قدمت رئيسة قسم علم وظائف الأعضاء في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي د.ريما عبدالرزاق ورقة علمية تعد الأولى من نوعها عالمياً حول تأثير نسبة السكر في الدم على الإدراك عبر قياس (قابلية تأثر التصور العمودي بتقلبات معدل السكر في الدم لدى الشباب الأصحاء)، حيث قدمت هذه الورقة في مؤتمر التطبيقات الحديثة للعلوم النفسية (InPact International Psychological Applications and Trends ) الذي عقد مؤخراً في مدينة زغرب بكرواتيا، حيث أوصت الدراسة بتناول الوجبات الصحية التي تحتوي القيمة الغذائية المستدامة والتي يمتصها الجسم على دفعات، عوضاً عن القيم الغذائية ذات معدلات السكر العالية، التي تحدث اضطرابات في استقرار نسبة السكر في الدم وتأثر في المقابل على الحالة الإدراكية.

واستعرضت د.عبدالرزاق بحثاً جديداً حول تأثير معدل السكر في الدم على فحص التوافق العمودي وهو بحث يسعى لمعرفة تأثير مستوى السكر في الدم على الوظائف الإدراكية للإنسان مثل الذاكرة و الانتباه استناداً على أن الجاذبية العمودية هي مصدر التوازن لدى الإنسان، ويعد البحث الأول من نوعه الذي يتناول تأثير السكر على التصور العمودي للحالة الإدراكية.

وسعى البحث لقياس التصور العمودي وهو اختبار قرائي يسعى لتحديد التأثير الإدراكي للسكر في الدم على قراءة الاستقامة، من خلال تطبيق تفاعلي على شاشة الكمبيوتر يعرض خط منحني يستوجب على عينة البحث ضبطه بشكل مستقيم عمودياً من خلال فأرة الكمبيوتر، ومن خلال دقة المبحوث في ضبط استقامة الخط المنحني إلى المنتصف العمودي بدرجة (0 عمودياً) يتحدد مدى تأثير السكر في الدم على مستواه الإدراكي من عدمه.



وتم تقسيم مجموعة البحث المكونة من 64 شاباً إلى مجموعتين 31 منهم تم إجراء الفحص لهم خلال 6 ساعات من تناول آخر وجبة أو أقل، فيما كانت المجموعة الثانية قد صامت عن الطعام بما لا يقل عن 8 ساعات.

وبينت نتائج الدراسة أن المجموعة الثانية التي صامت عن الطعام لـ8 ساعات فأكثر أظهرت دقة أكبر في ضبط الخط المائل إلى الوضع المستقيم عمودياً (0 درجة) وهذا نتيجة لأن الصائمين لأكثر من 8 ساعات لديهم استقرار في معدل السكر. فيما أظهرت المجموعة الأخرى 6 ساعات صيام أو أقل توازناً أقل وهو مؤداه إلى أن الأكل غير الصحي يؤدي إلى تباينات حادة في مستوى السكر في الدم صعوداً ونزولاً.

وسيصدر كتاب يحتوي كل الأوراق العلمية الصادرة عن المؤتمر بعنوان (الاتجاهات والتطبيقات الحديثة في العلوم النفسية).