محمد عباس

أصدرت اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لكرة السلة جدول مباريات بطولة منتخبات الرجال المقررة في دولة الكويت الشقيقة خلال الفترة من 23 إلى 30 نوفمبر الجاري، حيث سيلاقي منتخبنا الوطني الأول في أولى مبارياته المنتخب الإماراتي ثم القطري وبعدها السعودي وأخيراً الكويتي.

ويشارك في البطولة 5 منتخبات خليجية في ظل غياب المنتخب العماني عن المشاركة في هذه النسخة.



وتلعب البطولة بنظام الدوري من دور واحد ثم تتأهل الفرق الأربعة الأولى للدور نصف النهائي ويخرج الفريق الخامس من المنافسة.

ويلعب في نصف النهائي الأول مع الرابع والثاني مع الثالث ومن ثم تقام المباراة النهائية للبطولة.

ويستعد منتخبنا في الوقت الحالي للمشاركة في هذا الحدث من خلال تدريبات محلية يومية بقيادة المدرب الصربي داركو روسو على أن يغادر الثلاثاء المقبل إلى صربيا لإقامة معسكر تدريبي.

وكان مدرب المنتخب قد قلص قائمة المنتخب إلى 14 لاعباً فقط بعد أن كانت تضم 27 لاعباً.

ومن المنتظر أن تغادر قائمة الـ14 لاعباً إلى جانب الجهازين الإداري والفني إلى معسكر تدريبي في صربيا خلال الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر استعداداً للمشاركة في البطولة حيث سيلعب المنتخب عدة مباريات ودية.

ومن المتوقع أن يضم الجهاز الإداري للمنتخب خلال معسكر صربيا كلاً من علي الخاجة رئيس لجنة المنتخبات، وجليل خضير مدير المنتخبات، ونوح نجف إدارياً للمنتخبات، إلى جانب الجهاز الفني المكون من المدرب الصربي داركو روسو ومساعده ريان المحمود.

وتقلصت قائمة اللاعبين المختارين من أصل 9 أندية إلى 4 أندية فقط، حيث تضم قائمة الـ 14 لاعبا 6 لاعبين من نادي المنامة هم كل من: أحمد سلمان، وأحمد عزيز، ومصطفى حسين، ومزمل أمير، وأحمد نجف ومحمد أمير.

ومن المحرق 4 لاعبين هم: محمد بوعلاي، وبدر عبدالله، ومحمد ناصر، وعلي شكر الله. ولاعبان من الأهلي هم: محمد قربان وهشام سرحان. ولاعب من الرفاع هو صباح حسين إلى جانب سي جي غليز.

وكان مدرب منتخبنا المستقيل الإسباني بيب جوزيب كلاروس قد أعلن بداية عن قائمة أولية ضمت 24 لاعباً للتحضير للمشاركة في بطولة المنتخبات الخليجية.

وجاء في القائمة كل من: أحمد عزيز صادق، وأحمد يونس نجف، وأحمد سلمان رمضان، وحسن نوروز، ومصطفى حسين، ومزمل أمير، ومحمد أمير، ومُهيد أمير من المنامة، وصباح حسين، وعبدالرحمن غالي، ومحمد سلمان ويونس كويد من الرفاع، ومحمد بوعلاي وبدر عبدالله جاسم ومحمد ناصر من المحرق، وحسين جان، نعمان أحمد والواثق علي من الحالة، وعلي عقيل ميلاد وهشام سرحان من الأهلي، وحسن فهد من الاتحاد، وحسين بوصفوان من سماهيج، وخالد علي من نادي البحرين، وحسين محمد من النجمة.

وبعد قدوم المدرب الجديد الصربي داركو روسو ضم ثلاثة لاعبين للتشكيلة هم محمد قربان وعلي شكر الله وسي جي.

وشهدت القائمة الأولية الكثير من المفاجآت من خلال ضم أسماء جديدة لم يسبق لها تمثيل المنتخب الأول ومن بينها مهيد أمير وأحمد سلمان رمضان في المنامة، وحسين جان ونعمان أحمد والواثق علي من الحالة وحسين فهد من نادي الاتحاد وخالد علي من البحرين وحسن بوصفوان من سماهيج.

وتشكلت قائمة المنتخب من 9 أندية، في الوقت الذي لم يختر فيه الجهاز الفني للمنتخب أي لاعب 3 أندية هي مدينة عيسىى والنويدرات وسترة.

كما كان من المفاجآت في تشكيلة المدرب بيب تواجد 3 أشقاء في المنتخب وهم محمد أمير ومزمل أمير وأضيف لهما مهيد أمير العائد من سترة للمنامة هذا الموسم.

ولعل أبرز الملاحظ في التشكيلة الأولية كان غياب العديد من الأسماء المعروفة وكذلك من عناصر الخبرة أمثال حسين شاكر ومحمد حسين "كمبس" وأحمد حسن وعلي شكر الله وميثم جميل ومحمد قربان، حيث تواجدت هذه الأسماء كثيراً في أوقات سابقة مع المنتخب الأول، ليتم تدارك الأمر بعد ذلك بضم الثلاثي قربان وشكر الله وسي جي.

ويغيب عن التشكيلة اللاعب محمد كويد نجم الرفاع بسبب الإصابة وسفره إلى إسبانيا لإجراء عملية جراحية.

وبدأت منتخبات فترة الإعداد يوم الخامس عشر من أكتوبر الماضي، على صالة زين لكرة السلة بأم الحصم تحضيراً للمشاركة في الاستحقاق الخليجي على أن ينتظم لاحقاً في معسكر خارجي في صربيا، علماً بأن المحفل الخليجي يُعد إحدى المحطات الهامة في برنامج إعداد الأحمر السلاوي لخوض منافسات المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021 والتي ستنطلق بشهر فبراير المقبل وستقام بنظام الذهاب والإياب، ووقع منتخبنا في مجموعة تضم إلى جواره منتخبات لبنان والعراق والهند.