أيمن شكل


يتصدرها طب العيون والأسنان والأورام وزراعة الأعضاء

استقبلت روسيا أكثر من 1.2 مليون أجنبي لتلقي العلاج الطبي خلال عام 2022، وذلك بارتفاع قدره أربعة أضعاف الزائرين لغرض السياحة العلاجية في عام 2019، والبالغ عددهم 300 ألف أجنبي، من دول منظمة التعاون الإسلامي وذلك ضمن برنامج "السياحة الحلال" الذي تستقطب فيه سياح من دول الخليج العربي.


ويجد المسلمون في روسيا فرص علاج لأمراض متنوعة، حيث فضل مواطنو أكبر 5 دول في منظمة التعاون الإسلامي، هي أذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان، الخدمات الطبية في الاتحاد الروسي.

وتشير الإحصائيات إلى الخدمات الطبية الأكثر طلباً بين السياح والمرضى بدءاً بالفحص الطبي، وزرع الأعضاء، وطب الأسنان، وطب الأورام، وطب العيون، وجراحة الأعصاب والجراحة العامة، بما في ذلك جراحة القلب والأوعية الدموية، وطب الأنف والأذن والحنجرة، والتوليد وطب النساء، والمسالك البولية وجراحة العظام.

وكشف وزير الصحة في الاتحاد الروسي ميخائيل موراشكو، في تصريحات صحفية على هامش المنتدى الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان" عام 2023، أن طب العيون يعد الأكثر إقبالًا بين المرضى الأجانب في روسيا، بما في ذلك من الدول العربية.

ويؤكد الخبراء أن الزيادة في عدد المرضى الأجانب مرتبطة بإطلاق المشروع الفيدرالي "تطوير تصدير الخدمات الطبية" في روسيا في 2019.

ويُشار إلى أن السياحة الطبية الحلال قد ظهرت وتتطور في البلاد. حيث تشمل خدمات السياحة الطبية الحلال حزمةً إضافيةً من الخدمات للسياح المسلمين، الذين يسعون للعلاج خلال رحلة دينية.

وتسعى روسيا إلى تحسين الصحة في المصحات المعتمدة وفقاً لمعايير الحلال، حيث يتوفر البرنامج الإقليمي "السياحة الحلال" ذو شهادة طوعية للمصحات لاستقبال الضيوف من الدول الإسلامية في جمهورية تتارستان، وقد تم إنشاء مركز "روسكاشيستفو حلال"، واعتماده على المستوى الفيدرالي؛ ويتخصص المركز في تقييم واعتماد المصحات في جميع أرجاء البلاد. ومنح شهادة "روسكاشيستفو حلال" صالحة في دول الخليج، وعدد من دول منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك في دول الاتحاد الجمركي.

ومن بين المزايا التي يسافر المرضى إلى روسيا من أجلها: الرعاية الطبية المتقدمة ذات التقنية العالية، ومعايير الجودة العالية، وتوافر الأطباء ذوي الخبرة الدولية، والموظفين الطبيين المؤهلين، والكلفة المعقولة للخدمات الطبية والنفقات ذات الصلة "الإقامة والوجبات والنقل"، وإضفاء الطابع الشخصي للعلاج وتوفير إمكانية علاج إعادة التأهيل، وكذلك القرب الإقليمي "حيث إن عدداً من دول منظمة التعاون الإسلامي مجاورة للاتحاد الروسي".

ووفقاً للمنظمين، فإنه في عام 2024، سيتم طرح موضوع السياحة الطبية بشكل خاص في المنتدى الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان"، الذي سيعقد في عاصمة تتارستان قازان في مايو 2024. من المخطط أن يناقش الخبراء الدوليون المتخصصون تطوير السياحة العلاجية في روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي، والفرص المتاحة للمرضى من العالم الإسلامي، بالإضافة إلى قضايا تقديم الخدمات الطبية الحلال.