دعا رئيس كوريا الجنوبية "يون سيوك-يول" المجتمع الدولي إلى الرد بحزم على التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، والعمل من أجل نزع سلاحها النووي بصورة كاملة.

وأكد خلال "قمة كوريا الجنوبية والآسيان" التي عقدت اليوم الأربعاء في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الحاجة إلى رد حازم وموحد من المجتمع الدولي لتحقيق نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية في ضوء خطورة التهديدات النووية والصاروخية.

وقال "يون"، حسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن بلاده ستعزز التعاون مع دول الآسيان في مجال الأسلحة والمشاورات الدفاعية، وكذلك في مجالات الأمن السيبراني والبحري والجرائم العابرة للحدود.



وأشار إلى أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اتفقت الشهر الماضي خلال القمة الثلاثية بمنتجع "كامب ديفيد" على تنسيق الاستراتيجية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتطوير مجالات التعاون الجديدة بناء على الدعم الكامل للهيكل الإقليمي الذي تقوده الآسيان.

وأضاف "من أجل ذلك، أطلقنا حوارًا سنويا بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأنشأنا إطارًا ثلاثيًا لتعاون الأمن البحري لدعم قدرات الأمن البحري لدول الآسيان ودول جزر المحيط الهادئ".