إفي

تعتزم إسبانيا استضافة ما يقرب من 4 آلاف متعاون أفغاني مع الولايات المتحدة لمدة أسبوعين، حسبما أكدت مصادر من الحكومة الإسبانية لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) اليوم الاثنين.

وأوضحت مصادر بوزارة الخارجية الإسبانية أن المتعاونين سيتم استضافتهم في قواعد عسكرية في روتا (قادش) ومورون دي لا فرونتيرا (إشبيلية) لمدة 15 يوما.



وأوضحت المصادر أن استقبال هؤلاء الأفغان جاء نتيجة مذكرة تفاهم تم توقيعها خلال الساعات الماضية بين إسبانيا والولايات المتحدة، وهي جزء من اتفاقية التعاون الدفاعي بين البلدين.

وكان رئيس الوزراء الإسباني، بدرو سانشيز، قد أجرى السبت الماضي محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث قام كلاهما بتحليل الوضع في أفغانستان واتفقا على استضافة الأفغان بشكل مؤقت في قاعدتي روتا ومورون.

في غضون ذلك، تواصل إسبانيا العمل كبوابة إلى أوروبا بالنسبة للأفغان، ووصلت اليوم الاثنين إلى قاعدة توريخون طائرة جديدة على متنها 260 شخصا جديدا تم إجلاؤهم من أفغانستان.

ومنذ يوم الخميس الماضي، استقبلت إسبانيا بالفعل 815 أفغانيا، وصلوا على متن رحلات جوية إسبانية وأخرى تابعة للجهاز الأوروبي للعمل الخارجي، من بينهم 354 عبروا عن نيتهم طلب اللجوء في إسبانيا.