بتوجيهات من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وتحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي، تواصلت فعاليات بطولة الاتحاد الملكي لجمال الخيل العربية السابعة للإنتاج المحلي، والخيل ذات السلالة المصرية الأولى على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري بنادي راشد للفروسية وسباق الخيل بالرفة والتي تستمر منافساتها حتى السبت بمشاركة واسعة.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن مملكة البحرين أحد أكبر معاقل الخيول العربية الأصيلة واقترن اسم وتاريخ البحرين بالخيل العربية الأصيلة منذ القدم ومازال إلى يومنا هذا، مشيراً سموه إلى أن البطولة تؤكد توجهات مملكة البحرين في المحافظة على الإرث التاريخي لهذه الرياضات العريقة والتي تتماشى مع توجيهات ودعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بهدف المحافظة على التراث البحريني وتعريف الأجيال المتعاقبة بهوية وتاريخ الخيل في المملكة الغالية.



وأشار سموه إلى أنه حرص على توجيه الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة إلى تنويع برامجه وأنشطته والتركيز بصورة واضحة على جمال الخيل العربية للإنتاج المحلي خصوصاً أن هذه الرياضة تحظى بشعبية واسعة وتؤكد قدرات المالك البحريني في إبراز قدراته العالية في الإنتاج المحلي للجياد.

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن لهذه البطولة طعماً خاصاً لمحبي وعشاق رياضة الفروسية في مملكة البحرين فهي تكشف النقاب عن الإمكانيات العالية والقدرات التي يمتلكها الملاك والاسطبلات في مملكة البحرين، فهذه البطولة تتمتع بمميزات خاصة على مستوى جمال الخيل وتناسق جسمه ومظهره وقوة أصالته وسلالته.

وتابع سموه أن من الأهداف التي يسعى الاتحاد إلى الوصول إليها من خلال إقامة بطولة الاتحاد للإنتاج المحلي هو تعزيز قدرات المالك البحريني والعارض الذي يمتلك المواهب القادرة على الإبداع في مختلف الظروف تمهيدا لمشاركتهم في البطولات والأحداث الرياضية المقبلة في رياضة جمال الخيل العربية لتشريف المملكة وتحقيق النتائج المتميزة.

من جهته أكد الدكتور خالد أحمد حسن أن المستويات التي شهدتها البطولة في اليومين الماضيين تؤكد المستويات المتطورة في الإنتاج البحريني للملاك والاسطبلات، مبيناً أن البطولة حققت نجاحات كبيرة في العروض والتميز في تأكيد مكانة هذه الرياضة في المملكة.

وأوضح الدكتور خالد أحمد أن بطولة الخيل ذات السلالة المصرية الأولى التي ستنطلق اليوم ستكون باكورة لتنظيم بطولات ذات السلالة المصرية في الفترة القادمة، حيث نهدف إلى تحقيق كامل النجاح من أجل مواصلة البطولة في الفترة القادمة.

وأشاد الدكتور خالد أحمد بدعم رعاة البطولة من شركات ومؤسسات والتي لها دور كبير وبارز في تحقيق النجاح الذي يسعى إليه الجميع وبفضل الخطة الاعلامية التي ساهمت بالكثير لمساهمة القطاع الخاص في دعم الرياضة البحرينية وتلبية لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والذي دائماً ما يدعو القطاع الخاص لدعم الرياضة البحرينية.

انطلقت منافسات اليوم الثاني بإقامة فئة أمهر عمر سنة واحدة، وفاز بالمركز الأول أي زد زد الليال للمالك محسن علي لاسطبلات الليال بنتيجة إجمالية (90.63)، المركز الثاني بي أس بن فادي للمالك أحمد راشد القطان لاسطبلات بريمي العربية بنتيجة إجمالية (90.13)، والمركز الثالث بحريني المهنا للمالك اسطبلات المهنا بنتيجة إجمالية (90.00).

وفي فئة أمهر عمر سنة (ب)، المركز الأول جنرال المنامة للمالك حسين جعفر بنتيجة إجمالية (90.50)، المركز الثاني شميك المحرق للمالك محمد عدنان لاسطبلات المحرق بنتيجة إجمالية (90.25)، المركز الثالث عالي كنان للمالك علي عبدالله لاسطبلات عالي بنتيجة إجمالية (89.63).

وفي فئة أمهر عمر سنتين، المركز الأول سراب المنامة للمالك حسين محمد بنتيجة إجمالية (90.88)، المركز الثاني أي أي عزام للمالك اسطبلات السفير بنتيجة إجمالية (90.38)، المركز الثالث راجيف للمالك زكريا يحيى بنتيجة إجمالية (89.25).

وفي فئة أمهر عمر سنتين (ب)، أي أم أس الفهد للمالك اسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (91.00)، المركز الثاني فريد الليال للمالك محسن علي لاسطبلات الليال بنتيجة إجمالية (90.88)، المركز الثالث حيدر المهنا لاسطبلات المهنا بنتيجة إجمالية (90.00).

