تذاكر " الفورملا 1" متاحة للحاصلين على التطعيم والمتعافين فقط

الحضور مقتصر على الجماهير المحلية

احتضان " التجارب الشتوية" يعكس رغبة الفرق والسائقين

فحوصات مكثفة لكل شخص يتجه لحلبة البحرين للفورملا(1)



عمر البلوشي

تواصل حلبة البحرين الدولية «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط» استعداداتها الجادة لاستضافة الجولة الأولى من البطولة العالمية لسباقات الفورمولا واحد لموسم 2021م على مضمار الحلبة من خلال سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج ما بين 26 و28 مارس الجاري.

وتشهد المملكة توافد السائقين والفرق العالمية خلال الأسبوع الجاري لخوض التجارب الرسمية المزمع انطلاقها من 12 لغاية 14 مارس الجاري، وذلك استعداداً لخوض السباق الافتتاحي في هذا الموسم الذي يقام وسط الظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا.

وقد نجحت مملكة البحرين في استضافة سباقين متتاليين للفورمولا واحد في الموسم الماضي بسبب ظروف الجائحة، لتؤكد المملكة جدارتها وكفاءتها العالية في تنظيم واستضافة السباق العالمي على أرضها، قاهرةً جميع الظروف بعزيمة أبنائها وروحهم الوطنية المخلصة التي تمثلت في الوقوف على التحضيرات التامة ليلاً ونهاراً من أجل إنجاح هذا الحدث العالمي الذي تستضيفه المملكة منذ عام 2004م.



وتزامناً مع انطلاق الموسم الفورمولا واحد على أرض المملكة، أجرى «الوطن الرياضي» حواراً مع الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية، وذلك للاطلاع على آخر الاستعدادات والتحضيرات لاستضافة الحدث الأكبر لرياضة السيارات على مستوى العالم.

ما التحديات والإجراءات التي تتخذها حلبة البحرين لاستضافة سباق الفورمولا واحد في ظروف جائحة كورونا؟

ـ كانت الفورمولا واحد الرياضة العالمية الأولى التي استأنفت نشاطها في وقتٍ مبكر من العام الماضي والفضل في ذلك يعود لإدارتها والاتحاد الدولي للسيارات لوضعهم الخطط والإجراءات الاحترازية التي سمحت بعودة الرياضة حول العالم، حيث أثبتت الرياضة دائماً بأنها قادرة على الإستمرار رغم الظروف الاستثنائية، في ظلّ تدابير دقيقة وواضحة، مما منحنا ذلك الثقة بقدرتنا على استضافة هذه السباقات بأمان، بالإضافة إلى ذلك، بالطبع التوجيهات التي تقدمها لنا الجهات الحكومية ووزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة تفشي فايروس كورونا.

وإجمالاً، فإن التدابير مبنية حول المبادئ التالية وهي المجموعات الفرعية، والفحوص المكثفة والمنتظمة «فحص كلّ 5 أيام للعاملين في البادوك على سبيل المثال» – كلّ شخص يتجه للحلبة يخضع للاختبار في المنشآت المخصصة لذلك، إلى جانب التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وقد تمّ أيضا وضع تدابير مكثفة لجميع المشاركين من ضمن منظومة الفورمولا واحد، بما في ذلك مركز استقبال القادمين لكي يخضع الجميع لفحص الكورونافور الوصول.



برأيك ماذا تستفيد مملكة البحرين من احتضان التجارب الرسمية / الشتوية؟ هل الطلب يكون من الاتحاد الدولي للسيارات أو الفرق مع سائقيهم؟

ـ نسعد دائما بثقة الفورمولا واحد والاتحاد الدولي للسيارات بحلبة البحرين الدولية لاستضافة «التجارب الشتوية» لهذا الموسم قبيل استضافتها للجولة الافتتاحية كذلك، ولطالما ساهم احتضان الحلبة لسباق الفورمولا واحد في تعزيز مكانة المملكة على الساحة العالمية، إذ إنّ استضافتنا كذلك للتجارب الشتوية يضع الحلبة والمملكة بوجه عام في موقع أقوى على خريطة رياضة السيارات العالمية.

كما أنّ ما ستوفره أجواء المملكة الدافئة للفرق والسائقين من اختبار للحدود القصوى للسيارات سيُعطي لمحة مختلفة عما شهدته التجارب الشتوية في السابق عندما كانت تقام ضمن أجواء أكثر برودة في أوروبا.

كالعادة ستشهد الحلبة استضافة سباقات دولية مصاحبة مع الفورمولا واحد، ما هي بالتحديد؟

ـ بكل تأكيد، إلى جانب سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا واحد، تستضيف الحلبة بطولة الفورمولا 2 وبطولة البورش سبرنت الشرق الأوسط.

أطلقتم حزمة من الفعاليات الترفيهية المصاحبة لسباق هذا العام، بموافقة الاتحاد الدولي.. هل يعني ذلك عودة الحياة إلى طبيعتها ولكن بطريقة احترازية؟

ـ ستكون تذاكر السباق متاحة فقط للحاصلين على التطعيم المضاد لفيروس كورونا والمتعافين من الفيروس في مملكة البحرين، وذلك لضمان انطلاق السباق في بيئة آمنة تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعلن عنها في المملكة.

صور


فيما يتعلق بالحضور الجماهيري، هل سيكون مفتوحا أمام أقطار العالم، أم سيقتصر على الحضور المحلي؟

ـ سيكون الحضور الجماهيري كما أشرت مقتصرا على الجماهير المحلية فقط للحاصلين على التطعيم المضاد لفيروس كورونا والمتعافين من الفيروس في مملكة البحرين.

هل سيتم توجيه الدعوة للصفوف الأمامية هذا الموسم؟

ـ في هذا الأعوام الاستثنائية المليئة بالتحديات، ستكون الفورمولا واحد مختلفةً للغاية، ونحن ندرك ما اختبره الجميع في كل أنحاء العالم.

بالنسبة إلينا، إنه شرف كبير أن نستخدم منصة الفورمولا واحد الضخمة للقيام بأمر مميز وللاعتراف بجميل الأبطال على الصفوف الأمامية وأوّل المستجيبين في البحرين، ففي العام الماضي وخلال سباقي الفورمولا واحد وبموجب توجيهات صاحب السموّ الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وليّ العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، تمت دعوة هؤلاء الأبطال للقدوم ومشاركتنا تجربة الفورمولا واحد مع عائلاتهم، ليكون ذلك بمثابة شكر لهم على كلّ ما يبذلونه من جهود للحرص على سلامتنا.

لكن هذا العام فتحنا أبواب الحلبة لاستضافة جماهيرنا لحضور السباق الافتتاحي.