الحرة

تبنى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين، عقوبات شملت مسؤولين من "شرطة الأخلاق" ضالعين في حملة القمع التي يشنها النظام على الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني، وفق فرانس برس.

وتشمل قائمة العقوبات، التي نشرت في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، 11 مسؤولا إيرانيا بينهم وزير الإعلام، عيسى زاربور، وأربعة كيانات. وسيخضعون لحظر تأشيرات الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إن من بين المستهدفين بالعقوبات "ما يُسمى بشرطة الأخلاق، وهي كلمة غير مناسبة حقا عندما ترى الجرائم التي تُرتكب هناك".

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت أيضا عقوبات على "شرطة الأخلاق" وعلى عدد من القادة الأمنيين المسؤولين عن ممارسة "العنف بحق المتظاهرين"، على خلفية وفاة أميني.

وعادت انتهاكات "شرطة الأخلاق" الإيرانية لتهز المجتمع الإيراني بعد وفاة أميني نتيجة احتجازها بذريعة ارتدائها الحجاب "بطريقة خاطئة"، ما أثار احتجاجات واسعة واجهتها السلطات الإيرانية بالغاز المسيل للدموع والرصاص.

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHRNGO) عبر موقعها أنها وثقت مقتل 215 شخصا، على الأقل، من بينهم 27 طفلا، منذ انطلاق الاحتجاجات، في سبتمبر الماضي.

وذكرت المنظمة أن المتظاهرين قتلوا في 19 محافظة، معظمهم في سيستان وبلوشستان ومازاندران وغيلان وكردستان وطهران.