أ ف ب


قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الجمعة، إن على طهران أن تتخذ "القرارات الأخيرة" لإحياء الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى.

وأضاف لودريان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في باريس: "ننتظر من السلطات الإيرانية أن تتخذ القرارات الأخيرة، وهي على الأرجح صعبة، التي ستسمح باختتام المفاوضات الجارية في فيينا لإحياء الاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني".

وذكر أن بلاده تسعى لتجديد علاقة التعاون مع الولايات المتحدة لمواجهة التحديات المشتركة.


وقبل نهاية الجولة السادسة من المحادثات في فيينا، أشار الجانب الإيراني إلى أن عدداً من المصادر الأوروبية يؤكد رفع بعض العقوبات، وإبقاء بعضها تعويضاً عن التجاوزات في الالتزام بشأن تخصيب اليورانيوم والأجهزة المستخدمة.

في المقابل، قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن "هناك العديد من الأمور المثيرة للقلق بشأن إيران، ولكن هناك أمور تريد إيران معالجتها، وأوضح الإيرانيون لنا ذلك تماما".

وأضاف المسؤول في إيجاز صحافي عن إيران، الخميس: "قلت إننا حققنا تقدماً، وإن الإيرانيين جادون، ولكن لدينا اختلافات وإننا لم نتجاوز ذلك. قريباً سيتعين علينا إعادة تجميع الصف وتحديد كيف يمكننا المضي قدماً".

وتابع: "هناك تقارير تفيد بأنه تمّ التوصل إلى اتفاق، وأن الأمر محصور بمتى نعلن عنه. دعوني أوضح لكم لقد انتهينا من الجولة السادسة، وسنعود لحضور الجولة السابعة التي ستكون خلال المستقبل القريب، ولم نكن لنعود لو كان الاتفاق جاهزاً".