جاء تتويج البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ الألماني، بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدافي دوريات أوروبا 2021 استثنائياً.

ليفاندوفسكي نجح في الفوز بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي للمرة الأولى في مسيرته، بعد تسجيل 41 هدفا في الموسم المنصرم من الدوري الألماني، ليحصد صدارة الترتيب برصيد 82 نقطة.

الأهداف الـ41 التي سجلها ليفاندوفسكي في البوندسليجا خلال الموسم المنصرم، زادت بـ6 أهداف عما سجله في الموسم الماضي.



وفي طريقه لإحراز الحذاء الذهبي لأول مرة في مسيرته، نجح ليفا في كسر الرقم القياسي للتسجيل بموسم واحد في البوندسليجا بـ40 هدفاً، والمسجل باسم جيرد مولر أسطورة ألمانيا وبايرن ميونخ في موسم 1971-1972.

ليفا سجل أكبر عدد من الأهداف لبطل الحذاء الذهبي منذ كريستيانو رونالدو في موسم 2014-2015، بتسجيله وقتها 48 هدفاً مع ريال مدريد.

كما بات ليفاندوفسكي البولندي الأول في التاريخ الذي يحقق الحذاء الذهبي.

وقاد اللاعب البولندي بايرن لمعادلة بورتو البرتغالي ودينامو بوخارست الروماني كثالث أكثر الأندية إحرازاً للجائزة، بعد برشلونة (8) وريال مدريد (4).

وبات ليفاندوفسكي أول لاعب في "البوندسليجا" يُتوج بجائزة الحذاء الذهبي منذ مولر في 1972.

يذكر أن ليفاندوفسكي حقق لقب الهداف في الدوري الألماني لسادس مرة في تاريخه والخامسة مع بايرن مقابل مرة مع بروسيا دورتموند، بالإضافة إلى أنه أصبح الأول في تاريخ المسابقة الذي يحققها 4 مرات متتالية.

وبعيداً عن ليفاندوفسكي، شهد صراع الحذاء الذهبي هذا الموسم كسر أرقام قياسية تاريخية من نوع أخر.

ليونيل ميسي، قائد برشلونة، بات أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف مع فريق واحد، بتسجيله الهدف رقم 644 مع برشلونة ضد بلد الوليد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكان بيليه صاحب الرقم القياسي، عندما سجل مع فريق سانتوس البرازيلي 643 هدفاً خلال الفترة من 1956 إلى 1974.

كريستيانو رونالدو سجل 3 أهداف "هاتريك" في مرمى كالياري في مارس/آذار الماضي ليصل إلى 770 هدف في مسيرته كأكثر لاعب سجل أهدافا في تاريخ كرة القدم.