وفي فئة عمر سنوات المركز الأول أي تي البراك للمالك محمود البحراني لاسطبلات أطياب بنتيجة إجمالية (91.50)، المركز الثاني ساهر الدمستاني للمالك سعيد هاني لاسطبلات الدمستاني بنتيجة إجمالية (90.00)، المركز الثالث مراج العجايب للمالك محمد يعقوب بنتيجة إجمالية (89.88) ومكرر رويال ديلا للمالك محمد سعد بنفس النتيجة.

وفي فئة الأفحل عمر 4-6 سنوات، المركز الأول سي سيف للمالك سلمان حمد لاسطبلات الرويعي بنتيجة إجمالية (91.38)، المركز الثاني زعيم الجابرية للمالك جابر سعيد لاسطبلات الجابرية بنتيجة إجمالية (90.38)، المركز الثالث فواز للمالك عبدالله فؤاد لاسطبلات عاديات خالد الرويعي بنتيجة إجمالية (90.25).

وآخر المسابقات فئة الأفحل عمر 7 سنوات فما فوق، المركز الأول عالي سلطان للمالك سعيد فيصل لاسطبلات عالي بنتيجة إجمالية (91.25)، المركز الثاني ميزو للمالك خليل إبراهيم بنتيجة إجمالية (90.50)، المركز الثالث نبراس للمالك خليل عبدالرحمن بنتيجة إجمالية (90.13).

وفي نتائج بطل الأبطال جاءت كالتالي ، البداية مع بطولة الأمهر عمر سنة، حيث فاز بالمركز الأول جنرال المنامة للمالك حسين جعفر بنتيجة إجمالية (28.00)، والمركز الثاني أي زد زد الليال للمالك محسن علي لاسطبلات الليال بنتيجة إجمالية (17.00)، والمركز الثالث بحريني المهنا للمالك اسطبلات المهنا بنتيجة إجمالية (15.00).

وفي بطولة الأمهر (عمر سنتين و3 سنوات)، المركز الأول أي تي البراك للمالك محمود البحراني لاسطبلات أطياب بنتيجة إجمالية (28.00)، المركز الثاني أي أم أس الفهد للمالك اسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (20.00)، الثالث فريد الليال للمالك محسن علي لاسطبلات الليال بنتيجة إجمالية (14.00).

وفي آخر المسابقات بطولة الأفحل والتي شهدت منافسة قوية ومثيرة، المركز الأول عالي سلطان للمالك سعيد فيصل لاسطبلات عالي بنتيجة إجمالية (26.00)، المركز الثاني زعيم الجابرية للمالك جابر سعيد لاسطبلات الجابرية بنتيجة إجمالية (16.00)، المركز الثالث زعيم الجابرية للمالك جابر سعيد لاسطبلات الجابرية بنتيجة إجمالية (15.00).

وستقام يوم غد بطولة الخيل ذات السلالة المصرية الأولى، حيث ستبدأ ببطولة المهرات عمر سنة، وفئة المهرات عمر سنتين، ومهرات عمر 3 سنوات، وافراس عمر 4-6 سنوات، وأفراس عمر 7 سنوات فما فوق، وأمهر عمر سنتين، وأمهر عمر 3 سنوات، وأفحل عمر 4-6 سنوات، وأفحل عمر 7 سنوات فما فوق، وبعدها ستكون الأنظار شاخصة نحو إقامة بطولات بطل الأبطال لفئة المهرات (عمر سنتين و3 سنوات)، وفئة الأفراس وبطولة الأمهر (عمر سنتين وثلاث سنوات)، وأخيراً بطولة الأفحل.

وسيتواصل النقل التلفزيوني والاستوديو التحليلي على قناة البحرين الرياضية يوم السبت، حيث سيبدأ النقل مع انطلاق المنافسات في العاشرة صباحاً ، ويرافق النقل استوديو تحليلي اليوم من تقديم صدام ناصر.

وشهد اليوم نقل تلفزيوني واستوديو تحليلي من تقديم ناصر العمري ورصد العديد من اللقاءات مع المسئولين والملاك والعارضين.

وأكد محمود مكي البحراني أن البطولة شكلت نقلة نوعية في تأكيد مكانة الإنتاج البحريني والقدرات العالية التي يمتلكها العارضين في بروز جماليات الجياد، معرباً عن سعادته بحصوله على المركز الأول في بطولة بطل الأبطال في فئة بطولة الأمهر عمر سنتين و3 سنوات.

وأوضح محمود مكي أن المستويات المتصاعدة والمتطورة التي حققتها البطولة دلالة واضحة على عطاء الاسطبلات والملاك في المشاركة الواسعة بأفضل الجياد، مبيناً أن الجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة ساهمت في تحقيق العديد من الأهداف واستفادة جميع المشاركين.

وأعرب المالك حسين جعفر عن بالغ سعادته بحصوله على لقب بطل الأبطال في فئة الأمهر (عمر سنة)، مشيراً إلى أن تحقيقه اللقب جاء بجدارة واستحقاق على الرغم من المنافسة القوية التي شهدتها الفعاليات.

وأوضح أن البطولة تعزز من مكانة رياضة جمال الخيل العربية في المملكة، ويعطي الاسطبلات والملاك الدافع الكبير لتأكيد القدرات في الإنتاج المحلي.