباقات بالإضافة إلى معرفتهم التامة بالسباقات التي تقام في دبي.

وأعرب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن تفاؤله بتحقيق فرسان الفريق الملكي للقدرة مراكز متقدمة في السباق وذلك عطفاً على نتائج التدريبات والسباقات التي أقيمت في البحرين قبل المشاركة في مهرجان محمد بن راشد للقدرة.

دعيج بن سلمان: سباق قوي ويتطلب تركيزاً

من جانبه، أشار الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة مدرب الفريق الملكي، إلى أن مشاركة الفريق في سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يشكل اختباراً قوياً للفريق الملكي في البطولات الخارجية وخاصة أن السباق يشهد سنوياً مشاركة واسعة من فرسان الإمارات والدول الخليجية وفرسان العالم ممن يمتلكون خبرة واسعة في رياضة القدرة وأصحاب إنجازات كبيرة ورائعة.

وأشار الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، إلى أن مشاركة فرسان الفريق الملكي للقدرة من أصحاب الخبرة سيشكل فرصة مواتية لتحقيق نتائج إيجابية في السباق خاصة بعد أن تم تجهيز الفرسان والجياد بصورة متميزة لخوض السباق الكبير مؤكداً قدرة الفرسان على التعامل مع السباق بشكل واقعي والتنافس الحقيقي على اللقب.

مهرجان رائع يحمل اسم محمد بن راشد

تتزامن فعاليات المهرجان مع ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مقاليد الحكم، حيث يصادف 4 يناير من كل عام ذكرى تولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي في العام 2006.

ويتضمن المهرجان أربعة سباقات، تبدأ بسباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كم، وسباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للسيدات لمسافة 100 كم، وسباق كأس جميلتي للأفراس لمسافة 120 كم.

فيما سيتم في 5 يناير التسجيل والفحص الفني والوزن، تمهيداً لانطلاق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة وفق التصنيف الدولي (CEI***) لمسافة 160 كم، في 6 يناير المقبل.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد أمر العام الماضي بتحويل كأس سموه إلى مهرجان كبير ومتميز للقدرة، حيث شهد العام الماضي إقامة 3 سباقات مهمة بجانب العديد من الفعاليات المنوعة الخاصة برياضة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص، فيما تشهد نسخة هذا العام إضافة سباق رابع للمهرجان خاص بالفارسات لمسافة 100 كم، نظراً لحجم النجاح والإقبال الكبير على المشاركات في النسخة السابقة.