صرح كاظم عبداللطيف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بتطوير نظام الإشارات الضوئية بشوارع المملكة من خلال إضافة الوميض الأخضر المتقطع بناءً على قرار اللجنة الفنية لمجلس المرور وذلك بصورة تجريبية لإضافة نوع من أنواع التحذير للسواق ضمن نظام عمل الإشارة الضوئية قبل انتقالها من الضوء الأخضر إلى الضوء الأحمر وسيتم البدء بالنظام المذكور اعتباراً من يوم الجمعة 8 فبراير 2019.

وأضاف عبداللطيف أن الهدف من النظام هو إعطاء تحذير مسبق للسواق الكرام قبل التحول إلى الضوء الأحمر، حيث سيظهر الضوء الأخضر المتقطع في مرحلتين لمدة ثلاث ثوانٍ بعد انتهاء الضوء الأخضر وقبل الانتقال إلى الضوء الأصفر ثم الأحمر.

وأضاف أن الهدف من تطوير نظام الإشارات الضوئية هوإعطاء مدة كافية لتحذير وتهيئة قائدي المركبات للتوقف الآمن قبل ظهور اللون الأحمرمما يعزز السلامة المرورية ويقلل من نسبةالحوادث.

وكخطوة أولى، ستتم تجربة النظام الجديد في تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج بمحافظة العاصمة وتقاطع شارع ولي العهدمع مدخل المستشفى العسكري بالمحافظة الجنوبية، وستتم مراقبة عملهما وتقييمهما قبل تعميم التجربة على جميع التقاطعات المدارة بالإشارات الضوئية.