طالبت كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، بوقف التدريبات العسكرية المشتركة الجارية محذرة من أنها قد تتخذ «إجراءات أقوى» إذا واصلت واشنطن«الاستفزازات العسكرية».

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في بيان، أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مستعدة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها وأمن شعبها وسلامة أراضيها من التهديدات العسكرية الخارجية، وفق ما ذكرته «كونا».

ومن جانبه انتقد متحدث باسم وزارة خارجية كوريا الشمالية لم يذكر البيان اسمه التدريبات الجوية المشتركة التي يجريها الحلفاء ويطلق عليها «عاصفة اليقظة" باعتبارها استفزازات عسكرية «متواصلة ومتهورة».



وحذر المتحدث من أنه «إذا كانت الولايات المتحدة لا تريد أي تطورات جادة لا تتناسب مع مصالحها الأمنية فعليها أن توقف التدريبات الحربية غير المجدية وغير الفعالة في الحال وإذا لم تكن كذلك فسيتعين عليها أن تتحمل المسؤولية الكاملة عن جميع العواقب».

يذكر أن قوات كورية جنوبية أجرت الاثنين الماضي أول مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة وتعد الأكبر منذ خمس سنوات وشارك فيها أكثر من 240 طائرة عسكرية وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل فوق سماء شبه الجزيرة الكورية وسط مخاوف من أن بيونغ يانغ قد تجري قريبا تجربة نووية.