قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين، إن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه "المهددين من قبل طالبان"، وأن التزامها "لن ينتهي في 31 أغسطس"، حتى "لو توقفت العملية العسكرية في هذا التاريخ".

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، في تصريحات عبر الهاتف إن 28 رحلة عسكرية أميركية نقلت نحو عشرة آلاف وأربعمئة شخص من كابل، خلال 24 ساعة (من الساعة الثالثة فجر الأحد وحتى الثالثة فجر الاثنين)، وأن 61 رحلة عسكرية تابعة للتحالف الدولي أخلت 5900 شخص.



وبهذا يبلغ عدد من نقلوا من أفغانستان منذ نهاية يوليو حوالي 42 ألف شخص من كابل، بحسب المسؤول، "بينهم أميركيون ومواطنون في دول التحالف وأفغان مهددون من قبل طالبان".

وأضاف المسؤول "لن نوفر جهدا لمتابعة مهمة إخراج الأميركيين وآخرين من كابل مهما كانت المهلة"، مؤكدا أن "التزامنا للمهددين من طالبان لن ينتهي في 31 أغسطس، حتى ولو توقفت العملية العسكرية الأميركية قبل هذا التاريخ".

وأشار المسؤول إلى أن "طالبان وافقت على تأمين معبر آمن إلى المطار، وهذا الالتزام ليس له مدة لانتهاء الصلاحية، وحتى ولو انتهى الوجود العسكري الأميركي فلدينا كل التوقعات بأن كل الذين يريدون مغادرة أفغانستان بإمكانهم القيام بذلك".

ويستمر التوتر في أفغانستان، التي تسيطر عليها الآن حركة طالبان بشكل شبه كامل، فيما قتل جندي أفغاني وجرح آخرون في تبادل لإطلاق النار وقع قرب المطار، الأحد، بعد أن فتح "مجهول" النار على القوات المشتركة الموجودة في المطار.

وقال مصدران في طالبان، الاثنين، إن الحركة لن تعلن تشكيلتها الحكومية الجديدة قبل استكمال الولايات المتحدة عملية سحب جنودها من البلاد، فيما حذرت من "عواقب" في حال قررت واشنطن تأجيل عملية اكمال الانسحاب عن موعدها المحدد مؤكدة أن "موعد الانسحاب خط أحمر".