خالد الطيب

"تصوير: سهيل الوزير"

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري "RERA"، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أنه يجب على الوسطاء العقاريين ووكلاء المبيعات الذين لم يسجلوا في برنامج التطوير العقاري التسجيل في أقرب وقت، لتفادي عدم تجديد التراخيص.



جاء ذلك خلال حفل التخريج الذي نظمته مؤسسة التنظيم العقاري، بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF" الثلاثاء، بتخريج 100 متدرب من الوسطاء العقاريين ووكلاء المبيعات، الذين أكملوا شهادة الممارس العقاري كجزء من برنامج التطوير المهني للقطاع العقاري.

وقال الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، إن تخريج أول دفعة من الوسطاء العقاريين ووكلاء المبيعات يعد خطوة مهمة في بناء قطاع عقاري أكثر كفاءة وفاعلية، لتأتي لتنفذا لأحد الأهداف الرئيسة لمؤسسة التنظيم العقاري والمتمثلة في زيادة الشفافية والثقة وتوفير الضمانات للمستثمرين؛ مؤكداً بأن البحرين تتمتع بقطاع عقاري قوي وحيوي.

ولفت إلى أن الاحترافية والسياسات والممارسات المتسقة والواضحة في القطاع العقاري ستؤدي إلى زيادة الثقة؛ الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة النشاط الاستثماري في السوق وزيادة الأعمال التجارية للوسطاء ومزودي الخدمات العقارية.

وأضاف الشيخ محمد بن خليفة، أن إكمال شهادة الممارس العقاري سيضمن لأن يكون لدى جميع الوسطاء ووكلاء المبيعات فهم واضح لدورهم والتزاماتهم تجاه البائع والمشتري وأصحاب المصلحة الرئيسيين في السوق.

وشدّد على أهمية التسجيل في أقرب وقت ممكن لجميع الوسطاء ووكلاء المبيعات الذين لم يسجلوا بعد في برنامج التطوير العقاري، عن طريق البريد الإلكتروني [email protected].

وتم تصميم برنامج التطوير المهني المستمر لمؤسسة التنظيم العقاري بهدف بناء وتوسيع نطاق المعرفة والخبرة، وضمان تحديث العاملين في المجال العقاري بشأن المتطلبات التنظيمية والمستجدات الأخرى في هذا القطاع من خلال توفير الدورات التدريبية والندوات وورش العمل والنشرات الإخبارية على الإنترنت.

وقدم الشيخ محمد بن خليفة، شكره إلى مؤسسة تمكين على دعمها المستمر لمختلف برامج التطوير المهني للمؤسسة، كما قدم شكره إلى معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، على دوره الأساسي في تقديم البرامج التدريبية كشريك معرفي استراتيجي.

من جانبه قال مدير "BIBF" أحمد الشيخ "يسرنا التعاون مع مؤسسة التنظيم العقاري لتحقيق الرؤية الوطنية لأن تكون مملكة البحرين الوجهة الأولى للإستثمار العقاري على مستوى المنطقة والعالم".

وأضاف "يعد التدريب والتطوير المستمر عنصراً أساسياً لتحقيق هذه الرؤية وتزويد العاملين في هذا المجال بأهم الممارسات والأدوات اللازمة لتحقيق قطاع عقاري قوي في المملكة".

وأكد الشيخ محمد بن خليفة، أنه مع مرور الوقت، ستكون فوائد هذا البرنامج التدريبي واضحة ليس فقط على القطاع العقاري وإنما في الاقتصاد الوطني بشكل عام".

من جانبه، أكد نائب رئيس مؤسسة التنظيم العقاري، خالد الأنصاري، أهمية قيام جميع الوسطاء العقاريين بتقييد جميع معاملاتهم في سجل الوساطة العقارية، والذي يجب تقديمة سنوياً كإحدى متطلبات تجديد الرخصة.

وأضاف، أن المؤسسة ستقوم بجمع كل البيانات من هذه السجلات لتقديم معلومات أكثر دقة حول أداء السوق العقاري، وحجم التداولات فيه بالإضافة إلى متوسط سعر البيع للعقارات حسب المناطق، ومعلومات أخرى ستكون مفيدة جداً للوسطاء ووكلاء المبيعات والقطاع العقري بشكل عام.

وأكدت مؤسسة التنظيم العقاري، أنه يجب على الوسطاء ووكلاء المبيعات إكمال شهادة الممارس العقاري في السنة الأولى من استلام ترخيص مؤسسة التنظيم العقاري.

وتتوفر الدورات التدريبية في الفترة من فبراير إلى أبريل عام 2019، حيث دعت المؤسسة المعنين للتسجيل المبكر عبر البريد الإلكتروني [email protected].