العين الاخبارية

عواصف تضرب العلاقات الإيرانية مع دول أوروبية على خلفية ما تعتبره الأخيرة "انتهاكات حقوقية" ترتكبها طهران في تعاملها مع الاحتجاجات.

الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا" ذكرت، مساء الخميس، أن وزارة الخارجية الهولندية استدعت سفير طهران لديها، علي رضا كاظمي أبدي، على خلفية "انتهاك الحكومة الإيرانية لحقوق الإنسان".

وأوضحت الوكالة أنه "جرى استدعاء السفير الإيراني لدى هولندا علي رضا كاظمي آبدي، اليوم، من قبل الخارجية الهولندية بسبب انتهاك حقوق الإنسان".

وأضافت أن "الخارجية الهولندية قدمت للسفير الإيراني إدانتها لانتهاكات مستمرة للحقوق والحريات الأساسية في إيران".

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنه "يخطط لاستدعاء سفير إيران الجديد بمجرد تسليم أوراق اعتماده إلى رئيس الدولة في العاصمة روما".

وكانت العديد من الدول، من بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأستراليا، قد استدعت سفراء إيران لديها على خلفية عمليات الإعدام التي نفذتها السلطات القضائية ضد اثنين من المتظاهرين في أقل من أسبوع.

اعتقالات

ويأتي الاستدعاء فيما تواصل السلطات الإيرانية شت حملة اعتقالات ضد الناشطين في البلاد، حيث أوقفت السلطات المحامي البارز محمد علي كامفيروزي.

وقال شقيقه محمد باقر إنه تم إبلاغه باعتقاله، مضيفاً أن "القضاء الإيراني مسؤول عن حماية حياة وصحة شقيقه المحامي محمد علي كامفيروزي".

وفي سياق منفصل، قال مصدر مطلع لبي بي سي باللغة الفارسية، إن الناشط الجامعي شهاب بيات الذي جرى اعتقاله من قبل قوات الأمن مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ولم يتصل بأسرته إلا بعد أسبوع من اعتقاله، حكمت عليه المحكمة في محافظة همدان غرب إيران، اليوم الخميس، بالسجن ثلاث سنوات.

وأضاف المصدر أن "بيات احتجز في الحبس الانفرادي لمدة أسبوع و"تعرض للتعذيب" خلال تلك الفترة"، لافتا إلى أن أسنانه "كُسرت أثناء الاستجواب".