واشنطن - نشأت الإمام

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن "مستشار الأمن القومي جون بولتون سيصل إلى إسرائيل أواخر الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بسحب القوات الأمريكية من سوريا".

ويرى مراقبون ان "إسرائيل قلقة للغاية من أن هذه الخطوة التي يرون أنها ستعمق النفوذ الإيراني العسكري في سوريا". ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم "يريدون أن يناقشوا مع بولتون تفاصيل وجدول انسحاب الولايات المتحدة، وما الذي يمكن فعله لاستخدام هذه الخطوة في خلق مزيد من الضغط على إيران".



وكان نتنياهو أحد حلفاء ترامب القلائل الذين تحدثوا عن تحرك القوات الأمريكية من سوريا قبل الإعلان عنه. ويزور نتنياهو البرازيل حالياً، ويجتمع الثلاثاء في برازيليا مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أصدرت بياناً خاصاً بدعم الضربات الجوية الإسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.

يذكر أنه منذ أكثر من ثلاثة أشهر، أعطى نيكولاي باتروشيف، مستشار الأمن القومي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الإسرائيلي وثيقة كانت تحتوي على اقتراح غير رسمي لصفقة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا وإيران تهدف إلى بدء حوار أوسع بين واشنطن وموسكو من أجل تحسين العلاقات.

وكان الاقتراح الروسي قد ربط الانسحاب الأمريكي من سوريا إلى خروج إيراني من البلاد، وزود الولايات المتحدة وإسرائيل بتسوية سياسية مستقبلية في سوريا. بيد أنها دعت أيضا إلى تجميد العقوبات الأمريكية على إيران، وهو أمر يراه نتنياهو غير مقبول. وفي نهاية المطاف، تخلت الولايات المتحدة عن الكثير من نفوذها في سوريا مع إعلان الرئيس ترامب المفاجئ الأربعاء عن انسحاب أحادي الجانب. والشهر الماضي، سربت وسائل الإعلام أن نتنياهو كشف في الكنيست خلال جلسة مغلقة أن روسيا اقترحت صفقة لدفع القوات الإيرانية للخروج من سوريا في مقابل الحصول على إعفاء من بعض العقوبات الأمريكية ضد إيران.