أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، الرئيس الفخري للاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة، أن إقامة بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية التاسعة تعكس حرص البحرين وبتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، على تنظيم العديد من البطولات الرياضية في مجال رياضة الخيل، ومن بينها بطولات جمال الخيل العربية تحديداً والتي تحفل بمشاركة واسعة من قبل الملاك والإسطبلات والمرابط في مملكة البحرين.

وأضاف سموه "نسعى من خلال تنظيم البطولات الرياضية في جمال الخيل العربية إلى تأكيد مكانة البحرين على صعيد رياضة جمال الخيل والتي عرفت منذ القدم وإلى وقتنا الحاضر بتواجد نخبة من سلالات الخيل العربية الأصيلة وبما يعكس الموقع الريادي للمملكة على ساحة رياضة جمال الخيل".

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أن بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية دائماً ما تشهد تفاعلاً كبيراً من قبل الملاك من البحرين وخارجها والذين يحرصون على المشاركة في البطولة بجيادهم العربية الأصيلة التي تتمتع بمواصفات جمالية متميزة وباهرة، بعدما شهدت مختلف النسخ الماضية مستويات كبيرة نظراً لتطور مستويات الجياد العربية وتواجد العارضين من ذوي الخبرة الكبيرة والذين يحرصون على تقديم أفضل مستوياتهم أملاً في إظهار الجواد بالصورة المتميزة في العروض.



وتطلع سموه، لأن تشهد بطولة لجمال الخيل العربية الأصيلة مستويات ارفع من تلك التي شهدتها مثيلاتها في السنوات الماضية متمنياً لجميع الملاك والعارضين التوفيق والنجاح في مسابقات البطولة.

جاء ذلك بمناسبة انطلاق بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية التاسعة الجمعة بقرية القدرة بتنظيم من الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة، تحت رعاية سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة، في إطار الروزنامة السنوية لمسابقات الاتحاد لموسم 2018/2019.

"المنظمة العليا" برئاسة فيصل بن راشد

يترأس اللجنة المنظمة العليا سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة، والتي تضم كلا من الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة الأمين المالي، ود.خالد أحمد حسن رئيس لجنة جمال الخيل العربية، وغالب العلوي أمين السر العام، وتوفيق صالحي رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة وحسين السكران رئيس لجنة الضيافة لأصحاب السمو، وحيدر الزعبي المدير الفني للاتحاد وحسن الصددي نائب رئيس لجنة جمال الخيل.

فيما يترأس اللجنة المنظمة د.خالد حسن، وتضم في عضويتها، توفيق صالحي، حسين السكران، حسن الصددي نائب رئيس لجنة جمال الخيل العربية، حيدر الزعبي المدير الفني للاتحاد، حنان عبدالرضا رئيسة لجنة السكرتارية، سوديب سنكر إدارياً.

منافسات اليوم

وستبدأ أولى المنافسات الساعة الثالثة بمسابقة فئة المهرات (A)، والمسابقة الثانية الساعة 3:35 فئة المهرات (B)، والمسابقة الثالثة الساعة 4:10 للمهرات سنتين، والمسابقة الرابعة الساعة 5:30 مساءً للمهرات عمر ثلاث سنوات، والمسابقة الخامسة الساعة 6:30 مساءً لفئة الأفرس من عمر 4 -6 سنوات، والمسابقة السادسة الساعة 7:45 لفئة الأفرس من 7 سنوات فما فوق.

نقل مباشر وتغطية إعلامية للحدث

وستحظى البطولة بتغطية إعلامية تتواكب مع أهمية الحدث وذلك من خلال النقل المباشر لوقائع البطولة ابتداءً من اليوم الجمعة ولغاية يوم غد السبت على قناة البحرين الرياضية وإجراء اللقاءات عن طريق المذيعان ناصر العمري وعايض الغيلان بضيافة أفضل خبراء جمال الخيل في المملكة، في إطار حرص القناة المستمر على تغطية كافة أنشطة ومسابقات الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة ونظراً لما تكتسبه البطولة من أهمية كبيرة، خصوصاً وأنها تقام بمناسبة العيد الوطني المجيد وذكرى تولي جلالة الملك مقاليد الحكم في البلاد.

كما بدأت اللجنة الإعلامية بإعداد مواد تحريرية إلى الصحف المحلية لتغطية الحدث في الإعلام المقروء والعمل على تغطية البطولة بصورة موسعة تتناسب مع البطولة، كما ستكون للبطولة حصة جيدة من التغطية الإعلامية في حسابات التواصل الاجتماعي.

ويأتي هذا الاهتمام الإعلامي في إطار تنامي شعبية رياضة جمال الخيل العربية بشكل خاص ورياضة الفروسية وسباقات الخيل بشكل عام على مستوى المملكة، بالإضافة إلى النجاح الكبير الذي حصدته على امتداد النسخ الثمان الماضية من حيث التغطية الإعلامية والتنظيم والحضور الجماهيري من عشاق ومحبي رياضة الفروسية والمشاركة الكبير من قبل مربي وملاك الخيل في المملكة.

الاتحاد ينهي استعداداته

أنهى الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة كافة الإجراءات الإدارية والفنية والتنظيمية لانطلاقة بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية التاسعة بالشكل المتميز، حيث تم الانتهاء من تسجيل الخيول المشاركة في البطولة وتجهيز أرضية الميدان بقرية القدرة التي ستكون مسرحاً للحدث.

وكانت اللجنة المنظمة حريصة على تهيئة كافة سبل النجاح للبطولة بعدما أصبح العديد من ملاك الخيل يتطلعون إلى إقامتها سنوياً، كما اكتمل وصول الحكام الذين سيقومون بالإشراف على الجانب التحكيمي للبطولة.

الدعوة مفتوحة لعشاق الفروسية

سيكون الجمهور الكريم وكافة عشاق ومحبي رياضات الفروسية مدعوون لحضور فعاليات البطولة والاستمتاع بالعروض التي سيقدمها العارضون والملاك للخيل العربية الأصيلة.

وحرصت اللجنة المنظمة على إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة المخصصة للأطفال وعامة الجمهور والمرتبطة بمناسبة العيد الوطني المجيد، لتكون البطولة أشبه بمهرجان ترفيهي يضفي أجواء من البهجة والسرور على قلوب جميع الحاضرين، كما تم توفير عدد من المطاعم لتوفير وجبات الطعام في قرية القدرة بهدف توفير مختلف الخدمات التي تسهم في راحة الجماهير.

4 حكام أوروبيين

حرص الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة على استقطاب أربعة حكام أوروبيين من بينهم اثنين من الفئة (أ) يمتازون بالخبرة وذلك بهدف توفير أعلى درجات النزاهة والعدالة في عملية التقييم والتحكيم والعمل على إخراج جميع المسابقات بأفضل صورة بما يسهم في توفير عامل الاطمئنان والراحة لجميع الملاك ومربي الخيول العربية الأصيلة، خصوصاً وأن الحكام الأوروبيين معروفين بالقدرة والكفاءة والخبرة وسبق لهم تحكيم عدد من البطولات المماثلة وهو ما سيوفر تقييم موضوعي لإخراج البطولة بأفضل صورة وذلك لما يمثله الحكام من عنصر أساسي وهام في البطولة.