شهدت منافسات بطولة أوروبا "يورو 2020" تسجيل 42 هدفًا خلال 18 مباراة أقيمت حتى الآن، بمتوسط 2.34 هدفًا في المباراة الواحدة.

وتكشف إحصاءات البطولة أن الفترة بين الدقيقتين 46 و60 من عمر المباريات، أي أول ربع ساعة في الشوط الثاني، هي الأكثر تسجيلًا للأهداف، حيث اهتزت خلالها الشباك 11 مرة، وبين الدقيقتين 76 و90 اهتزت الشباك 9 مرات، في حين سجل اللاعبون 6 أهداف بين الدقيقتين 15 و30، والعدد نفسه بين الدقيقتين 61 و75.

الربع ساعة الأولى من عمر المباريات لم تشهد إلا ثلاثة أهداف، وبعد الدقيقة 90 اهتزت الشباك مرتين، في حين جاء هدف واحد في الوقت بدل الضائع من شوط المباراة الأول (+45).



وتندفع الفرق مع انطلاقة الشوط الثاني، الذي يفضل البعض تسميته بـ"شوط المدربين"، في محاولة لتصحيح أخطاء الشوط الأول ومباغتة الخصم بهدفٍ يربك حساباته، الأمّر الذي يفسر زيادة عدد الأهداف بين الدقيقتين 46 و60.

ونجحت إنجلترا في حسم مباراتها الأولى أمام كرواتيا في ربع الساعة الأولى من الشوط الثاني بهدف سجله رحيم سترلينغ في الدقيقة 57. والأمر نفسه حدث في مباراة فنلندا والدنمارك التي فاز بها الأول بهدف نظيف جاء في الدقيقة 60.

وتعادل المنتخب البلجيكي مع الدنمارك في الدقيقة 55 عبر ثورغان هازارد، قبل أن يضيف البديل كيفين دي بروين الهدف الثاني لاحقًا.

وتسبب اندفاع منتخب سويسرا لإدراك التعادل أمام إيطاليا في اهتزاز شباكه بهدف ثانٍ سجله لاعب الوسط المتألق مانويل لوكاتيلي حين سدد كرة قوية في الدقيقة 52 في المباراة التي فاز بها الأتسوري بثلاثية نظيفة.

في المقابل، تأخر حسم بعض المباريات حتى الدقائق الأخيرة. حيث سجلت الفرق 9 أهداف في آخر 15 دقيقة من عمر المباريات، وجاءت ثلاثة من هذه الأهداف بتوقيع لاعبي البرتغال حين تفوقوا بثلاثية نظيفة على المجر، وثلاثة أهداف أخرى في مباراة أوكرانيا وهولندا التي انتهت بفوز الأخير (3-2).

يُذكر أن المنتخب الإيطالي هو الأكثر تسجيلًا للأهداف حتى الآن برصيد 6 أهداف، ويأتي خلفه المنتخب الهولندي برصيد 5 أهداف. وصامت منتخبات تركيا والمجر وكرواتيا وألمانيا والسويد وإسبانيا واسكتلندا عن هز الشباك حتى الآن.