ينظم النادي في الواحدة و35 دقيقة من ظهر الجمعة السباق الحادي عشر لهذا الموسم، تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل.

وسيقام السباق، على كؤوس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة وكأسي سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة وكؤوس أنجال سموهما سمو الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة وسمو الشيخ عبدالله بن عيسى بن سلمان آل خليفة وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن سلمان آل خليفة وذلك على مضمار سباق النادي بمنطقة الرفة بالصخير.

ويعتبر سباق كؤوس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة وأنجال سموهما من السباقات المميزة في موسم الخيل وعادة ما يشهد مشاركة مجموعة من الجياد الأبطال القوية المعروفة بمستوياتها وانتصاراتها في المضمار البحريني سواء المستوردة أو النتاج المحلي أو الخيل العربية من مختلف الإسطبلات والتي ستخوض منافسات قوية ومثيرة للفوز بالكؤوس والجوائز المالية الكبيرة المخصصة في الأشواط الثمانية للسباق.



وستنطلق الإثارة من الشوط الأول الذي سيقام على كأس سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة لسباق التوازن "نتاج محلي" مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 2500 دينار وبمشاركة 8 جياد.

ويتوقع أن تكون المنافسة قوية نظراً لتقارب مستويات عدد من جياد النتاج التي سبق لها التنافس فيما بينها وحققت نتائج متقدمة وهي تجيد المسافات السريعة وأبرز المرشحين الفرس "ريادة" ملك سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة بريت دويل، حيث ظهرت الفرس بصورة قوية في مشاركتيها هذا الموسم وحققت المركزين الثالث والأول في نفس المسافة ومع نفس الفارس وستواجه عقبة فارق الوزن أمام منافستها الفرس "كونفيرم أ فريند" لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة روزي جاسب والتي قادت الفرس الى الفوز في مشاركتها الأولى هذا الموسم قبل تراجعها في مشاركتها الثانية، وكذلك الحصان "ستيفي جي" ملك زهراء إبراهيم وبقيادة الفارس المتمرن علي سمير والذي حقق نتائج متقدمة.

الشوط الثاني

ويقام الشوط الثاني على كأس سمو الشيخ أحمد بن محمد بن سلمان آل خليفة لسباق التوازن "نتاج محلي" مسافة 1800 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 7 جياد يبرز منها الحصان "جياش" ملك سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة بريت دويل والذي سيكون أبرز المرشحين للفوز على ضوء مستواه ونتائجه المتقدمة هذا الموسم وهو حصان متطور حقق المركزين الثاني والثالث وهو يبحث عن فوزه الأول في سجل مشاركاته وسيواجه منافسة من جانب الحصان "أموجي" لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة جيرالد مووس على ضوء ظهوره الجيد في مشاركته الأخيرة وحقق خلالها المركز الثالث، وكذلك الفرس "السعيدة" لإسطبل المحمدية وبقيادة روبرت تارت على رغم ظهورها بمستوى متفاوت في مشاركتيها هذا الموسم.

الشوط الثالث

ويقام الشوط الثالث على كأس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة لجياد جميع الدرجات والمبتدئات من خيل البحرين العربية الأصيلة "الواهو" لمسافة 1400 متر والجائزة 3000 دينار وبمشاركة 6 من أبرز الجياد العربية في المضمار البحريني والتي سبق لها تحقيق انتصارات وتنافست فيما بينها في العديد من السباقات، وأبرزها الحصان "الحمداني 1697" لإسطبل سافرة وبقيادة جيرالد مووس الذي يسعى لمواصلة أنتصاراته المتتالية بعد فوزه في مشاركاته الثلاث هذا الموسم متفوقاً على أغلب منافسيه اليوم مع نفس الفارس وفي نفس المسافة.

فيما ستكون المنافسة من جانب الحصان "كحيلان عافص 1695" لإسطبل الوسمية وبقيادة روبرت تارت والذي حقق الفوز ثم جاء ثانياً خلف المرشح "الحمداني 1697" في مشاركته الأخيرة وكذلك الحصان الآخر لنفس الإسطبل "كحيلان عافص 1675" بقيادة بريت دويل الذي ظهر بصورة جيدة في مشاركته الأولى هذا الموسم وحقق المركز الثاني.

كما يبرز الحصان "الجلابي 1544" ملك حمد المريسي وبقيادة عبدالله فيصل والذي تألق في مشاركاته الموسم الماضي وحقق فوزاً تاريخياً بكأس الملك وسيعتمد ظهوره اليوم على مدى جاهزيته في مشاركته الأولى هذا الموسم.

الشوط الرابع

ويقام الشوط الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن عيسى بن سلمان آل خليفة لجياد جميع الدرجات والمبتدئات للأفراس فقط "نتاج محلي" مسافة 1600 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 5 جياد.

وستكون الفرس المرشحة "غرايب" لإسطبل العفو وبقيادة بيار كونفرتينو في إختبار لقدراتها، بعد ظهورها القوي وتحقيقها انتصارين والمركز الرابع في مشاركاتها هذا الموسم، وستواجه منافسة قوية من الأفرس الأربعة التي سيشارك بها المضمر جيمس نيلور الذي سيسعى لاستثمار ذلك في وضع الخطة المناسبة وأنتزاع الفوز وأبرز المرشحين منها الفرس "شموخ" ملك سمو الشيخ حمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة أندرو أيليوت وكذلك الفرس "مشارف" واللتان حققتا مراكز متقدمة في مشاركاتهما هذا الموسم.

