وكالات


اعتذر يوشيرو موري رئيس أولمبياد طوكيو 2020 عن تصريحاته المسيئة و"غير اللائقة" التي تتعارض مع القيم الأولمبية بحق النساء.

وأبلغ موري (83 عاماً) الصحفيين أنه لا يفكر في تقديم استقالته رغم دعوة كثيرين له بالتنحي عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

وأثار رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو حالة من الغضب بسبب تصريحاته بشأن تحدث السيدات الأعضاء في اللجنة الأولمبية اليابانية كثيراً خلال الإجتماعات.


وتصدر وسم "موري، من فضلك قدم استقالتك" تويتر في اليابان صباح اليوم الخميس، ودعا بعض مستخدمي الموقع الرعاة إلى الضغط على اللجنة المحلية المنظمة لإقالة موري.

وذكرت صحيفة أساهي اليابانية أن موري قال في اجتماع لجنة أمناء اللجنة الأولمبية اليابانية "لو زاد عدد السيدات في مجلس إدارة اللجنة فإن علينا التأكد من تحديد وقت للحديث لأنهن بطريقة ما يواجهن صعوبة في التوقف وهذا مزعج". فيما اضافت الصحيفة أن بعض أعضاء مجلس الادارة ردوا بالضحك على تعليقات موري.

وأضاف موري في اجتماع الأربعاء والذي كان مفتوحا أمام وسائل الإعلام "لدينا نحو 7 نساء في اللجنة المنظمة، لكن الجميع يعرف موقعه".

ولم تعلق اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 على تصريحات موري، الذي قال أيضاً أن "السيدات قادرات على المنافسة. عندما يرفع أحدهم يده، يعتقد آخرون انهم بحاجة إلى التحدث أيضاً".

وبينما تحتل اليابان مراكز الصدارة في مجموعة من المؤشرات العالمية، تتخلف باستمرار عن تعزيز المساواة بين الجنسين، حيث تحتل المركز 121 من بين 153 دولة بحسب استطلاع حول الفجوة بين الجنسين صادر عام 2020 عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وكانت اللجنة الأولمبية اليابانية قررت زيادة عدد السيدات إلى أكثر من 40% في مجلس الإدارة، لكن حتى الآن لا توجد سوى 5 سيدات من بين 24 عضواً.

وقال يوشيهيدي سوجا رئيس وزراء اليابان إن المشاركة النسائية في المنافسات الرياضية في غاية الأهمية وأكد سوجا رفضه لتصريحات موري عن النساء قائلاً إنه لم يكن يفترض من الأخير الإدلاء بمثل هذه التصريحات.