القدس المحتلة - (وكالات): تعهد رئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، بضم غور الأردن إلى إسرائيل في حال أعيد انتخابه في الانتخابات التي ستجري الأسبوع المقبل.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي، "سنضم غور الأردن وشمال البحر الميت بعد تشكيل الحكومة الجديدة إذا فزنا بالإنتخابات".

وتابع "سنضم كل المستوطنات في الضفة الغربية ومناطق استراتيجية أخرى في الضفة الغربية".



ويشكل غور الأردن نحو 30% من الضفة الغربية، والمنطقة الحدودية الشرقية للضفة الغربية مع الأردن، ويعتبر منطقة استراتيجية للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية "13" إن "نتنياهو أبلغ البيت الأبيض مسبقا بالقرار".

وكانت إسرائيل أعلنت مرارا عزمها الإبقاء على احتلالها لغور الأردن في إطار أي اتفاق نهائي مع الفلسطينيين ولكن دون تحديد سقف زمني لاستمرار هذا الاحتلال .

ويأتي إعلان نتنياهو كخطوة نهائية ما قبل الإنتخابات الإسرائيلية الثلاثاء المقبل والتي ما زالت إستطلاعات الرأي العام في إسرائيل تشير إلى أن نتائجها لن تمنحه الأصوات المطلوبة من أجل تشكيل الحكومة.

وحذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في وقت سابق اليوم، من إمكانية إعلان إسرائيل ضم مناطق من الضفة الغربية، ضمن محاولات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لكسب الأصوات في الانتخابات المقبلة.

وقال اشتية في تصريحات لـ"العين الإخبارية "إن "أرض فلسطين ليست جزءا من الحملة الانتخابية لنتنياهو، وإذا كان يعتقد أنه بضم الكتل الاستيطانية سيربح الأصوات الانتخابية على المدى القريب، فهو وإسرائيل الخاسران على المدى البعيد".

وأضاف، "نتنياهو هو المدمر الرئيسي لعملية السلام، وأي حماقة يرتكبها سوف تعكس نفسها سلبا عليه محليا ودوليا".

يشار إلى أن السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان أعلن قبل عدة أشهر أن "من حق إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية".

كما قال نتنياهو قبل عدة أشهر إنه سيسعى لضم أجزاء من الضفة الغربية تدريجيا بعد تنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.