الشوط الخامس

ويقام الشوط الخامس على كأس سمو الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة لسباق التوازن "مستورد" مسافة 1400 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 10 جياد.

ويتوقع أن يشهد منافسة مثيرة ومفتوحة كعادة سباقات التوازن وتميل الترشيحات نحو الحصان "جوز سبيرت" لإسطبل المحمدية وبقيادة أندرو إيليوت والذي ظهر بصورة قوية وحقق المركزين الأول والثاني في مشاركاته هذا الموسم وهو يجيد المسافات المتوسطة وسبق له التفوق على عدد من الجياد المشاركة اليوم.

فيما ستكون المنافسة المحتملة من جانب الحصان "ذي نازكا لاينتز" ملك الشيخ سلمان بن راشد بن محمد آل خليفة وبقيادة عبدالله فيصل، وكذلك الحصان "نورثرن ثندر" ملك علي جعفر الأنصاري، وبقيادة دريد ديفيد على ضوء مستواهما ونتائجهما في مشاركاتهما هذا الموسم.

الشوط السادس

ويقام الشوط السادس على كأس سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة لجياد الدرجة الأولى "مستورد" لمسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 2500 دينار وبمشاركة 11 جواداً، وسط توقعات بأن يشهد صراع السرعة بين مجموعة الجياد التي تجيد المسافات السريعة والتي يبرز منها الفرس "كيرتن كول" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة الفارس المتمرن عبدالرحيم جاسم، والحصان "بازاروتو" ملك علي نبيل داد الله وبقيادة أدري فريس.

فيما يترقب جمهور السباق الظهور الأول للحصان الجديد "إيفرغيت" لإسطبل العاديات ريسنغ وبقيادة جيرالد مووس والقادم بسمعة طيبة وأنتصارات خارجية وسيعتمد ظهوره اليوم على جاهزيته وتأقلمه، وكذلك الحصان "سلتك مان" لإسطبل رمضان وبقيادة روبرت تارت والذي يعتبر من الجياد البارزة في سباقات السرعة وسيعتمد على جاهزيته، والفرس "توليب فيفر" ملك سمو الشيخ محمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة أندرو أيليوت والتي تألقت بتحقيق فوزين في سباقات السرعة في مشاركاتها هذا الموسم.

صراع أبطال النتاج

ويقام الشوط السابع على كأس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة "لجياد الدرجة الأولى "نتاج محلي" مسافة 1800 متر والجائزة 4000 دينار وبمشاركة 6 من أبطال جياد النتاج المحلي التي تتمتع بسجل حافل بالانتصارات وخبرة المشاركات في السباقات الكبيرة وسيكون بروفة لسباق كأس سمو ولي العهد للنتاج المحلي الذي سيكون موعده الأول من فبراير المقبل.

وسيكون الصراع تكتيكي بين المضمر جيمس نيلور الذي سيشارك بـ3 جياد أقواها الحصان "مليار" الذي حقق المركز الثاني في مشاركته الأولى هذا الموسم والحصان "حشار" الذي حقق أنتصارات في السباقات الكبيرة المواسم الأخيرة ولكن سيعتمد اليوم على مدى جاهزيته.

فيما سيشارك المضمار ألن سميث بـ3 جياد لإسطبل فيكتوريوس وسيكون المرشح منها الحصان "برايت سايد أوف لايف " الذي سيسعى لانطلاقة قوية في مشاركته الأولى هذا الموسم ليواصل أنتصاراته القوية التي حققها الموسم الماضي وتفوق خلالها مرتين على منافسه اليوم "مليار" وذلك سيعتمد على جاهزيته، وكذلك الحصان "فارنج" بقيادة دريك ديفيد والحصان "بارتشمنت".

قمة السباق

وستتجه الأنظار صوب الشوط الثامن والأخير الذي سيقام على كأس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة حيث سيشهد مشاركة نخبة من جياد الدرجة الأولى "مستورد" مسافة 1800 متر والجائزة 8000 دينار، و تتمتع جياد الشوط بمستويات عالية وسجل انتصارات سواء في السباقات البحرينية أو الخارجية ويبرز منها الحصان البطل "ثور كهيل ستار" لإسطبل العاديات ريسنغ وبقيادة جيرالد مووس والذي يسعى لمواصلة انتصاراته التي حققها في مشاركاته مع نفس الفارس هذا الموسم، وسط منافسة من جانب الحصان "بارتك" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة بريت دويل، بعدما استعاد الحصان توهجه في مشاركته الأولى هذا الموسم الأسبوع الماضي وظهر منافساً قوياً للحصان "راستنغ".

وجاء ثانياً بفارق أنف ليعيد الحصان ذكريات انتصاراته الكبيرة في المواسم الماضية، كما ينتظر ظهوراً أفضل للحصان القادم بسمعة من مشاركاته الخارجية "أكلايمتايز" لإسطبلات المحمدية والنوايف وبقيادة عبدالله فيصل وذلك بعدما كانت مشاركته السابقة بهدف تجهيزه، وكذلك الحصان الآخر لنفس الإسطبل "الرجيك رياكشن" الذي ظهر بصورتين مختلفتين في مشاركتيه هذا الموسم بتحقيقه الفوز ثم المركز السابع، فيما ينتظر من الحصان "إمبريسيست" ملك غالية رائد علي وبقيادة أدري فريس ظهوراً أفضل يستعيد به مستواه وانتصاراته السابقة بعدما ظهر بصورة متفاوتة في مشاركاته هذا الموسم.